فوائد بذور البابايا للتنحيف

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 14 فبراير, 2021 8:26 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 1:11
فوائد بذور البابايا للتنحيف


فوائد بذور البابايا للتنحيف نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم فوائد فاكهة البابايا الصحية والجمالية.

فوائد بذور البابايا للتنحيف

تساعد في امتصاص البروتين:
من أعظم فوائد بذور البابايا للرجيم؛ أنّها تحتوي على إنزيم البابين الذي يساعد على هضم الّلحوم وزيادة امتصاص البروتين الموجود في الّلحوم على حساب الدّهون، ممّا يعزز فقدان الوزن.
محاربة الالتهابات:
تعد هذه الفائدة من أهم فوائد بذور البابايا للرجيم؛ وذلك لأنّ بعض أمراض المناعة الذّاتية تؤدّي إلى تعطيل وظائف الجسم الطبيعيّة، مما يزيد من خطر زيادة الوزن، ويعيق الجسم في التّخلص منه، لذلك فإنّ وجود وظائف مضادّة للفيروسات، والطّفيليات كمضادات الأكسدة الموجودة في بذور البابايا يساعد في مكافحة الأمراض والالتهابات، ويحد من زيادة الوزن.
إزالة السموم:
تساعد الألياف الطّبيعيّة الموجودة في بذور الباباياعلى إزالة السّموم من النّظام الغذائي، وتطهير القولون، ممّا يدعم النّظام الغذائي المتّبع لإنقاص الوزن.
غنيّة بالألياف الغذائيّة:
تعد من الأصناف الغذائيّة التي تحتوي على الألياف ومن أفضل الأطعمة المتناولة لمن يسعى لفقدان الوزن، وذلك لدورها في تأخير الهضم، وإعطاء الجسم الشّعور بالشّبع لفترةٍ طويلةٍ، ممّا يلغي حاجة الشّخص لتناول كميات طعامٍ أكثر، وبالتّالي تقليل مقدار السّعرات الحراريّة المتناولة.
المساعدة على الهضم:
تحتوي بذور البابايا على مركبات مثل: papain ،chymopapain، وكلاهما يساعد على الهضم، ومحاربة الإمساك، ويمكن أيضًا منع وعلاج قرحة المعدة، ولقد تم ربط صحّة الأمعاء، والجهاز الهضمي بتعزيز قدرة الجسم على فقدان الوزن.

أهمية تناول فاكهة البابايا الصحية

-فاكهة البابايا من أهم الفواكه التي تحتوي على مجموعة من الفوائد للعين، فهي تساعد على تقوية العصب البصري، وكذلك تقوي البصر، وتساعد على الوقاية من العديد من أمراض العين.
-فاكهة البابايا تحتوي على فيتامين ب، وهو من أهم الفيتامينات التي تدخل في العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم.
-تستخدم كعلاج لتليف الكبد و تعمل على إزالة السموم من الكبد، و ذلك من خلال سحق بذور البابايا و مزجها مع عصير الليمون الطازج ، و يجب تناولها بانتظام لمدة شهر تقريبا.
– تستخدم في علاج التسمم الغذائي، وذلك لقدرتها على قتل الجراثيم التي تنتقل مع الأغذية السامة إلى المعدة مضادة للاتهابات في الجهاز الهضمي.
-البابايا تحتوي على فيتامين ك، وهو من أهم الفيتامينات التي تساعد على وقف حالات النزيف لأنها تعمل على سرعة تجلط الدم.
-البابايا تحتوي على عنصر البوتاسيوم، لذا هي مهمة جداً لمنع احتباس السوائل في الجسم مما يساعد على ضبط معدل ضغط الدم.
-البابايا تحتوي على عنصر الحديد لذلك هي تحمي من الإصابة بالأنيميا.
-من أهم الفواكه التي تحمي الكبد من الإصابة بالعديد من الأمراض و أهمها سرطان الكبد.
-تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم وكذلك الكوليسترول، وهو ما يعد مفيدًا للمصابين بمرض السكري.
-تعمل على وقاية العين من عدة أمراض، كالضمور البقعي.
-تقلل من خطر الإصابة بالسرطان، خاصة سرطان البروستاتا.
-تقوي العظام، لأنها غنية بفيتامين “ك” الذي يحسن امتصاص الكالسيوم.
-فاكهة البابايا من أهم الفواكه التي تحتوي على مواد غذائية تعمل على حماية الجسم وتقوية مناعته.
-تحتوي البابايا على مجموعة مهمة من السعرات الحرارية لذا تمد الجسم بالطاقة اللازمة له.
– تحتوي بذور فاكهة البابايا كمضاد للميكروبات، لذا فإن أفضل ما تقدمه من حيث تحسين عمل الجهاز الهضمي هو أنها تكافح الطفيليات المعوية.

أهمية الجوافة الجمالية

للبشرة
-عند استخدامها موضعيًا، أن تساعد بشرتك على أن تبدو أكثر شبابًا ونضارة وتحتوي البابايا على فيتامين “ج”، وعنصر الليكوبين، اللذين يقللان من ظهور علامات الشيخوخة، بالإضافة إلى حماية الجلد من الاحمرار بعد التعرض لأشعة الشمس.
-عند استخدامها موضعيًا، تساعد البابايا المهروسة على التئام الجروح بالجلد. يعتقد الباحثون أن المراهم التي تحتوي على إنزيم البابين الموجود في البابايا تساعد على علاج قرح الفراش (التقرحات).
-للاستفادة من البابايا للبشرة، يمكنك عمل ماسك تقشير طبيعي لبشرتك بهرس لحم البابايا، ثم فركه على بشرتك، لإزالة خلايا الجلد الميت، واتركيه لمدة 5 دقائق، ثم اشطفي وجهك ويساعد هذا الماسك على ترطيب بشرتك وتنعيمها، وكذلك تجنب ظهور علامات الشيخوخة وبقع الجلد.
للشعر
-البابايا مفيدة جدًا لصحة الشعر، لأنها تحتوي على فيتامين “أ”، وهو عنصر غذائي مطلوب لإنتاج الزهم، الذي يحافظ على ترطيب الشعر. كما أنه ضروري أيضًا لنمو جميع أنسجة الجسم، بما في ذلك الجلد والشعر وتحتوي البابايا كذلك على مضادات الأكسدة وفيتامينات “ج” و”هـ”، المهمان لصحة الشعر.
-للاستفادة من فوائد البابايا لشعرك، اهرسيها واخلطيها مع الحليب، ثم ضعي الخليط على شعرك لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفي شعرك بالماء والشامبو.

أضرار البابايا

– قد تهيج المعدة.. تحتوي البابايا على بعض المركبات التي يمكن أن تزعج المعدة إذا تم استهلاكها بكميات زائدة. يمكن لهذه المركبات أن تتلف البطانات الداخلية للمعدة وتزيد من الحموضة.
-قد تؤدي إلى الإجهاض.. قد يتسبب المكون النشط الموجود في بذور البابايا، والذي يسمى بنزيل إيزو يوسيانيت، في حدوث انقباضات مبكرة، مما قد يؤدي بالتأكيد إلى الولادة المبكرة.
– أضرار بجدار الرحم.. المواد الكيميائية النباتية النشطة الموجودة في بذور البابايا يمكن أن تسبب أضرارًا لا يمكن إصلاحها لجدار الرحم لدى النساء، وتسهم في الدورة الشهرية غير المنتظمة؛ مما يجعل من الصعب للغاية تصور الحمل.
– انخفاض الخصوبة لدى الرجال .. من المعروف أن الاستهلاك المنتظم لبذور البابايا يمنع إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال ويؤدي إلى العقم.



740 Views