فوائد النعناع للصدر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 26 مايو, 2021 7:40
فوائد النعناع للصدر


فوائد النعناع للصدر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم وصفات زيت النعناع للصدر وكذلك مجموعة من الأطعمة الهامة لمرضى الربو و نصائح للحفاظ على الجهاز التنفسي.

فوائد النعناع للصدر

-يحتوي النعناع على العديد من المستحضرات الطبيعية التي يمكنها أن تعالج أمراض الصدر المزمنة مثل حساسية الصدر أو الآلام الصدر المؤقتة أو أي مشاكل في الصدر بشكل عام.
-يحتوي النعناع على المنثينول التي تعد من أفضل المواد العلاجية التي يمكنها أن تعالج نزلات البرد الحادة فإنه
-يعمل النعناع على تخلص الجسم من البلغم الذي يكون متراكمة على الرئة وعلى الصدر أيضا وذلك نتيجة احتوائه على العديد من المواد التي تلين البلغم المتراكم، ويعمل أيضا على التخلص من مشاكل الجيوب الأنفية.
-يعمل النعناع على علاج التهابات الشعب الهوائية التي تصيب الرئتين، فمعظم هذه الحالات من الممكن أن تزول عن طريق العلاج الطبي كالمضادات الحيوية أو يمكن أن تعالج بالوصفات الطبيعية مثل زيت النعناع.

أطعمة مفيدة لمريض الربو

إليك أبرز الأطعمة التي ينصح أن يتناولها مريض الربو.
بذور الكتان
تحتوي بذور الكتان على أحماض أوميغا 3 الدهنية بالإضافة إلى المغنيسيوم وتتوفر أحماض الأوميغا 3 أيضاً في سمك السلمون والأسماك الزيتية الأخرى ولأوميغا 3 أهمية لتحسين صحة الرئة والوقاية من نوبات الربوكما أن المغنيسيوم يساعد في إسترخاء العضلات المحيطة بالشعب الهوائية، وبالتالي يبقيها مفتوحة. حيث أن انقباض الشعب الهوائية هو الذي يسبب نوبة الربو.
الثوم
للثوم خصائص مضادة للالتهابات، وبالتالي يأتي في مقدمة الأطعمة المثالية لمريض الربو وذلك لأن الثوم يحتوي على الأليسين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، وعند تحلل الأليسين في الجسم، فإنه ينتج حمضاً يدمر الجذور الحرة.
الحليب
يعد الحليب أحد أفضل مصادر فيتامين د، مما قد يخفف من أعراض الربو ولكن في حالة الإصابة بحساسية الحليب، لا ينصح بتناوله لمريض الربو حتى لا يؤدي إلى كثرة السعال والأعراض الأخرى الخطيرة بالجهاز التنفسي.
الأفوكادو
يحتوي الأفوكادو على مضادات أكسدة هامة تسمى الجلوتاثيون، والمعروفة بدورها في حماية الخلايا من الأضرار التي تحدثها الجذور الحرة ولهذا ينصح بإدراج الأفوكادو للنظام الغذائي الخاص بمريض الربو، ويمكن إضافة الأفوكادو إلى طبق السلطة.
التفاح
يحتوي التفاح على مركبات مفيدة المعروفة باسم الفلافونويد، ولهذه المركبات دوراً فعالاً في فتح الشعب الهوائية.
ولذلك ينصح بتناول التفاح يومياً للوقاية من نوبات الربو.
الفواكه الحمضية
يعتبر فيتامين سي من أهم مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الرئة وتحميها من التلف، وذلك من خلال محاربة الجذور الحرة ويتوفر فيتامين سي في الفواكه الحمضية بنسبة كبيرة، مثل البرتقال والجريب فروت، الكيوي، وبعض الخضروات مثل البروكلي والطماطم.
الجزر
يحتوي الجزر على البيتا كاروتين، بالإضافة إلى بعض مضادات الأكسدة الأخرى ويتم تحويل البيتا كاروتين إلى فيتامين أ في الجسم، والذي يقلل من حدوث الربو الناجم عن ممارسة الرياضة ولا يقتصر البيتا كاروتين على الجزر، بل يتوفر في المشمش، الفلفل الأخضر، والبطاطا الحلوة.
القهوة
يساعد الكافيين في تحسين وظيفة مجرى الهواء لمدة تصل إلى أربع ساعات بعد استخدامها حيث أن الكافيين عبارة عن موسع قصبي قد يحسن تدفق الهواء، وقد يكون الشاي الأسود مفيدًا أيضاً لاحتوائه على الكافيين.

وصفات زيت النعناع للصدر

خلطة زيت النعناع وزيت اللوز للصدر
المكونات
-عشرة قطرات كبيرة من زيت النعناع الطازج.
-ملعقة ونصف صغيرة من زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو.
-وعاء بلاستيكي صغير الحجم.
طريقة التحضير
-في وعاء بلاستيكي صغير نقوم بخلط كمية مناسبة من زيت الزيتون مع كمية مناسبة من زيت النعناع جيدا حتى نحصل على خليط متجانس، -نقوم بعد ذلك بالاستحمام جيدا قبل وضع هذا الخليط على الجسم ثم تجفيف الجسم.
-نقوم بعد ذلك بتدليك الجسم أو منطقة الصدر بهذا الخليط مع التدليك عن طريق الحركات الدائرية المستمرة واللطيفة ويمكن استخدام هذه الوصفة قبل النوم والاستحمام جيدا في الصباح عند الاستيقاظ.
-يمكن تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع الواحد ولمدة ثلاثة أسابيع متتالية حتى نحصل على القوام المثالي والرشيق والجسم المنحوت وحتى نصل أيضا إلى حجم الصدر المناسب لجسم المرأة.
وصفة زيت النعناع وزيت الحلبة للصدر
المكونات
-عشرين قطرة من زيت النعناع.
-ربع أو تلت كوب من زيت الحلبة الطازجة.
-كوب إلا ربع من غسول الجسم المناسب.
-وعاء بلاستيكي صغير الحجم.
طريقة التحضير
-في وعاء بلاستيكي صغير نقوم بخلط كمية من زيت النعناع مع كمية من زيت الحلبة وغسول الجسم جيدا حتى نحصل على خليط متجانس ومتماسك، ثم نقوم بالاستحمام جيدا قبل وضع هذا الخليط على الجسم.
-نقوم بعد ذلك بتطبيق هذا الخليط بمنطقة الصدر أو منطقة الثدي بالكامل مع التدليك عن طريق حركات دائرية لمدة لا تقل عن خمسة دقائق، -ثم نترك هذا الخليط على الثدي لمدة ليلة كاملة والاستحمام في صباح اليوم التالي.
-يمكن تكرار هذه الوصفة أربع مرات في الأسبوع الواحد ولمدة لا تقل عن أربعة أسابيع متتالية حتى نحصل على النتيجة النهائية والفعالة في الحصول على صدر مشدود وجذاب والوصول إلى الحجم المثالي للمرأة.

نصائح للمحافظة على صحة الجهاز التنفسي

أولا:
يجب تجنب التعرض لاختلاف درجات الحرارة بشكل مفاجئ، فهي تسبب نزلات البرد خاصّة في فصل الشتاء، مثلا عند الخروج من الحمام بعد أخذ دش دافئ إلى غرفة باردة، أو الخروج من المنزل الدافئ إلى الخارج.
ثانيا:
من الأفضل التنفس من الأنف، وليس من الفم، إلا في بعض حالات التهابات الجهاز التنفسي التي تسبب احتقان الأنف. فالأنف هو المسار الطبيعي لإدخال وإخراج الهواء ويقوم بتنقيته. وعند التنفس من الفم يصل الهواء إلى الشعب الهوائيّة دون تنقية. ولذا من الأفضل التنفس من الأنف بدلا من الفم لتدفئة الهواء الذي يدخل إلى الجسم وتنقيته.
ثالثا:
يجب العناية بالنظافة الشخصيّة، حيث إن معظم أمراض الجهاز التنفسي أمراض معدية، لذلك يجب المحافظة على النظافة الشخصية بشكل مستمر، وذلك من خلال غسل اليدين جيّداً باستمرار وقبل تناول الطعام، وعدم استعمال أدوات وأغراض الآخرين الذين قد يكونون مصابين بالمرض.
رابعا:
من المهم الحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق تناول السوائل بصفة مستمرة وبكميات كبيرة مما يخفف من إفرازات الرئتين، ويجعل عملية التنفس أسهل وأفضل. وتجدر الإشارة إلى أن أجسامنا تحتاج في فصل الشتاء تحديدا إلى تناول المشروبات الدافئة فهي من أهم ما يمد الجسم بالطاقة في أثناء العمل أو الدراسة، بل وتساعد في الوقاية من الإنفلونزا ونزلات البرد وأمراض الشتاء عموما. فمن الأفضل تناول المشروبات الدافئة مثل الزنجيبل مرارا، حيث إنها تمنح الدفء وفي نفس الوقت تساعد على الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد أوالكحة.



692 Views