فوائد الورد المحمدي

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 5 ديسمبر, 2021 10:55
فوائد الورد المحمدي


فوائد الورد المحمدي نتحدص عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل طريقة عمل شاي الورد المحمدي وفوائد الورد المجفف ونبذة عن الورد المحمدي.

فوائد الورد المحمدي

1- صناعة شاي الورد المحمدي الذي له استخدامات متعددة منها التمثيل الغذائي الجيد وتحفيز الجهاز الهضمي على امتصاص الغذاء بصورة مثالية والاستفادة منه, تنشيط الدورة الدموية مما يترتب عليه زيادة حيوية الجلد والشعر والأظافر, الوقاية من الأمراض الفيروسية حيث أنه يحتوي على كمية جيدة من فيتامين c , يساعد السيدات في فترة الدورة الشهرية على التخفيف من حدة تقلصات البطن, ويحتوي على مركبات عضوية تعمل كمضادات أكسدة تحمي الجسم من الأمراض الخبيثة.
2- القضاء على مشاكل النوم مثل الأرق, أو الميل إلى النوم نهارا و السهر ليلا: حيث يعمل على ضبط معدل هرمون الميلاتونين الذي يعمل على ضبط الساعة البيولوجية للجسم, كما أن الاستقرار النفسي الذي يفعله الورد المحمدي يقلل من حدوث الكوابيس أو الجاثوم أثناء النوم.
3-علاج بعض الأمراض حيث يتم استخلاص زيت الورد المحمدي بطرق معينة, ويتم استخدامه لأغراض طبية تتمثل في حالات الإسهال الشديد حيث يعمل على ضبط تقلبات الأمعاء, وأعراض التقيؤ واضطرابات معوية قد تنذر بوجود مرض الكوليرا.
4-تصفية البشرة, وجعلها خالية من العيوب: حيث أن عصارة الورد المحمدي المستخلصة منه تستخدم في المساحيق التجميلية فتعمل على ازالة شحوب البشرة, القضاء على الهالات السوداء وشد الجلد.
5-يمكن استخدام ماء الورد المحمدي في غلق مسام البشرة بعد كل قناع تجميلي استفادت منه البشرة, أو سد المسام الواسعة التي تشوه المظهر الخارجي للأنف والوجه.
6- خلاصة زيت الورد المحمدي يمكن استخدامها في علاج الحروق و الندبات, حيث يدهن به المناطق المصابة ويعمل على تهدئتها في الحال ويختفي أثرها تدريجيا حتى يزول نهائيا.
7- الورد المحمدي له رائحة زكية نفاذة تثير من يستنشقها, كما أنها تبعث لديه شعور بالقشعريرة اللذيذة والهدوء, والتخلص من التوتر والاكتئاب.
8- يحمي الجسم من التهابات المفاصل, الروماتيزم, التهابات المعدة, التهابات القولون المزمنة.
10- تحفيز إفراز هرمون البرولاكتين لدى النساء بعد الولادة مما يعمل على زيادة الحليب في الثدي.

طريقة عمل شاي الورد المحمدي


المكونات
-عسل.
-ماء نظيف.
– بتلات الورد المحمدي .
-بعض التوابل العشبية ( إختياري حسب الذوق).
طريقة التحضير
1- قم بتنظيف بتلات الورد بغسلها في المياه.
2-قم بإزالة القاعدة البيضاء ( لمنع الشاي من أن يصبح مر).
3- قم بشطف بتلات الورد مرة اخرى بالماء النظيف ثم قم بتجفيفهم بإستخدام قطعة قماش نظيفة أو منشفة.
4- صب كوب و نصف من الماء النظيف إلى قدر ثم ضعه على النار.
5- إنتظر حتى يغلي الماء ثم ضع بتلات الورد و إتركه يغلي لثلاث ثواني.
6- قم بخفض الحرارة ثم إتركه على نار هادئة حتى يصبح لون البتلات داكناً.
7- قم بتصفية هذا الشاي في كوب و أضف إليه العسل و التوابل حسب الرغبة.

فوائد الورد المجفف


1-استخدامه كخامات رائعة لهدايا وأفكار من الورد المجفف بدلًا من الورد الأخضر، وذلك لأنّ الورد المجفف يدوم أكثر، ويمكن عمل أفكار عديدة منه مثل: وضعه في أكياس قماشية صغيرة ومرتبة، ووضع قطعة من المسك الخام معه لإضفاء رائحة نفاذة تدوم لوقتٍ طويل، ثم تزيين الكيس من الخارج بالورد المجفف بشكلٍ جميل.
2- عمل شاي الورد المجفف الغني بمضادات الأكسدة الذي يقدم للجسم فوائد كثيرة تُعدّ من أبرز فوائد الورد المجفف مثل: تدعيم صحة البشرة ومنع التلف والضرر فيها، وتخليصها من الرواسب والشوائب، وتأخير علامات التقدم بالسن وعلاج الخطوط الرفيعة في البشرة، مما يمنحها مظهرًا شبابيًا لأطول فترة ممكنة.
3- علاج بعض الأمراض الجلدية مثل: الأكزيما والتهابات البشرة وحب الشباب، وتخفيف الحكة، ويهدئ البشرة، ويكون هذا بعمل منظف للبشرة من منقوع ماء الورد المجفف.
4-يعد الورد مصدر طبيعي لفيتامين C وهو عبارة عن مضاد طبيعي للأكسدة والذي يقلل من الأضرار الناجمة عن التعرض للسموم والجذور الحرة كزيادة الإصابة بالشيخوخة، كما يوفر فيتامين C الدعم لجهاز المناعة، وإنتاج الكولاجين وهو بروتين ضروري لصحة البشرة والشعر.
5- تم استخدام مستخلص الماء المغلي للورد المجفف في الطب الإيراني كمسهل، حيث إنه زاد من محتوى الماء في البراز وزيادة عدد مرات التغوط وذلك لأنه قام بتحفيز حركة السوائل في الأمعاء.
6-أثبتت الدراسات أن بتلات الورد المجفف قللت من أكسدة الدهون والبروتين في خلايا الشعر وذلك لخصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للحساسية، ويمكن للمواد الكيميائية المتواجدة بالورد بأن تمنع إفراز الزهم وبالتالي المستويات المنخفضة للزهم يمكن أن تمنع الحكة ومشاكل فروة الرأس الدهنية كما أنها تقلل من الالتهابات، بالإضافة إلى مادة الإياتجيتانين والإيبيجالوكاتشين التي تمنع تساقط الشعر.

نبذة عن الورد المحمدي

-الورد المحمدي أو ما يُعرف بالورد الدمشقي ، وهي من أسماء الورود المنتشرة في بلاد دمشق ، ويتميز بالشكل الجميل ، والرائحة المتميزة ، وقد انتشر استخدام هذه أنواع الورود المحمدية منذ القدم في العديد من الاستخدامات ، وهو ملك الزهور ، ويوجد به العديد من المركبات التي جعلت له الكثير من الفوائد ، ومنها الفلافونويد ، جليكوسيدات ، فيتامين أ ، فيتامين ج ، فيتامين د .
-يصل ارتفاع شجرة الورد المحمدي لنحو 1.5 متر ، ولها أشواك كثيرة ، وأغصان متفرعة لأربعة من الأغصان ، أما أزهارها فهي باللون الزهري الفاتح ، وبالغصن الواحد عدد من الورود ، ولها رائحة جميلة .



726 Views