فوائد اليانسون للكبد

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 5 مايو, 2021 8:29
فوائد اليانسون للكبد


فوائد اليانسون للكبد نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم الأطعمة والمشروبات الهامة لصحة الكبد وكذلك الأطعمة الضارة.

فوائد اليانسون للكبد

-توجد العديد من الأعشاب المفيدة في تطهير الكبد من السموم، ومنها اليانسون الذي يعمل على تنشيط وتحفيز إفراز العصارة الصفراء واسترخاء قنواتها، لتؤدي عملها في تخليص الجسم من الدهون الضارة وتكسيرها، وتحويلها إلى مواد نافعة، وطرد الضار منها خارج الكبد والجسم.
-ويسهم اليانسون في التخلص من الكولسترول الضار، وبالتالي يعين الكبد على التخلص من النفايات والسموم بسهولة، ويمنع مشكلة انسداد المرارة، كما يعتبر مثالياً للجهاز الهضمي، ومفيداً لوظائف الكلى ومنع انسداد المجاري البولية.
-ويعد اليانسون الصديق المخلص للكبد، وينصح بتناوله دائما من أجل إنعاش الكبد وتحفيزه على أداء مهامه بقوة، حيث يحتوي هذا الشاي على مواد مضادة للأكسدة كثيرة، وهي ضرورية في عملية تكسير السموم وتحللها لسهولة طردها من الجسم، كما يعتبر مصدراً للمادة الفعالة، وهي المنثول المفيدة في تطهير وتنظيف الكبد.
-ويمتلك اليانسون العديد من الخواص الطبية التي تجعله مفيداً للصحة العامة عموماً، وللكبد بصفة خاصة، ويخلص الجسم من الدهون الزائدة، ويقوي الجهاز التنفسي بصورة ملحوظة.

أطعمة ومشروبات تعزز صحة الكبد

الخرشوف
رغم عدم إدراج كثيرين له ضمن خريطتهم الغذائية، قال نزيه إنه يأتي على رأس الأغذية التي تفيد الكبد جداً، لأنه يحتوي على مركب السليمارين المدعم للكبد.
دقيق الشوفان
يساعد الطعام الذي يحتوي على الكثير من الألياف الكبد للعمل بشكل أفضل، لذا ينصح الخبراء بتجريب دقيق الشوفان، حيث أظهرت الأبحاث أنه يساعد على التخلص من الوزن الزائد والدهون خاصة بمنطقة البطن، وهي طريقة جيدة للوقاية من أمراض الكبد.
البروكلي
“أضف الكثير من الخضار إلى نظامك الغذائي إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة الكبد”، نصيحة يقدمها أغلب خبراء التغذية، ويمكن أن يكون البروكلي جزءاً من هذه الاستراتيجية، خاصة بعدما خلصت بعض الدراسات إلى أنه يساعد في الحماية من مرض الكبد الدهني غير الكحولي.
السبانخ
تحتوي الخضروات الورقية على مضادات أكسدة قوية تسمى “الجلوتاثيون”، التي تساعد في الحفاظ على عمل الكبد بشكل صحيح.
التوت
تحتوي على مغذيات تسمى “البوليفينول” التي تساعد في الحماية من أمراض الكبد الدهنية غير الكحولية، التي غالباً ما تسير جنباً إلى جنب مع السمنة وارتفاع الكوليسترول وبجانب هذه الفاكهة المعروفة بـ”العنب الأزرق”، هناك أطعمة أخرى غنية بهذا المركب مثل الشوكولاتة الداكنة والزيتون والخوخ.
اللوز
المكسرات مصادر جيدة لـ”فيتامين E”، وتشير الأبحاث إلى مساعدتها في الحماية من أمراض الكبد الدهنية كما أن اللوز مفيد للقلب، لذا من الجيد تناوله كوجبة خفيفة حال الشعور بالرغبة في الأكل.
القهوة
تشير الدراسات إلى أن شرب كوبين إلى 3 يومياً من القهوة قد يحمي الكبد من التلف الناتج عن الإفراط في تناول الكحول أو اتباع نظام غذائي غير صحي، كما تحدثت بعض الأبحاث عن قدرة القهوة على التقليل من خطر الإصابة بسرطان الكبد.
الشاي الأخضر
غني بنوع من مضادات الأكسدة يسمى “الكاتيكين”، وتشير الأبحاث إلى أنه قد يحمي من بعض أشكال السرطان، خاصة تلك التي تهاجم الكبد.
الماء
أحد أفضل الأشياء التي يمكن أن يقدمها أي إنسان لكبده هو الحفاظ على وزن صحي، لذا من الجيد الاعتياد على شرب الماء بدلاً من المشروبات المحلاة سواء الغازية أو الرياضية.

نصائح للحفاظ على كبد سليم

التقليل من السكر:
تناول كميات كبيرة من السكر يضر بالكبد، إذ إن بعض جزيئات السكر تتحول سريعاً إلى دهون وبالتالي تزيد دهون الكبد. لذا، من المفضل التقليل بشكل عام من تناول السكر والأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة منه.
استمتع بالطعام:
من يأكل بسرعة أو أثناء القيام بعمل آخر يؤثر سلباً على عملية الهضم وبالتالي على الكبد وضخ الدم فيه. لذا، ينصح الأطباء بتناول الطعام بهدوء وبعيداً عن الضغوط.
المواد الحافظة:
الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة، سواء كانت محسنات للطعم أو الرائحة، تؤدي إلى إطالة عملية تنقية الجسم من السموم التي يقوم بها الكبد كما أن بعض هذه المواد تؤثر سلباً على الكبد بشكل مباشر.
قراءة النشرة الداخلية للدواء:
الكبد السليم يمكن أن يتحمل الأدوية البسيطة كمسكنات الألم، لكن من الأفضل دائماً قراءة النشرة الداخلية لأي دواء ومعرفة الجرعات المسموح بها بدقة والبحث عن بدائل مناسبة للأدوية التي تستهدف الكبد بشكل مباشر.
كمادات للكبد:
إذ صادف وتناولت وجبة دسمة، فيمكنك الاستعانة بفكرة “كمادات الكبد” لتحفيزه على العمل. وتعتمد الفكرة على غمس فوطة صغيرة في مياه مالحة ساخنة ثم توضع فوق الكبد وفوقها زجاجة بها ماء ساخن لمدة نصف ساعة. تساعد المياه الدافئة على تنشيط الكبد وتسريع عمله.

أطعمة تضر الكبد

تضم قائمة المحظورات 5 أطعمة ينبغي الابتعاد عنها لحماية المناعة بشكل عام، وضمان سلامة الكبد على نحو خاص ولعل من أبرز هذه الأطعمة مايلي:
البطاطس
تعتبر البطاطس المقلية والبرجر خياران سيئان لصحة الكبد، إذ إن تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة تجعل من الصعب على الكبد القيام بعمله، وبمرور الوقت قد يؤدي إلى الالتهاب الذي يقود لما يعرف بـ”تليف الكبد”.
السكر
تناول الكثير من السكريات يؤثر على عمل الكبد، لأن جزءاً من وظيفته هو تحويل السكر إلى دهون، وحال الإفراط في تناول الحلوى فإن الكبد ينتج الكثير من الدهون التي تتحول مع مرور الوقت إلى مض يعرف بـ”الكبد الدهني”.
الملح
رغم احتياج الجسم للملح فإن الأبحاث المبكرة تشير إلى أن النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم قد يؤدي إلى تليف الكبد، لذا من الجيد الابتعاد عن اللحوم المجمدة والخضروات المعلبة والتقليل من نسبة الملح عموماً.
الكحول
الإفراط في شرب الكحول يمكن أن يسبب دماراً للكبد، فبمرور الوقت يؤدي إلى تليفه حسبما خلصت الدراسات، وحذر الخبراء من الشرب العرضي بين الحين والآخر كونه مضراً أيضاً.
الأطعمة المعبأة
الرقائق والمخبوزات عادة ما تكون محملة بالسكر والملح والدهون المضرة جداً بصحة الكبد، لذا من المهم التقليل منها واستبدالها بوجبات خفيفة صحية.



1012 Views