فوائد النشا للرحم

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 3 يونيو, 2021 9:58
فوائد النشا للرحم


فوائد النشا للرحم سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد النشا للرحم وما هي أهم الأطعمة التي تفيد صحة الرحم وكيفية تنظيف الرحم بعد الاجهاض

فوائد النشا للرحم

استخدم الكثير من النساء مشروب النشاء ولقد جاء النتائج الايجابية التي أثبتت ان تناول مشروب النشا ساعدهن كثيرًا على تخفيف حدة نزيف الدورة الشهرية كما أن له دور قوي في تخفيف آلامها ايضًا، كل ما تحتاجينه هو إضافة ملعقة من النشا إلى كوب من الماء البارد وتناوله مرتين يوميًا.

أطعمة تفيد صحة الرحم

الخضروات
تعتبر الخضروات مصدر هائل للكالسيوم ، البوتاسيوم ، المنجنيز والفيتامينات ، يساعد هذا على تقليل تطور الأورام الليفية ، وتساعد بعض الخضروات مثل الملفوف والبروكلي على الحماية من الأورام في الرحم .
الأطعمة الغنية بالألياف
تساعد الألياف على التخلص من السموم خارج الجسم ، كما أن النظام الغذائي الغني بالألياف يساعد على إزالة الأستروجين الزائد مما يمنع تكوين الأورام الليفية الرحمية ، ومن أبرز الأطعمة الغنية بالألياف الفاصوليا ، البقول ، الخضروات الفاكهة والحبوب الكاملة .
الفواكه
الفواكه غنية بفيتامين ج والبيوفلافونويد مما يساعد على إعاقة نمو الأورام الليفية في الرحم ، تساعد الفواكه على معادلة الإستروجين والحماية من سرطان المبيض ، يساعد ذلك في الحفاظ على صحة الجهاز التناسلي .
الشاي الأخضر
الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة الرحم والمبيضين وتعالج الأورام الليفية ، لذلك ينصح الخبراء المرأة الحامل بتناول الشاي الأخضر لمدة ثمانية أسابيع لتقليل عدد الأورام الليفية .
التوت
يحتوي التوت على مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية المبيضين من الجذور الحرة ، ويعتبر التوت من الأطعمة الخارقة التي تحمي الرحم والمبيضين.
منتجات الحليب
إذا كنت تتناولين مشتقات الحليب بإنتظام مثل الزبادي ، الجبن ، الحليب والزبدة ، فهي من أفضل الأطعمة لصحة الرحم ، لأنها تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د ، فالكالسيوم يساعد في الحفاظ على صحة العظام ، وفيتامين د يلعب دورا هاما في الوقاية من الأورام الليفية الرحمية .
السمك
توجد بعض الأسماك مثل الماكريل والسلمون والغنية بالأحماض الدهنية أوميجا3 والعناصر الغذائية الأخرى ، مما يساعد على تقليل إنتاج البروستاجلاندين في جسم المرأة ، وهو مركب يشبه الهرمونات يمكن أن يسبب الإنقباض الشديد للرحم .
الليمون
يعتبر الليمون من الأطعمة الغنية بفيتامين ج ، الذي يساعد على تعزيز الجهاز المناعي ، كما يحسن مناعة الرحم ، يساعد ذلك على التخلص من البكتريا والوقاية من العدوى الخطيرة فيساعد الرحم أو المبيض .
المكسرات
تساعد الخضروات والمكسرات على إنتاج الهرمونات ، والمكسرات مثل اللوز والكاجو والبذور مثل بذور الكتان من الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية والكوليسترول الجيد ، وتساعد الأحماض الدهنية على إزالة الأورام الليفية والوقاية من سرطان الرحم .
الخضروات الورقية
مثل السبانخ والكرنب تساعد في الحفاظ على توازن القلوي للرحم ، يساعد على توازن القلوي ، ويمد جسم المرأة بجميع العناصر الغذائية وتشمل حمض الفوليك الذي يحافظ على صحة الرحم والمبيضين ويساعد في الحصول على طفل سليم .

كيفية تنظيف الرحم بعد الإجهاض

الزنجبيل
الزنجبيل أيضًا من المشروبات المنشطة لحركة الرحم والمسببة لنزول الدم وبالتالي لتنظيف الرحم بعد الإجهاض أو الولادة. يمكنك تناول الزنجبيل مع القرفة أو كلًا منهما وحده أو مع الحليب.
القرفة
تعتبر القرفة أيضًا من المنشطات الرحمية، ومن الممنوعات أثناء الحمل، لكنها من أكثر المشروبات التي توصف للفتاة والسيدة أثناء الدورة الشهرية ولذلك فهي مناسبة جدًا لما بعد الإجهاض والولادة. وعلى الجانب الآخر من أفضل المشروبات التي تزيد من معدلات التمثيل الغذائي وحرق الدهون وبالتالي فالفائدة مزدوجة.
التمر
وهو من أفضل المنشطات الرحمية لذا وصف للسيدة مريم العذراء بعد ولادتها وخاصة الرطب منه، ولذلك فهو ممنوع على الحوامل خاصة في الشهور الأولى لأنه يسبب الإجهاض بسبب تنشيطه لعضلات الرحم ولأنه يسبب نزول الدم. تناوليه في حالة تعرضك للإجهاض أو بعد الولادة ليساعد على نزول الدم وتنظيف الرحم.
الحلبة
من المشروبات المنشطة للرحم والتي توصف دائمًا في وقت الدورة الشهرية، ولذلك فهي مناسبة جدًا لما بعد الإجهاض والولادة. تناوليها وحدها أو مع الحليب. العسل الأبيض العسل الأبيض من المنشطات للدورة الدموية في العموم، وبالتالي فهو مناسب لتنشيط حركة الأجهزة الحيوية في الجسم، لكنه غير ممنوع في الحمل إلا إن تناولته الحامل بكثرة،

نصائح لصحة الرحم

انتبهي لعاداتك الغذائية
ما تأكلينه ينعكس على صحتك العامة ويؤثر أيضاً على خصوبتك، لذلك إحرصى على تناول الغذاء الذي يحتوى على الفيتامينات كالفواكه والخضروات، ولا تنسى البروتينات أيضاً سواء النباتية أو الحيوانية، وابتعدي عن الدهون المشبعة والوجبات السريعة.
تناولي الفيتامينات
تناول الفيتامينات مفيد لصحة المرأة عموماً، كما أنه مفيد لزيادة الخصوبة، وينصح الأطباء النساء اللاتي يردن الحفاظ على خصوبتهن بتناول حمض الفوليك يومياً حيث أنه يعمل على تحسين الخصوبة من خلال تحفيز التبويض كما أنه وفي حالة حدوث الحمل يعطي الجنين البروتينات اللازمة لتكوينه.
ابتعدي عن العادات السيئة
إذا كنت تريدين الإنجاب والحفاظ على خصوبتك، ابتعدي عن العادات السيئة مثل التدخين حيث يقوم النيكوتين بتدمير البويضات و يعمل على قصور عمل الرحم، قللي من شرب المياه الغازية، وأيضاً لا تفرطي في تناول الكافيين، فشرب كوب واحد من القهوة أو الشاي أو المشروبات الأخرى الغنيه بالكافيين يومياً كاف، حيث أن المبالغة في شرب هذه المشروبات يؤدى للتأثير سلباً على التبويض و يتسبب في خفض معدل الخصوبة.
مارسي الرياضة
ممارسة الرياضة بانتظام تعزز الصحة العامة، كما أن بعض الأبحاث وجدت أن ممارسة الرياضة لمدة ثلاثين دقيقه يومياً يرتبط بانخفاض مخاطر العقم وتعزيز معدلات الخصوبة.
حافظي على وزنك
المحافظة على وزن صحي بعيداً عن السمنة أو النحافة يزيد من معدل خصوبتك، فالسمنة الزائدة يمكن أن تعيق فرصك في الإنجاب إذا تسببت في تكيس المبايض أو غيرها من المشاكل بسبب الدهون المتراكمة في الجسم، كما أن النحافة المفرطة دليل على ضعف الصحة العامة وبالتالي تضعف أيضاً معدلات الخصوبة.



1007 Views