فوائد الهواء للاطفال

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 30 مايو, 2022 3:03
فوائد الهواء للاطفال


فوائد الهواء للاطفال نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل فوائد للعب الطفل في الهواء الطلق ومعلومات مختلفة عن الهواء ثم الختام مكونات الهواء تابعوا السطور القادمة

فوائد الهواء للاطفال

-الفوائد النفسية
التنزه واستنشاق الهواء النقي يساعد على تهدئة الأطفال، وخفض من خطر الإكتئاب ويلاحظ الفرق بين الأطفال الذين يقضون معظم يومهم في مشاهدة التلفزيون ولعب ألعاب الفيديو والكمبيوتر والأطفال الذي يلعبون في الخارج ويستنشقون الهواء النقي، أن الأطفال الذين يلعبون في الخارج هم أكثر ميلاً لأستخدام خيالهم و لهم قدرة على الإبداع والإبتكار أكثر من غيرهم.
-الفوائد البدنية
الحصول على الهواء النقي له فوائد صحية ومادية قابلة للقياس بالنسبة للأطفال. فتعرض الأطفال للهواء النقي يمدهم بفيتامين D الذي يساعد على تقوية العظام ويقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان كما أثبتت الدراسات أن الأطفال الذي يلعبون في الهواء الطلق أقل عرضه لقصر النظر.
-الفوائد الأخرى
الأطفال الذين هم يتمتعون بصحة جيدة تميل للتفوق والحصول على أفضل الدرجات، واللعب خارجاً يخلق عقلاً وجسداً بصحة جيدةكما أن اللعب خارجا أفضل من مشاهدة التلفزيون الذي يؤدى إلى العنف ويمكن أن يصيب بعض الأطفال بالتوحد والإنطواء وضعف الشخصية وأيضا اللعب في الخارج يجعل من الطفل إجتماعي ويعزز له القدرة على إقامة صداقات.

فوائد للعب الطفل في الهواء الطلق

-تطوير المهارات الحركية
يحتاج الأطفال الصغار إلى الفرصة لاستخدام جسمهم بالكامل وتنمية مهاراتهم الحركية. اللعب في الهواء الطلق في الحديقة أو الشاطئ مثلا يتيح للطفل المساحة الكافية للركض، القفز، رمي الكرة والتقاطها وغيرها من الأنشطة البدنية التي من الصعب القيام بها في المنزل والتي تساعده على تحريك العضلات ونموها بشكل سليم.
-يشجع طفلك على تبني أسلوب حياة صحي
ليس باكرا أبدا أن تعلمي طفلك عادات صحية لأسلوب عيش أفضل. يمكن أن يساعدك الخروج في الهواء الطلق مع طفلك( أو الأسرة بأكملها) على حرق بعض الطاقة وتشجيع أسلوب حياة صحي، من خلال القيام بأنشطة بدنية وتحديات مناسبة لسن طفلك.
-مسؤولية الحفاظ على البيئة
اللعب في الهواء الطلق هو وسيلة رائعة للخروج الى الطبيعة والتعرف على البيئة. الأطفال الذين يكتسبون المعرفة بالطبيعة منذ الصغر يصبحون بالغين مدركين ومقدرين لأهمية الحفاظ على البيئة.
-يساعد طفلك على النوم جيدا أثناء الليل
تشير الأبحاث إلى أن الأطفال ينامون بشكل أفضل في الليل إذا قضوا بعض من الوقت خارج المنزل أثناء النهار. كوني حريصة عزيزتي على المشي أو اللعب مع طفلك في الهواء الطلق لمساعدة طفلك على النوم بشكل أفضل.
-تهدئة الطفل
اللعب في الهواء الطلق يمنح الطفل الشعور بالراحة والاستقرار، فجميع الطاقة السلبية والمشاعر النفسية السيئة تذهب من خلال اللعب، استنشاق الهواء النقي، الركض والصراخ.
-وسيلة ممتعة للتعلم
اللعب في الهواء الطلق هو تجربة حسية رائعة للأطفال والرضع. هناك الكثير بالنسبة لهم للاستكشاف والتعلم. دعي طفلك يلمس الأشياء بيديه الصغيرتين، يستمع الى صوت الطبيعة و تحدثي معه حول ما يراه. وهذه كلها تجارب ستؤثر ايجابا على حياة الطفل مستقبلا. حتى الخطأ الذي يقدم عليه الطفل، يتعلم منه وسيصبح في رصيد تجاربه ان تم توجيه الطفل بشكل صحيح.
-تكوين صداقات جديدة
التواجد خارج المنزل يمكّن طفلك من الالتقاء بأطفال من نفس سنه واللعب معهم ، فيصبح الطفل اجتماعيا أكثر، محبا للآخرين والمشاركة، مما سيساعده على اكتساب مهارات جديدة تنمي شخصيته وثقته بنفسه مستقبلا.
-له أثر ايجابي على الأسرة بأكملها
خروج الأسرة في نزهة من حين للآخر ليس مفيدا فقط للطفل بل للأسرة بأكملها، اذ يساعد ذلك على التقاط نفس جديد و التخلص من التوتر الناتج عن الحياة اليومية، كما يقوي الروابط بين أفراد الأسرة.

معلومات مختلفة عن الهواء

– يستطيع الهواء أن ينتقل بعيدًا وسريعًا
حتى في اليوم الساكن يستمر الهواء في التحرّك من حولنا، ولكن عندما تهب رياح شديدة نشعر بحركة الهواء بشكل أوضح، وقد بلغت سرعة الرياح في أعلى مستوياتٍ مسجّلةٍ 407 كم/سا (253 ميلًا في الساعة) ولأن الرياح تستطيع حمل البذور والغبار والجسيمات الأخرى فهي تنقلها إلى أماكن بعيدة عن موطنها الأصلي.
– يمكن لتلوث الهواء إفشال خططك لنشاطات الهواء الطلق
يُقاسُ تلوّث الهواء بمؤشر جودة الهواء (Air Quality Index (AQI وكلما انخفض المؤشر في المقياس كان الهواء أنقى. إذا كنت في الخارج وتجاوز مؤشر جودة الهواء (AQI) الرقم 100، فاعلم أنّ الهواء الذي تتنفسه من حولك مثل عوادم السيارات. العوامل التي تسبب تدهور جودة الهواء كثيرة كحرائق الغابات والازدحامات المرورية في المدن الكبرى. إذا تجاوز مؤشر جودة الهواء AQI الرقم مئة، فمن الأفضل ألا تبقى خارج المنزل لفترات طويلة.
– يتغير الهواء كلما ارتفعنا أعلى وأعلى
يبدو الهواء خفيفًا ولكن الكثير منه يضغط للأسفل على سطح الأرض، وهذا ما يسمى بالضغط الجوي. يتعرض الإنسان لضغط جوي مرتفع عند مستوى سطح البحر، لأن هواء الغلاف الجوي بكامل ارتفاعه في هذه الحالة يضغط للأسفل فوق جسم الإنسان ، بينما يختلف الوضع على قمم الجبال حيث تقل كمية الهواء التي تضغط فوق جسم الإنسان وهنا يكون الضغط الجوي منخفضاً، إن هذا الاختلاف هو السبب الكامن وراء شعورك بأن هناك فقاعة ما داخل أُذنيك عندما تقلع بك الطائرة أو أثناء قيادتك السيارة إلى أعلى هضبة ما.
– يعتبر الهواء وسادة واقية للأرض
من حسن حظنا امتلاك الأرض لهذا الغلاف الجوي المليء بالهواء، حيث يلعب هذا الهواء دور العازل للأرض فيحميها من الحر الشديد والبرد القارس. والأوزون وهو أحد غازات الغلاف الجوي يحمينا من أشعة الشمس الضارة. ويحمينا الهواء في الغلاف الجوي من النيازك أيضًا، فعندما تلامس هذه النيازك الغلاف الجوي للأرض تحتك بقوة بالهواء والذي غالبًا ما يسبب احتراقها وتتحول بالتالي إلى قطع صغيرة قبل أن تسقط على سطح الأرض.
– هناك حياة في الهواء
تتخذ الكثير من الكائنات الحية التراب أو الماء منزلًا لها، ولكن هل تعلم أن البعض الآخر يعيش معلقًا في الهواء وتسمى هذه الحيوانات الميكروبية الدقيقة بالهباء الجوي الحيوي bioaerosols ورغم أن هذه الكائنات لا تستطيع الطيران إلا أنها تسافر لمسافات طويلة في الهواء عبر الرياح والأمطار أو حتى العطاس.

مكونات الهواء

يتكون غاز الهواء من العديد من الغازات ويمثل غاز النيتروجين النسبة الكبرى التي تدخل ضمن مكونات الهواء، حيث أن نسبته 78% من مكوناته بينما تكون نسبة الأكسجين 21 % فقط. أما النسب الباقية فتتمثل في عدد من الغازات الأخرى كثاني أكسيد الكربون، والأوزون، والأرغون، وعندما يتعرض الهواء لدرجة حرارة تصل إلى 40 % فيصبح الهواء في هذه الحالة محملاً ببخار الماء بما يعادل نسبة 7 %، وتتغير هذه النسبة وفقاً لتغير نسبة الرطوبة الموجودة في الجو.



345 Views