فوائد اليانسون لحصى الكلى

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 17 مايو, 2021 10:00 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 8:10
فوائد اليانسون لحصى الكلى


فوائد اليانسون لحصى الكلى سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد اليانسون لحصوات الكلى وكيف نتخلص من ألم حصوات الكلى وما هي أهم الوصفات والمشروبات للتخلص من حصوات الكلى.

فوائد اليانسون لحصى الكلى

زيادة امتصاص الجلوكوز في الجسم
ذلك بنفس الطريقة التي يقلل فيها من إدرار البول، إذ يعمل على تنشيط قنوات الصوديوم والبوتاسيوم.
يؤدي ذلك إلى زيادة امتصاص الخلايا للغلوكوز، ونقصان تركيزه في الدم.
تحسين وظائف الكلى
تم إجراء العديد من الدراسات حول تأثير اليانسون على وظائف الكلى المختلفة.
أجريت الدراسة على مجموعة من الأشخاص المتطوعين الأصحاء، وكانت أعمارهم تتراوح بين 22 إلى 24 سنة.
تم تناول غرامين من اليانسون مرتين يوميًا لمدة أربعة أسابيع، ثم دراسة التغيرات الحاصلة على وظائف الكلى.
أظهرت النتائج تطورًا ملحوظًا في وظائف الكلى، إذ عمل اليانسون على تنشيط إنزيمات الكلى، التي تعمل على طرح الفضلات خارج الجسم.
التقليل من إدرار البول
أجريت العديد من الدراسات حول دور اليانسون في زيادة امتصاص الماء وأملاح الصوديوم، الأمر الذي يقلل من إدرار البول.
يكون ذلك عن طريق زيادة تنشيط نواقل الصوديوم والبوتاسيوم في الكلى، مما يؤدي إلى عودة الماء والأملاح إلى الجسم بسبب الخاصية الإسموزية.
تعد هذه الميزة من أهم فوائد اليانسون للكلى، والتي تجعله أحد أهم الأعشاب التي يكثر استخدامها.

علاج امراض الكلى بالاعشاب

– يستعمل نقيع الجرجير أو يؤكل الكراث لإصلاح الخلل ، ومعالجة الرمل والحصى
– يؤخذ عصير الهندباء مع العسل والخل ، أو تؤكل الهندباء منفردة لإصلاح الكلى
– يشرب مغلي ورق الغريز لكل عاهات الكلى ، ويشرب اللبن الرائب لالتهابها
– يشرب مغلي الشعير ، أو مغلي 15 غم زهر خبيزة في لتر ماء لقروح الكلى والتهاباتها وللمثانة
– يشرب مغلي زهر البنفسج لآلام الكلى
– يؤخذ العسل ممزوجآ بالماء والخل أو منفردآ لضعف الكى
– يؤكل القنبيط لتنقية الكلى والمثانة ويقلل من المغص
– يؤكل البصل نيئآ لتحريض الكلى على الإفراز
– يشرب على الريق عصير نصف ليمونة في كوب ماء دافيء ، أو عصير جزر لتنقية الكلى وتطهيرها
– يشرب عصير التوت الشامي ( الاسود ) طازجآ عدة مرات خلال موسمه ، فيبنى شحم الكلى ، ويرفع الهابط منها ، ويؤكل القلقاس لمقاومة هزال الكلى

وصفات لعلاج حصوات الكلى

الريحان
يحتوي الريحان على حمض الخليك، الذي يساهم في تخفيف الألم، وفي خفض مستوى حمض اليوريك وبالتالي يساهم في تفتيت الحصى ومنع ظهورها مستقبلا.
ويمكن صنع شاي من أوراق الريحان الطازجة أو المجففة، وشرب عدة أكواب يوميا، وأيضا يمكن شرب عصير الريحان أو أضافته إلى عصائر أخرى.
ولكن يجب الحذر من تناول عصير الريحان لأكثر من 6 أسابيع متواصلة، إذ أن شربه بشكل متواصل على فترات طويلة من شأنه أن يؤدي إلى: تضخم البروستاتا والتهابات المسالك البولية، وانخفاض مستوى السكر في الدم وانخفاض في ضغط الدم.
عصير الليمون
والذي يمكن إضافته إلى ماء الشرب، إذ أن الليمون يحتوي على مادة السترات، التي تمنع تشكل أحجار الكالسيوم وتفتتها ليسهل جرفها في القنوات البولية، وبالإضافة إلى نجاحه في مواجهة الحصى، يمتاز الليمون أيضا في قدرته على تخفيف نمو البكتيريا في الجسم.
الرمان
فعصيره يحسن من فعالية الكلى بشكل عام، بالإضافة إلى أنه يساعد في التخلص من الحصى وغيرها من السموم، ويحمي من تشكل الحصى في الكلى.
ولا يوجد مقدار محدد من كمية العصير التي يجب يمكن تناولها، لكن يجب الامتناع عنه في حال استخدام أدوية تتحلل في الكبد مثل: أميتريبتيلين (إلافيل)، ديكلوفيناك (فولتارين)، فلوفاستاتين (ليسكول)، ايبوبروفين (أدفيل، موترين)، وتناول أدوية ضغط الدم كالكلوروثيازيد، أو في حال تناول عقار ليثيوم روزوفاستاتين (كريستور) لعلاج الكولسترول.
خل التفاح
ويحتوي ذلك الخل على حمض السيتريك، الذي يحلل الحصى في الكلى، كما أنه يساعد في المحافظة على قلوية الدم والبول، ويحفز المعدة على إفراز الأحماض التي تمنع تشكل حصى جديدة في الكلى.
ويساعد خل التفاح أيضا على التخفيف الألم في الكلى، وللحصول الفوائد المرجوة يجب خلط ملعقتين منه في 6-8 كؤوس من الماء وشربه على مراحل خلال النهار.
وينبغي عدم شرب أكثر من 8 كؤوس من الماء يوميا، لأن هذا من شأنه أن يخفض مستوى البوتاسيوم في الدم ويؤدي أيضا إلى هشاشة العظام، وعلى من يعاني مرض السكري مراقبة مستوى السكري طيلة الوقت والتعامل بحذر مع هذا الخليط.
كما يمنع شرب هذا الخليط على كل من يتعاطى الإنسولين، ديجوكسين (ديجوكس)، مدرات البول مثل السبيرونولاكتون (الداكتون).
الفاصولياء
فمرق أو حساء الفاصولياء يساعد بشكل كبير على تقوية عمل الكلى بشكل عام، كما يساعد في تحليل الحصى والتخلص منها، وكل ما على المريض فعله هو تحضير حساء الفاصوليا وشرب بضع كؤوس منه على مدار اليوم.
الكرفس
ويساعد عصيره على إزالة السموم من التي تؤدي إلى تشكيل الحصى، كما أنه ينقي ويصفي المسارات التي تمر منها الحصى إلى خارج الجسم.
ولكن يجب الامتناع عن شرب عصير الكرفس إن كان المريض يعاني اضطرابات في النزيف، وضغط دم منخفض، وفي حال أجرى عملية جراحية منذ وقت قريب، أو في حال استخدام العقاقير الآتية: ليفوثيروكسين (سينثرويد)، ليثيوم (ليثان)، إيزوتريتينوين (سوتريت)، والأدوية المهدئة مثل الزاناكس (البرازولام).
جذر الهندباء
فعصير جذور الهندباء مدر للبول، ومنشط للكلى، محفز لإنتاج عصارة المرارة ويساعد في عملية الهضم، ويمكن تحضيره كشاي أو استخلاص عصيره، كما من الممكن أيضا إضافة قشر البرتقال والزنجبيل أو التفاح إلى العصير وبعدها شرب 3-4 كؤوس خلال النهار لتفكيك الحصى.

مشروبات تقلل من ألم حصوات الكلى

الماء
مياه الشرب هي واحدة من أسهل الطرق لمنع وعلاج حصوات الكلى. توصي معظم السلطات الصحية بشرب 64 أوقية (أوقية) أو ثمانية أكواب من الماء يوميًا.
قد يساعد شرب 12 كوبًا يوميًا في تخفيف مرور أو إبطاء نمو الودائع في الكلى.
عصير التفاح والخل
يحتوي خل التفاح مرة أخرى على حامض الستريك الذي قد يساعد في إذابة رواسب الكالسيوم.
ملعقتان كبيرتان من خل التفاح النقي المخلوط مع 8 أوقية من الماء قد تقلل من أعراض حصوات الكلى وتمنع نموها. يمكن شرب هذا الخليط عدة مرات في اليوم وقد يكون أكثر فاعلية عند تناوله قبل الوجبات.
الريحان
يحتوي الريحان على مركبات معروفة للمساعدة في تثبيت مستويات حمض اليوريك ، مما يجعل تكوين حصوات الكلى أكثر صعوبة. أيضا ، الريحان يحتوي على حمض الخليك ، وهي مادة كيميائية معروفة للمساعدة في إذابة الحجارة.
عصير الليمون
يحتوي الليمون على سترات ، وهو مركب يساعد على تكسير رواسب الكالسيوم وإبطاء نموها. قد يساعد تناول كوبين بحجم 5 أوقية ، أولهما على معدة فارغة أول شيء في الصباح وآخر قبل ساعات قليلة من تناول العشاء في تحطيم الحجارة الصغيرة.



1070 Views