فوائد بذور الشمام للسكري

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 24 ديسمبر, 2020 6:09
فوائد بذور الشمام للسكري


فوائد بذور الشمام للسكري نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف أيضا على فوائد الشمام الصحية وأهم النصائح والاطعمة الهامة لمرضى السكري

فوائد بذور الشمام للسكري

يخفض تناول بذور الشمام من خطر الإصابة بمرض السكري والمضاعفات الصحية المتعلقة به؛ وذلك لأنّها تحتوي على مستويات عالية من الألياف والمواد المغذية، بالرّغم من وجود بعض السكر في هذه النوع من الفاكهة، إلّا أنّه يرفع السكّري قليلًا، ممّا يحسّن التحكّم بنسبة السكّر في الدّم مع مرور الوقت، ووجدت دراسة استمرّت سبع سنوات وطُبّقت على نصف مليون شخص أنّ الذين تناولوا بذور الشمام يوميًا كانوا أقلّ عرضة بنسبة 12% للإصابة بمرض السكّري مقارنةً بغيرهم.

فوائد الشمام المغذية

بيتا كاروتين:
يحتوي الشمام على بيتا كاروتين أكثر من المشمش والجريب فروت والبرتقال والخوخ والمانجو، ويوازي كمية البيتا كاروتين في الجزر، وهي أصباغ تمنح الفواكه والخضروات ألوانها الزاهية، والتي تتحوّل عند تناولها إمّا إلى فيتامين (أ) وإمّا إلى مضادات أكسدة قويّة تحارب الجذور الحرّة التي تهاجم خلايا الجسم، ويعدّ فيتامين أ مهمًا لصحة العين، كما يعزّز المناعة ويحافظ على صحة خلايا الدم الحمراء.
فيتامين ج:
يحتوي كوب واحد من الشمام على أكثر من الكمية اليومية الموصى بها لفيتامين (ج)، والذي يعزّز إنتاج الكولاجين في العظام والأوعية الدموية والغضاريف والعضلات، كما يعدّ فيتامين (ج) فعّالًا ضد العديد من الأمراض، مثل: الرّبو، والسرطان، والسكري، كما يقلّل من أعراض البرد ويخفّف منها.
الفولات:
يحتوي الشمام على الفولات الذي يقي الجسم من العيوب الخَلقية في الأنبوب العصبي، مثل تشنّجات الحبل الشوكي، ويقلّل من خطر الإصابة ببعض أنواع السّرطان، كما يخفض من فقدان الذاكرة الناتج عن تقدّم العمر.
الماء:
يحتوي الشمام على نسبة عالية من الماء، إذ إنّ نسبة الماء فيه تعادل تقريبًا 90%، ممّا يُبقي الجسم رطبًا طوال اليوم، وهو أمر مهمّ لصحّة القلب، كما أنّ الماء يحسّن الهضم، ويحافظ على صحّة الكلى الصحية، ويضبط ضغط الدّم، إذ يسبّب الجفاف العديد من المشكلات للجسم، ومنها الدّوخة، والصّداع، وقلّة التبوّل، وجفاف الجلد والفم، والإمساك، كما قد يسبّب اضطراباتٍ خطيرةً تتمثّل بسرعة دقّات القلب، أو انخفاض ضغط الدم، أو فقدان الوعي.
الألياف:
يتميّز الشمام بمحتواه العالي من الألياف التي تمنع الإمساك، وتقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكّري، كما تساعد على إنقاص الوزن؛ لأنّها تزيد الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة.

نصائح ليلية لضبط معدل السكر في الدم

تناول وجبة عشاء مغذية
يفضل تناول وجبة عشاء متوازنة العناصر الغذائية، للمساهمة في ضبط السكر في الدم خلال اليوم التالي، كما أنه يجب الحرص على تناول الفاكهة والخضروات والفول والألبان قليلة الدسم، واللحوم منزوعة الدهن، والابتعاد عن تناول الكربوهيدرات والسكريات، لأنها تؤدي إلى ارتفاع معدل السكر.
مارس نشاطًا خفيفًا
بعد تناول العشاء، يمكن المشي قليلًا أو ممارسة بعض التمرينات الرياضية الخفيفة وهذا سيفيد المريض في النوم بشكل أفضل، ويساهم في إعادة ضبط السكر.
جهز وجبة صحية لليوم التالي
يجب الحرص على تجهيز وجبة صحية لتناولها في العمل خلال اليوم التالي، بدلًا من الأكلات السريعة والجاهزة التي تحتوي على نشويات ودهون عالية ويمكن أن تؤدي إلى ارتفاع معدل السكر في الدم.
نظف أسنانك
استخدام الفرشاة، والمعجون، والخيط لتنظيف الأسنان ضروري قبل النوم لأن لعاب مريض السكري يكون “محلى” عن لعاب الشخص الطبيعي، وهذا يعرض المريض لمشكلات تسوس الأسنان، واللثة.
جهز الأدوية
سيكون من المفيد أيضًا أن يجهز المريض الأدوية من الليل، حتى يتذكرها في اليوم التالي، والحرص على عدم التأخر في مواعيد تناول الدواء.
عالج جروح وبثور القدمين
يجب فحص القدمين كل ليلة، وعلاج الإصابات والجروح والبثور، لأنها يمكن أن تتطور وتسبب مشكلات صحية، وخاصة أن مرضى السكري أكثر عرضة من غيرهم لجفاف الجلد، وهذا قد يؤدي لتلف الأعصاب لذا يجب علاج الجروح أولًا بأول.
قس معدل السكر
سيكون من المفيد أن يقيس مريض السكري معدل السكر في الدم ليلًا، وهذا سيساعدك على ضبط سكر الدم، ويمكنك الاستعانة بتطبيق التذكير على الهاتف المحمول.إذا كان معدل سكر الدم، مستقرًا في أغلب الأوقات فقد لا يضطر المريض للقيام بهذا الإجراء في كل ليلة.
تخلص من التوتر
التوتر والإجهاد يعملان على إطلاق هرمونات تؤثر على مستويات سكر الدم، لذا ينصح الخبراء بالقيام بتمارين الاسترخاء والتنفس، والقيام بالنشاطات التي تشعر المريض بالراحة كقراءة الكتب مثلًا.

اهم الاطعمة لمرضى السكري


السبانخ:
فالخضراوات الورقية خصوصا السبانخ واللفت والسلق وغيرها مليئة بالفيتامينات وحامض الفوليك والمعادن كالبوتاسيوم والمغذيات النباتية والألياف الغير ذائبة وجميعها مواد ليس لها أي تأثير يذكر على مستوى السكر في الدم، ولكن الأهم هنا هو أن الألياف الموجودة بهذه الخضراوات الورقية تبطئ من عملية امتصاص الكربوهيدرات في الجسم.
المكسرات:
المكسرات بكل أنواعها لها دور كبير في السيطرة على نسبة السكر في الدم، حيث أنها تحتوي على البروتينات والدهون الغير مشبعة والألياف وهذه العناصر الثلاثة تلعب دورا هاما في المحافظة على نسبة السكر في الدم.
السردين:
السردين يحتوي على نسبة جيدة من الحمض الدهني الهام جدا أوميجا 3، وهو مصدر للدهون والبروتين وبالتالي يقلل من عملية امتصاص السكريات، ويحافظ كذلك على صحة القلب.
الحمص:
الحمص مليئ بالألياف والبروتينات، حيث أن كوب واحد من الحمص يحتوي على 15 جرام من البروتين و12 جرام من الألياف، وهو يساعد على تنظيم امتصاص الجسم من السكريات وبالتالي يبقى مستوى السكر في الدم متساوي.
بذور الشيا:
تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الألياف والبروتينات والحمض الدهني اوميجا – 3 والذي يجعلها هامة جدا ومفيدة في خفض مستوى السكر في الدم.
القرفة:
أثبت العلماء أن ملعقة صغيرة يوميا من القرفة تساعد على خفض مستوى السكر بالدم وزيادة الحساسية للانسولين، ويمكنك رش القرفة فوق المشروبات الساخنة كالقهوة مثلا أو خلطها عند إعداد الأطعمة مثل الدجاج أو اللحم.
العدس:
العدس يعتبر من البقوليات ذات التأثير الجيد في السيطرة على مستوى السكر في الدم، وهي تحتوي على ألياف قابلة للذوبان وألياف غير قابلة للذوبان، والألياف القابلة للذوبان تتحول إلى مادة هلامية أثناء عملية الهضم تساعد على تقليل معدل امتصاص الكربوهيدرات.
حبوب الكينوا:
تحتوي الكينوا على البروتين الغير حيواني وهو يعتبر البروتين الكامل لأنه يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم لبناء البروتين، وتساعد على ضبط نسبة السكر بالدم.
مكرونة الحبوب الكاملة:
بعض مرضى السكري يبتعدون عن تناول المكرونة ولكن فكر مرة ثانية حيث أن مكرونة الحبوب الكاملة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين B والألياف وتقلل من التهابات الأوعية الدموية ولذلك يجب أن تتناول المكرونة ولكن بحذر شديد جدا حيث يجب ألا تكثر من تناولها فقط تناول نصف كوب إلى كوب من المكرونة المطبوخة مع الخضار واللحوم الخالية من الدهون.
زيت الزيتون البكر:
زيت الزيتون غني جدا بالمواد المضادة للأكسدة القوية والمغيات النباتية، وهو يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية التي تتأثر عن الإصابة بمرض السكري، فيمكنك ان تستخدمه في الطبخ أو تقوم بإضافته إلى السلطة مثلا.



702 Views