فوائد الهندباء البرية

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 11 نوفمبر, 2020 5:35 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 4:55
فوائد الهندباء البرية


فوائد الهنبدباء البرية سوف نتحدث عن أهم فوائد عشبة الهندباء وفوائدها للبشرة، والمعدة وقيمتها الغذائية.

فوائد الهندباء البرية

تكافح السرطان
أثبتت الدراسات العلمية أن للهندباء البرية دور فعال فى تقليل حجم الأورام وعلاج سرطان الثدى وسرطان القولون، إلا أنه لا تزال الأبحاث مستمرة للتأكد من صحة هذه النتائج.
تحمى من أمراض القلب
تساعد الهندباء البرية على خفض مستويات الكوليسترول الضار فى الجسم، والذى يعد سببا رئيسيا فى الإصابة بأمراض تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، حيث يسبب اسنداد الشرايين والأوعية الدموية.
تخفيف آلام المفاصل
تساعد الهندباء البرية فى تسكين آلام المفاصل وآلام العضلات، وتخفيف الألم لمرضى هشاشة العظام، حيث تحتوى على خصائص مضادة للإلتهاب.
خسارة الوزن الزائد
تحتوى الهندباء البرية على ألياف غذائية عالية، تساعد بصورة فاعلة فى تخفيف الوزن، تساعد على تنظيم مستويات الأحماض الأمينية والتى ترتبط بمشاعر الجوع والشبع.
تقوية الجهاز المناعى
تحتوى الهندباء البرية على مواد تهاجم أنواع معينة من البكتيريا فى الجسم، كما تحتوى على خصائص ومميزات تساعد على تقوية الجهاز المناعى، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التى تحارب الجذور الحرة المتسببة فى ظهور التجاعيد على البشرة.
علاج أمراض الكلى
تعمل جذور الهندباء البرية على إدرار البول بصورة طبيعية، الأمر الذى ينعكس بصورة إيجابية على تخليص الجسم من السموم والتخلص من الوزن الزائد والذى ينتج عن احتباس السوائل.
تحسين عملية الهضم:
تعمل الهندباء البرية على تحسين وظائف الجهاز الهضمى، حيث تحتوى على الإنولين ومجموعة البريبايوتكس، والتى تعتبر أحد أنواع البكتيريا المفيدة والتى تساعد فى حل مشكلات الهضم والمعدة.
تقلل من مشاعر القلق والتوتر
تحتوى الهندباء البرية على مواد تساهد على تخفيف الضغوط النفسية ومشاعر التوتر، وأحيانا تستخدم جذور الهندباء فى المساعدة على النوم الهادئ كبديل للحبوب المنومة، الأمر الذى ينعكس إيجابيا على الحد من الإصابة بأمراض القلب وخلل الهرمونات والأرق وتدنى القدرات العقلية والشيخوخة.
_ التخلص من السموم في الجسم.
_ علاج للصفيرة والحمى.
_ تنشيط عمل الكبد والمرارة.
_ محاربة البكتيريا الضارّة.
_ تسكين الألم.
_ تخفيض الوزن

أسماء الهندباء

– يذكر الهندباء أكثر من اسم بحسب الموطن الذي يزرع فيه وتعرفنا على عشبه الهندباء منذ قديم الزمان وعبر العصور والحضارات المختلفة وهنا نذكر لكم أسماء زهرة الهندباء.
– عرفت الهندباء في مصر منذ قيام الحضارة الفرعونية قبل 5000 سنة على أنها عشبة الحياة لما تحتويه هذه العشبة من التخلص من الأمراض الخطيرة التي تصيب الجسم ومن الممكن أن تؤدى إلى الوفاة.
– وعرفت في الصين أيضًا منذ قديم الزمان باسم الطرخشون والشيكوريا لما تحتويه من معادن وفيتامينات مفيدة للجسم.
– عرفت زهرة الهندباء ببلاد الشام قديما باسم واللعاعة لما يتضح لها من زهور وتفتح باللون الأزرق الزاهي في ضوء الشمس.
– كما عرفت أيضًا عشبة الهندباء باسم السريس في بلاد دول أفريقيا الجنوبية لما
–  تحتويه أيضًا من معادن وفيتامينات وبروتين وسكريات.
– أسنان الأسد وهنا سميت هذه العشبة بهذا الاسم لما تأخذ الزهرة في تفتحها شكل فم الأسد المفتوح والأوراق تشبه الأسنان.
– الكورة المنتفخة تأخذ أيضًا اسم عشبة الهندباء هذا الإسم نسبة لشكلها الجذاب أثناء تفتح أوراقها بشكل جميل.

فوائد عشبة الهندباء للسرطان

-قد تتعدد فوائد عشبه الهندباء في علاج الكثير من الأمراض لما بها من معادن وفيتامينات وأحماض أمنية للجسم، ومن أهم علاج لهذه الأمراض هو مرض السرطان.
-تخلص الجسم من الكوليسترول الزائد والذي يؤثر تأثيرا سلبيا على صحة الإنسان لما يخلفه من أمراض كثيرة وعديدة.
فعشبه الهندباء تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتساعد على وصول الدم إلى جميع أجزاء الجسم بشكل منتظم وصحيح كما أنها تعمل على تنقية الدم بالكامل في الجسم.
-تقتل تكون الخلايا السرطانية لأنها تقوم بدورها من خلال تجديد خلايا وأنسجة الجسم التالفة بالتالي تعتبر عشبة الهندباء محارب قوى للأمراض السرطانية الخبيثة.
-كما أن عشبة الهندباء تقوم بتقوية الخلايا السليمة وعدم تعرضها لأي أورام خبيثة وتعمل أيضًا العشبة على قتل الخلايا السرطانية.
– تتناول هذه العشبة الشافية من أمراض السرطان على شكل مشروب بسكب الماء المغلي عليها وتركها لمدة عشرة دقائق وتحلى وتشرب صباحا على أن يستمر المريض في تناولها لمدة شهر كامل.
– كما يمكن تناولها أيضًا بشكل يومي في نظام غذائي بإضافتها على السلطة أو إضافتها لبعض المأكولات على أن تضاف دون طهي.

القيمة الغذائية للهندباء

المغذيات الكمية
-بروتين 2.7 g
-طاقة 45 kcal
– دهون 0.7 g
-كالسيوم، Ca 187 mg
-الكربوهيدرات 9.2 g
-الصوديوم، Na 76 mg
-فيتامين ج، نهائي حمض الاسكوربيك 35 mg
-الحديد، Fe 3.1 mg
-كولسترول 0 mg
-فيتامين أ، Iu 10161 IU



418 Views