فوائد النشا للجلد

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 21 مايو, 2021 8:32
فوائد النشا للجلد


فوائد النشا للجلد سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد النشا للجد، وكيفية استخدام ماسك النشا وما هو افضل ماسك نشا للوجه وما محاذير استخدام ماسك النشا.

فوائد النشا للجلد

التخلص من عرق الملابس الداخلية
الرطوبة الزائدة حول الملابس الداخلية يمكن أن تؤدي إلي الرائحة الكريهة وتهيج الجلد. يمكنك إستخدام نشا الذرة للحفاظ علي هذه المنطقة جافة وطازجة وتجنب إستخدام مسحوق التلك لهذا الغرض . لأن تطبيق هذه المادة في هذا المكان من الجسم قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان المبيض عند بعض النساء .
لدغات البق
تسبب لدغات البق بالفعل الإزعاج ويمكن أن تصبح اكثر تفاقماً بسبب الحكة وعندما تتعرض للرطوبة الزائدة والنقط والبكتريا . لذلك حافظ علي أماكن لدغات البق نظيفة وجافة وتقليل الحكة من خلال  تطبيق عجينة مصنوعة من نشا الذرة . الجمع بين ثلاث ملاعق من نشا الذرة مع الماء البارد لتشكيل عجينة مثل زبدة الفول السوداني . إستخدام وسادة شاش أو قطعة قطن لتطبيقها علي المنطقة المصابة .
القدم الرياضي 
القدم الرياضي هو حالة الإصابة برائحة كريهة في القدم وفي حالات طب الأطفال ينتج عنها نمو الفطريات علي الطبقة العليا من جلد القدم. يزدهر نمو الفطر في الأماكن الحارة والرطبة وهذا هو السبب وراء أنه هذه الحالة غالباً ما تصيب الرياضين الذي يميلون إلي زيادة العرق في أحذيتهم . تمتلك النشا قوة إمتصاص كبيرة للرطوبة مما يجعلها علاج وقائي بمجرد رش النشا علي القدمين تحافظ علي جفاف القدمين ومنع الفطريات من النمو .
 البثور والقروح 
غالباً ما تفرز البثور أو القروح كميات بسيطة من السائل التي يمكن أن تجذب البكتريا وتؤدي إلي العدوي . حاول تطبيق كمية صغيرة من النشا علي الجرح للحفاظ علي هذه المنطقة جافة ونظيفة .
إزالة بقع الزيت 
في حين أن هناك عدد لا يحصي من تقنيات إزالة البقع الزيتية إلا أن النشا تأتي من أحد الحلول التي توجد في متناول اليد وسهولة الإستخدام والوصول إليها للتخلص من البقع الزيتية والتسربات. رش كمية من نشا الذرة علي المناطق المتضررة وتركها حتي تقوم المنطقة بإمتصاصها ثم المضي قدماً في طريقة التنظيف المعتادة .
فك الشعر المتشابك 
إذا كنت تتعامل مع عقد صعبة في شعرك وتطبيق نشا الذرة حول هذه المنطقة تساعدك علي تلين ألياف الشعر مما يجعل من السهل بالنسبة لك فك الشعر .
 شامبو جاف 
تريد أن تحصل علي شامبو جاف  في متناول اليدين، يمكنك الحصول علي النشا فهي تعطي النتائج التي ترغب فيها . وبالرغم من أن الشامبو يباع في المتاجر عادة في شكل رذاذ، يمكنك إنشاء شامبو نشا الذرة بنفسك في المنزل . بمجرد مزج ربع كوب من النشا مع معلقتين من صودا الخبز في وعاء قابل للتخزين ورش كمية صغيرة من الشامبو في فرشاة الشعر. يجب أن يصل المحلول إلي الشعر الدهني بشكل جيد  حتي يعمل ويخلصك من الدهون الزائدة .
 مزيل لرائحة العرق 
تمتلك النشا قوة إمتصاص رائعة للرطوبة بالإضافة إلي عدم وجود رائحة مما يجعلها مزيل طبيعي للعرق. من خلال خلط ثلاث ملاعق كبيرة من النشا مع صودا الخبز وخمس ملاعق من زيت جوز الهند وإضافة خمس قطرات من زيت شجرة الشاي للحصول علي عجينة ونقل المكونات إلي وعاء مناسب حتي يصبح الخليط فعال في الإستخدام .
مسحوق تنظيف 
هل تتسأل  كيف يقوم عمال التنظيف المهني بإعطائك ملابس ناعمة فإن السر في ذلك هو النشا وتجهيز محلول النشا في المنزل بنفسك لتنظيف الملابس بطريقة أمنة  . حل معلتقين من نشا الذرة في كوب واحد من الماء البارد وإضافته إلي ملابسك أثناء دورة الغسيل وهذا ما يجعلها جيدة بشكل خاص للأقطان والأقمشة. ولكن يجب الحرص علي عدم إستخدام  النشا علي أي ملابس تخطط لتخزينها بعيداً ومع مرور الوقت يمكن أن ينتج عنها العفن .

اخطاء شائعة عند استخدام النشا

ترك الماسك لمدة طويل
كذلك الأخطاء التي تقع فيها المرأة أثناء استخدام ماسك النشا هي أنها تترك الماسك على بشرتها لفترة طويلة اعتقادًا منها أنها سوف تأتي بنتائج فعالة أكثر ولكن هذا خطأ كبير وقد تتحول النتائج إلى نتائج عكسية ولن تستفادي من الماسك أكثر مما تتوقعين بل تتأثر بشرتكِ تأثيرًا سلبيًا. هذا لأن إطالة مدة ماسك النشا على بشرتكِ أكثر من الوقت المحدد يسبب جفاف للبشرة ويصيبها بالاحمرار والالتهاب فهدف الماسك الأساسي هو ترطيب وتغذية البشرة لذلك انتبهي عزيزتي جيدًا.
عدم تجهيز الوجه للماسك
من الأخطاء الأكثر انتشارًا والتي تقع فيها المرأة عند استخدامها لماسك النشا هي أنها لا تقوم بتحضير وجهها لتطبيق الماسك أي أنها لا تقم بفتح مسام بشرتها من أجل الحصول على أفضل نتائج الماسك. يتم فتح مسام البشرة من خلال غسيل البشرة وتنظيفها عن طريق وضع زيت جوز الهند أو خل التفاح المخفف بالماء. يمكنكِ أن تقومي بعمل حمام بخار من الماء الدافئ لبشرتك وذلك من خلال وضع منشفة مبللة من الماء الدافئ على البشرة.
احرصي أيضًا على تقشير بشرتك باستخدام مقشر اللوز بالليمون أو بصودا الخبز وباستخدام طين البحر الميت وذلك لكي تساعدي بشرتكِ على امتصاص الماسك. لابد من تحضير وجهكِ قبل وضع ماسك النشا كي لا يسبب جفاف للبشرة وحتى تستفادي من فوائد الماسك كاملة
طريقة غسل الوجه بعد الماسك
من الطرق الخاطئة عند غسل الوجه بعد الماسك هو غسيل البشرة بالماء الفاتر مما يسبب للوجه بعض الحساسية. الطريقة السليمة لغسيل الوجه بعد الماسك هو أن تقوم المرأة بفسل وجهها بالماء الفاتر لعدة مرات لكي تزيل ماسك النشا تمامًا. بعد ذلك تقوم بشطفه بالماء البارد لغلق المسام ثم تنشيفه برفق شديد وبحركات دائرية. احرصي على وضع كريم مرطب على بشرتكِ للحفاظ على رطوبتها ونضارتها.
استخدام اليدين من دون غسلهم
من المعروف أن اليدين قد تكون ملوثة ومليئة بالبكتيريا والجراثيم وعندما توضع على البشرة فسوف تكون حاجزًا قويًا في عدم امتصاص الجلد لماسك النشا. هناك الكثير من السيدات يقعن في هذا الخطأ وقد يسبب مشاكل عديدة أخرى مثل التهابات الوجه وجفافه وعدم تأثير الماسك على البشرة. من الضروري غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون جيدًا قبل أن تلامسي وجهك وقبل تطبيق ماسك النشا على بشرتكِ
طريقة تطبيق الماسك على البشر
تقوم معظم النساء بوضع ماسك النشا على بشرتهن بطريقة خطأ وهي أنهن يقومن بتوزيع الماسك على بشرتهن دون الضغط على البشرة.
أي لابد من استخدام طريقة الضغط أثناء تطبيق الماسك على البشرة وبأطراف أصابعكِ وبرفق شديد لكي يتمكن ماسك النشا من أن يتخلل مسام البشرة ويمنحها النتائج الصحيحة. عليكِ أن تتجنبي تمامًا وضع ماسك النشا على عينيكِ واكتفي بوضع شرائح الخيار لكي تتجنبي تورم وانتفاخ العيون. من الأخطاء أيضًا التي ترتكبها المرأة هي أنها تنسى أن تضع ماسك النشا على منطقة الرقبة والعنق فلابد من تطبيق الماسك على هذه المنطقة لكي يتوحد لون البشرة ويكون هناك تناسق

خلطة النشا والحليب للوجه

هناك عدة وصفات تدخل فيها خلطة النشا والحليب للوجه، وجميعها وصفات فعالة جداً، وتُعطي النتائج المرجوة في أسرع وقت ممكن، ومنها:
-خلطة النشا وزيت الزيتون والحليب للوجه
-هذه الخلطة تعمل على تنظيف البشرة، وتقوم بطرد السموم منها، وأيضا تعمل على شد البشرة ومنحها النضارة اللازمة لها.
طريقة الاستخدام
نضع كل من:
-ملعقة من النشا، وملعقة كبيرة من حليب البودرة، وكمية قليلة من زيت الزيتون وزيت اللوز في وعاء نظيف، ونقوم بخلطهم جيدا مع بعضهم البعض.
-عندما نحصل على مزيج جيد، نقوم بوضع القناع على الوجه لمدة ثلاثون دقيقة.
-ثم بعد ذلك نغسل الوجه بالماء الفاتر، ويتم تجفيف الوجه جيدا.

محاذير استخدام ماسك النشا للوجه

لا ينصح باستخدام ماسك النشا للوجه إذا كنت تعانين من الحالات الاتي
-حساسية من مادة النشا، أو من أي من المكونات الموجودة في خلطة الماسك.
-إذا وجدت جروح أو تشققات في البشرة، فمن الممكن أن يهيجها الماسك ويتسبب بحساسية، لذا ينصح الانتظار حتى يتم شفاء المنطقة من أي مشاكل جلدية.



576 Views