فوائد النخيل للبيئة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 13 أبريل, 2022 8:55
فوائد النخيل للبيئة


فوائد النخيل للبيئة كما سنتحدث كذلك عن فوائد النخيل للبيئة واستخدامات النخيل وأجزاء النخلة وصفات النخلة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد النخيل للبيئة

1-تتميز نخلة التمر في قدرتها الكبيرة على النمو في بيئات صحراوية وبيئات قاحلة وأخرى غدقة حيث يطلق على النخلة فاكهة الصحراء، وتلعب النخلة دوراً كبيراً في المحافظة على البيئة ومكافحة التصحر نظراً لما تتمتع به نخلة التمر من مميزات انفردت بها عن سائر أنواع الفاكهة، وتساعد زراعة النخيل بشكل مباشر وغير مباشر على التوازن البيئي.
2-الاستفادة من مخلفات النخيل في العديد من الصناعات الأخرى مثل: صناعة الحبال، والسلال، والخشب المضغوط، والأثاث الخفيف، والمصنوعات التراثية، واستخدمت جذوعها للتسقيف، وصناعة الدعامات، بالإضافة الى استغلالها وقودا وسمادا للتربة، وأيضا في صناعة العلف لتغذية وتسمين المواشي والدواجن، وكذلك في استخراج مادة السليلوز من السعف لصناعة ورق صديق للبيئة… والكثير من الصناعات المتعددة.
3-وسيلة فاعلة لتوفير العديد من فرص العمل في مجالات الإنتاج، والتصنيع، والتسويق، والتصدير، والنظر لها كمنتج وطني سوف يساهم في تنشيط الاقتصاد وتحقيق عوائد مالية ضخمة، مع تشجيع المبادرين وأصحاب الأعمال على تأسيس وإنشاء مشاريع زراعية، وصناعية قائمة على النخيل وثمارها ومخلفاتها، ودعمهم للانطلاق في أعمال ناجحة ذات مردود مالي وبيئي.
4-حيث تعمل على تقليل نسبة البطالة في المجتمع، من خلال تشجيع الشباب على العمل الحر، وتأسيس مشاريع صغيرة ومصانع قائمة على النخيل، مما يساهم في دعم الحركة الاقتصادية، وهناك الكثير من التجارب المميزة والمشاريع الناجحة في دول الخليج وغيرها، وخاصة في المجالات الغذائية.

استخدامات النخيل

1-فالجذوع استخدمت في صناعة العوارض وهي أعمدة تستخدم لبناء المنازل القديمة التي عاش فيها الأهالي، كما استخدمت كأعمدة للخيام، 2-وأحياناً كانت تُفلق إلى نصفين وتستخدم كحماية فوق أفلاج المياه أو الوديان الصغيرة.
3-وقد تقطع إلى قطع صغيرة وتستعمل وقوداً أو لأسقف المساجد والمنازل.
4-أما السعف فقد استخدمه سكان مناطق النخيل في أمور كثيرة أهمها الجريد وهو عامل أساسي لبناء العرش أو العرشان والخيام وصنعت منه أيضاً السفن الصغيرة المسماة بالشاشة والتي كانت تستخدم في صيد الأسماك.
5-كان الأثاث من بين الصناعات اليدوية التي قامت في الإمارات قديماً واعتمدت كلياً على جريد النخل، فصُنعت منها أسرّة النوم ومقاعد الجلوس والأطفال وأقفاص الطيور، ومن السعف أو الخوص صنعوا «الخصافة» وهي أكياس توضع فيها التمور والحصر السجاد والمخاريف والسراريد والمكانس والمكاب والمهاف.
6-وقد صنع أهل المنطقة من الليف والخوص الحبال التي لا غنى للإنسان عنها كختم للبوش والماشية والأبقار، وكذلك للسفن.
والمزاماه التي استخدمت في حفظ اللؤلؤ والجفران وكل أثاث المنزل وأدواته.

أجزاء النخلة

-السَعَفَ وجمعها سَعَف أو سَعْف، وهي ورقة النخلة.
-الخناصة الورقة الأولى لبادرة نواة التمر.
-الخُوصَة وجمعها خُوص، وهي الوريقة الواحدة ضمن السَعَفَة.
-السُلاّءة وهي شوكة النخل.
-الكَرَبَة وهي قاعدة السعفة الخالية من الخوص والسلاء.
-الوَقَلَة وهي أصل الكربة التي تبقى على النخلة.
-الشِمْراخُ والشُّمْروخ وهو واحد السوق التي تحمل البسر (ولاحقاً التمر)، ومع الشماريخ الأخرى تكون العذق.
-اللِـيْفَة وهي نسيج ليفي موجود في جذع النخلة ويحيط بالكَرَب.
-العُرْجُون وهو العِذْقُ، أو إذا يَبِسَ واعْوَجَّ، أو أصله، أو هو الساق الأصفر الذي يحمل العذق (مجموع الشماريخ) ويصله بالنخلة (وهذا المعنى الأخير هو المستعمل حالياً).
-الجُمّارة وهي عبارة عن أنسجة حديثة التكوين في رأس النخلة، غضّة طريّة هشّة حلوة المذاق خالية من الألياف، ويتم استخراجها من النخلة بعد نزع السعف من أصوله والليف المرتبط به والوصول لها.
-القِنْو أو العِذْق وهو القِنْوُ من النخل أي مجموع الشماريخ.

صفات النخلة

1-لا تطالع شجرة إنساناً كما تطالعه النخلة. مرتفعة شامخة فاردة أجنحتها بتنسيق بديع في كل اتجاه.
ومن أعجب ما في النخلة تحوّل ألوانها وتلاعب اتجاه الظل مع انحناءات السعف
2-إنها الشجرة الوحيدة التي ترتفع فيها كتلة أغصانها مع كل ارتفاع للجذع.
3-ويصبح الجذع أشبه بيد قابضة على مجموعة الأغصان ترفعها عالياً في الفضاء ثابتة في مركزها متمايلة مع نسمات الريح كلمّا هبّت وكأنها تلوّح لصديق آتٍ من بعيد.
4-وتتعدد أصناف ثمارها حتى تقترب من الخمسمائة، ويمتدّ عمرها إلى 150 عاماً أو أكثر، وقد يصل طول الواحدة منها إلى 25 متراً، وفضلاً عن ذلك لا يتساقط ورقها حتى عند موت النخلة نفسها.
5-فارعة الطولِ، ممتدة القامة، يعلوها فرعٌ مجللٌ بسعفاتٍ كثيفة تأخذ شكل الأقواس، بعضها فوق بعض، صانعة إحساساً مفعماً بالمهابة.
6- تلك هي الملامح الأساسية التي تنطبق على نخلة التمر، وعشرات أنواع النخيل المنتشرة في بلاد العالم.



290 Views