فوائد اليانسون والبابونج للقولون

كتابة تركي الثميري - تاريخ الكتابة: 19 مايو, 2020 4:00 - آخر تحديث : 24 ديسمبر, 2022 12:53
فوائد اليانسون والبابونج للقولون


فوائد اليانسون والبابونج للقولون اذا تأملناهم لن نستغني عن تناول هاذين المشروبين، وللتعرف على الفوائد نتابع هذا الموضوع.

فوائد اليانسون والبابونج للقولون

  1. ينشطان الجهاز الهضمي بشكل عام، وذلك بفضل غناه بنسب عالية من الألياف الغذاية الضرورية للجسم.
  2. يلعبان دوراً اساسياً في التخلّص من الغازات التي تحدث بسبب تهيّج القولون، ويعزز القدرة علىعلاج حالات المغص.
  3.  اليانسون يساهم في تهدئة التوتر ما يخفّف من أعراض القولون.
  4. يعدّ اليانسون وسيلة أساسية لتهدئة الأعصاب وتحسين المزاج العام للإنسان.

ما هي عشبة اليانسون

وهي من اقدم النباتات العشبية وهي تنتمي إلى الفصيلة المِظليّة ويبلغ ارتفاعها تقريباً ما بين 30-50 سم ولها أزهار صغيرةٌ بيضاء اللّون وبذور صغيرة لونها بين الأخضر والأصفر و يعرف اليانسون بعدة أسماء فيعرف باسم ينكون وتقدة وكمون حلو و في المغرب يسمونه الحبة الحلوة.

ما هي عشبة البابونج

و هو أحد أنواع النباتات الحوليّة التي تنتمي إلى الفصيلة النجمية وعادة ما يوجد في الحدائق بين الصخور والأعشاب و يتميّز برائحته العطريّة اللطيفة، وسيقانه المستقيمة المليئة بالفروع والأوراق الشبيهة بشكل الريش و الزهور المتماثلة ذات الرؤوس البيضاء و هو عشب نستخدمه  للمساعدة في النوم و تهدئة المعدة وهو على نوعين البابونج الألماني والإنكليزي والبابونج الألماني يستخدم بصورة أكثر و تمت دراسته بصورة أوسع وقد وافقت منظمة التغذية ألألمانية على استخدامه على الجلد للحد من التورم ومحاربة البكتيريا وكشاي أو مكملات الغذائية لتقلصات المعدة.

فوائد عشبة البابونج 

  1.  يمكن أن يكون شاي البابونج مساعدة كبيرة لتحسين عملية الهضم، كما أن له خصائص مضادة للالتهابات وتسمح بمرور الغازات وحركات الأمعاء الأكثر سلاسة، كما أنه يخفف من آلام قرحة المعدة وتشنجاتها.
  2. يعمل شاي البابونج كمدر للبول، مما يساعد على طرد المياه والسوائل وغيرها من النفايات من الجسم، هذه الخاصية لا تساعد فقط في فقدان الوزن ولكن أيضًا تحسن الهضم وتحارب الانتفاخ.
  3. يعمل البابونج علي علاج العديد من المشاكل الصحية، وذكرت مراجعة طبية من عام 2010 أن الخصائص المضادة للالتهابات في نبات البابونج يمكن أن تساعد في تخفيف التشنجات العضلية المرتبطة بالاضطرابات المعوية.
  4. تخفيف تشنجات عضلات المعدة، كما تبيّن أن نبات البابونج يهدئ المعدة ويُخرج الغازات، ويخفف من تهيج الأمعاء، وذلك ما يثبت فوائد البابونج للقولون، وأوجدت دراسة أجريت عام 2015 أن أعراض القولون العصبي انخفضت بشكل كبير بعد تناول البابونج واستمرت التأثيرات لبضعة أسابيع بعد توقف البابونج، لكنه ليس العلاج الأمثل لأمراض القولون، فهو يخفف من الأعراض التي تصاحب هذه الأمراض.

فوائد عشبة اليانسون

  • يقوم اليانسون بحل مشكلة  النفخة لدي الطفل بشكل كبير، حيث يصاب بها حديثي الولادة.
  • يطرد اليانسون الغازات الزائدة المتواجدة في أمعاء الطفل.
  • بالإضافة إلى أن اليانسون يسهل إدرار البول لديهم ويفتح شهيتهم.
  • مستحيل الإفراط في إعطاء الأطفال اليانسون لاحتوائه على مادة الأنيتول التي تسبب تسمماً للجهاز العصبي مما ينتج عنها حدوث البلاهة عند الطفل الرضيع.

اضرار عشبة اليانسون

  • الإصابة بالتسمم: تحتوي بعض أنواع اليانسون مثل اليانسون الياباني على نسبة عالية من المواد السامة، والتي يسبب استهلاكها ظهور أعراض خطيرة، مثل: التشنجات، الهلوسة، الغثيان.
  • غير امن للرضع: لا سيما اليانسون الياباني، قد تلحق ضررًا كبيرًا بالمواليد الجدد والأطفال الصغار، مسببة لهم ظهور أعراض مثل: التقيؤ، التشنجات، التحسس المفرط.
  • تفاقم حالة بعض الأمراض : يجب أن نترك اليانسون عند الإصابة بإحدى الأمراض التي تلعب الهرمونات الأنثوية دورًا في تفاقمها، مثل: سرطان الثدي، ألياف الرحم، بطانة الرحم المهاجرة، سرطان المبيض.

اضرار عشبة البابونج

  1. لافراط فى تناول شاى البابونج يزيد من الشعور بالغثيان والقئ وألم البطن.
  2. لا ينصح المرأة الحامل باستخدام البابونج حيث إنه يسبب ضرر على صحة الجنين .
  3. قد يتفاعل البابونج مع بعض الأدوية ويسبب ضررا كبيرا على الصحة.
  4. الافراط فى تناول البابونج يعمل على ظهور طفح جلد وبقع حمراء والتهابات شديدة وتورم على أماكن متفرقة من الجلد.
  5. قد يسبب البابونج مضاعفات وأضرار على مرضى”السكر، الضغط ، السرطان.

اعشاب لعلاج القولون العصبي

  • شاي اليانسون : لطالما استخدم اليانسون لعلاج العديد من المشاكل الصحية وخاصة مشاكل الجهاز الهضمي والمعدة، فهو يمتلك خواص مهدئة.
  • شاي البابونج : يعتبرالبابونج أحد الاعشاب المستخدمة في علاج العديد من الحالات الطبية، تم اجراء دراسة بينت نتائجها ان البابونج يمتلك خواص مضادة للالتهاب ذات مفعول قوي، وبانه يساهم في استرخاء عضلات الامعاء وعلاج التلبكات المعوية، وطرد الغازات.
  • شاي الشمر : يعتبر شاي الشمر علاج مستخدم في طرد الغازات، والتخلص من النفخة والتلبكات المعوية، وهو يعمل على استرخاء عضلات الأمعاء، وعلاج الإمساك.

فوائد اليانسون مع البابونج

  • من أفضل المشروبات التي تساعد على النوم والاسترخاء.
  • مطهر قوي للجروح.
  • تتناوله النساء خلال الدورة الشهرية حيث يقلل المغص ويساعد على تنظيف الرحم.
  • يقلل من تشج العضلات بسبب احتوائه على البوتاسيوم.
  • يحمي من الإصابة بفقر الدم بفضل احتوائه على الحديد.
  • به مواد مضادة للأكسدة تحمي من تكون الجذور الحرة التي تسبب السرطان.
  • يساعد المشروب على الهدوء وتخفيف التوتر والنوم العميق.
  • من أفضل المشروبات الدافئة التي تعالج البرد والأنفلونزا.

قيمة اليانسون الغذائية

  1.  يحتوي اليانسون علي 18% من البروتين و10-25% الزيوت الذهبية و 2-7 من الزيوت العطرية و30-50% من الكربوهيدرات والألياف .
  2. تحتوي بذور اليانسون علي 25جرام من المعادن الحيوية والفيتامينات وأيضاً يوفر كمية الحديد اللازمة للجسم في اليوم .وعند تناول معلقة كبيرة من اليانسون يوفر حوالي من 3-4% من العناصر الغذائية اليومية من الكالسيوم والمغنسيوم والفسفور  والزنك والبوتاسيوم و النحاس وحوالي 7% من المنجنيز .وكل هذه المعادن تساعدك في الحصول علي حياة صحية .
  3. يمتلك اليانسون العديد من الفوائد الصحية والطبية المختلفة . الأثينول هو المكون الأساسي لزيت اليانسون .ويشمل المكونات الأخري مثل الكومارين  و أمبيليفيرون  و السكوبوليتين  والدهون مثل الأحماض الدهنية والبيتا والسيتغماستيرول  والفلافونولايد والكروبوهيدرات .


884 Views