فوائد اليانسون للحامل

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2020 2:24
فوائد اليانسون للحامل


فوائد اليانسون للحامل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا مع ذكر الفوائد العامة لليانسون مع نصائح مختلفة للحفاظ على صحة الحامل

فوائد اليانسون للحامل

– يساعد مشروب اليانسون على التقليل من الشعور بأعراض الوحم؛ مثل القيء والغثيان المتكرر، كما أنه يعالج حرقة المعدة والحموضة.
– لليانسون أثر فعال في تسهيل عملية الولادة؛ حيث إنه يعمل على تقوية عضلات الرحم والطلق؛ لذا ينصح بتناوله بكثرة خاصة في الشهر التاسع.
– يقلل اليانسون من أعراض الإمساك الشديد الذي عادة ما يصيب الحامل وخاصة في الشهور الأولى.
-اليانسون يعمل على فتح شهية الحامل.
– كما يخفف اليانسون من حموضة المعدة وأعراض الدوخة والصداع والغازات التي تتجمع في البطن.
– يمد اليانسون جسم الحامل بطاقة وحيوية؛ لاحتوائه على نسبة عالية جداً من العناصر الغذائية المهمة للجسم؛ كالفيتامينات والمعادن.
-اليانسون يحتوي على مواد تقوي عضلات الرحم وبالتالي الطلق؛ مما يساعد الأم على دفع الجنين خارجاً بشكل أسرع، كما أنه يساعد على إدرار اللبن وبشكل جيد بعد الولادة.
-تلجأ العديد من النساء إلى اليانسون كمهدئ طبيعي لأعراض الأرق، فالنساء الحوامل خاصة في الشهور الأخيرة قد تكون لديهن أعراض مزعجة من الأرق والتقلبات المزاجية، ويعتبر اليانسون من الأعشاب المشهورة التي تساعد على النوم والاسترخاء.
-من المعروف فاعلية اليانسون في علاج الانتفاخ والغازات، حيث أنه يقوم بطرد الغازات من البطن وتهدئة الانتفاخ، مما يساعد الحامل على التخلص من آلام الانتفاخ التي قد تعاني منها أثناء الحمل.
-يستخدم اليانسون لعلاج الإمساك الذي يُصيب السيدات، وخاصة في شهور الحمل الأخيرة، فهو يعمل كملين طبيعي يساعد في إتمام عملية الهضم بصورة سليمة، مما يقلل من أعراض الإمساك المزعجة.

منافع اليانسون العامة

-يعد اليانسون من الأعشاب المفيدة للمرأة في سن اليأس، فهو يُقلل من الهبات الساخنة التي تحدث للمرأة بعد انقطاع الدورة الشهرية، حيث أثبتت العديد من الدراسات أنّ لليانسون أثراً إيجابياً في تخفيف حدة الهبات الساخنة وتكرار حدوثها.
-يتم استخدام اليانسون في حالات آلام واضطرابات المعدة، والإمساك، إذ يعتبر اليانسون طارداً للغازات ومعالجاً للانتفاخات.
-يعمل اليانسون على التقليل من أعراض الربو التحسسي، مثل عدم الراحة في النوم، والسعال، وذلك استناداً لبعض الدراسات التي أظهرت أن تناول كوبٍ من شاي اليانسون، والزعفران، والبابونج، والكراوية، والشمر، والهيل، قد يخفف من أعراض الربو التحسسي.
-يعمل مشروب اليانسون على تهدئة الأعصاب مما يساعد على النوم،حيث يُعد مضادا للأرق، ويزيد اليانسون من الرغبة الجنسية، ويساعد على التخفيف من أعراض الضعف الجنسي عند الرجال.
-يعتبر زيت اليانسون فعالا في قتل الطفيليات المُسببة للملاريا، والتخلص من البكتيريا المُمرضة، وإزالة الفطريات، كما أنه يُستخدم كمضاد للأكسدة.
-يعمل اليانسون على التخفيف أعراض الحيض المزعجة، حيث أشارت بعض الدراسات السريريّة إلى أن تناول المنتجات التي تحتوي على اليانسون والكرفس والزعفران قد يقلّل من مدة الحيض ومن الآلام المصاحبة له، ومن هذه المنتجات ما يسمى (بالإنجليزية:SCA)، حيث يحتوي على تركيبة معينة تضم مستخلص اليانسون، والكرفس، والزعفران، ويتم أخذ 500 ملغ من هذا المنتج ثلاث مراتٍ يومياً خلال الثلاثة أيام الأولى من الحيض.

اليانسون للرضع

نذكر من أكثر الفوائد شيوعا التي يوفرها اليانسون للرضع ما يلي:
-التخلص من تجمّع الغازات في المعدة ودخول الهواء الذي يؤدي إلى الضغط على بطن الطفل، مما يُشعِره بالألم.
-يساعد اليانسون في تهدئة أعصاب الطفل، ورفع فعالية عمليّة الهضم في الأمعاء.
-يعد اليانسون مُدر للبول، مما يساعد الأطفال الرضع في التخلص من السوائل الزائدة السامة في جسمه.
-فتح شهية الطفل الرضيع على الطعام، فقد يمتنع بعض الأطفال حديثي الولادة عن تناول الحليب، مما يضُعف بُنيتهم الجسدية، ولهذا فإن وضع جرعة معينة من اليانسون يومياً تزيد من رغبتهم في تناول الحليب.
-معالجة التهاب الحلق واحتقانه، حيث يُستخدم اليانسون في علاج التهاب الحلق وطرد البلغم.

نصائح هامة لحمل صحي

قياس ضغط الدم باستمرار
على الأم قياس ضغط الدم أثناء الحمل لما له من أهمية، فمن الطبيعي أن يكون أقل من معدلاته الطبيعية، لكن في حالة ارتفاعه تكون الأم عرضة للإصابة بتسمم الحمل، لذلك يجب عليها ألا تهمل القياس المتكرر خاصة بعد الأسبوع الـ20 من الحمل.
قياس نسبة السكر في الدم
يعد القياس العشوائي لنسبة السكر في الدم من الاختبارات الروتينية للأم في فترة الحمل، خاصة بعد الأسبوع الـ٢٤، لتجنب الإصابة بسكر الحمل.
تناول الحديد
الإهمال في تناول أقراص الحديد أثناء الحمل يسبب ارتفاع نسبة الأنيميا التي قد تؤدي إلى كوارث صحية أثناء فترة الولادة.
الاستماع لنصائح الطبيب
يجب على الأم الاستماع لنصائح الطبيب مهما كانت متعبة لها، حيث إن الأمر متعلق بحالتها الصحية وحالة جنينها، فعليها تجنب الأدوية التي يحذر منها، واتباع تعليمات التغذية والحركة لفترة حمل آمنة للأم وصغيرها.
ممارسة النشاط اليومي
ممارسة النشاط اليومي الطبيعية لا تؤثر سلبًا على صحة الأم في الحمل، بل على العكس فإنه ينشّط الدورة الدموية لكل من الأم والجنين، طالما لم تحدث أي مضاعفات خطيرة.
التغذية المناسبة
تحتاج الأم للغذاء المناسب والمتوازن في فترة الحمل، لأن الجنين يستمد غذاءه من الأم، مع الأخذ في الاعتبار عدم الإسراف في الطعام، ظنًا بأن ذلك مفيد للطفل، فقد يتسبب في السمنة المفرطة التي قد يصعب التخلص منها بعد الحمل.
شرب الماء
شُرب المياه بكمية كافية على الأقل ٣ لتر يوميًا يقي الأم من كثير من الأمراض أخطرها ارتفاع نسبة الأملاح والالتهابات المتكررة في مجرى البول التي قد تسبب الطلق المبكر والإجهاض.
المتابعة بالأشعة التلفزيونية
خلال رحلة الحمل التي تستغرق 9 أشهر، يعد اليوم المحدد للأشعة التلفزيونية على الجنين بمثابة لقاء بين الأم وطفلها، فهي تعطي نفسها طاقة وأملا لتحمل مشقات الحمل على أمل لقاء قادم، وهي أهم وسائل الاطمئنان على الأم وطفلها.



400 Views