فوائد بذور الشمام للشعر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 11 مارس, 2021 8:16 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 4:46
فوائد بذور الشمام للشعر


فوائد بذور الشمام للشعر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على جوانب الشمام الجمالية لليشرة ونصائح للحصول على شعر طويل وقوي.

فوائد بذور الشمام للشعر

يكافح تساقط الشعر
بذور الشمام يعد شكل من أشكال فيتامين ب وهو ضروري لمنع تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر ويحتوي الشمام على كمية كافية من الإينوسيتول، فيمكن أن يحفز الاستهلاك العادي لهذه الفاكهة نمو الشعر،وتعد مكافحة تساقط الشعر من ابرز فوائد بذور الشمام.
منعّم مثالي
يمكن أن تكون بذور الشمام هي المنعم المثالي للشعر خلال أشهر الصيف كل ما عليك فعله هو مزج كوب من بذور الشمام وتدليك شعرك بهذا اللب بعد غسل الشعر بالشامبو، ثم اغسليه بعد 10 دقائق وستحصلين على نتائج رائعة.
طريقة استخدام بذور الشمام للشعر :
-تساعد بذور الشمام على التخلص من الشعر الجاف بسبب التكييف والرطوبة لذلك، ما عليك سوى استخدام بذور نصف شمام ، وربع ورقة صبار  ونصف أفوكادو ، وحوالي ثلث كوب من زيت جوز الهند وإمزجي المكونات معاً وخزنيها في حاوية مغلقة.
-يجب أن يطبق هذا على الشعر الرطب، وهو مكيف كبير وعميق لفك تشابك ونمو الشعر وتعزيزه. فتحتوي الألوة فيرا على كميات صحية من فيتامين (ه) والماء ، وزيت جوز الهند مرطب ومكيف طبيعي ، والأفوكادو يعمل بشكل رائع على الشعر الجاف.

مكونات مهمة في الوصفات الطبيعية للشعر

الزيوت النباتية:
تعتبر الزيوت النباتية البكر التي تُعصر على البارد، مثل (زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت السمسم، وزيت اللوز الحلو) من المكونات الفعالة جدًّا في تغذية الشعر التالف والجاف والمقصف.
الأفوكادو:
من الثمار الغنية بالفيتامينات والأحماض الدهنية، لهذا فهي جرعة تغذية مكثفة للشعر التالف، وهو أمر ينعكس إيجابيًّا على نعومته وطوله.
البيض:
البيض حل مثالي لتنظيف وعلاج الشعر وفروة الرأس لاحتوائه على البروتينات، إذ يساعد الصفار على تنعيم الشعر وترطيبه وإضفاء لمعة عليه، فيما ينظف البياض فروة الرأس الدهنية.
منتجات الألبان:
يمكنك الاعتماد على الزبادي أو القشدة أو الحليب لترطيب الشعر وتنعيمه، وتهدئة فروة الرأس المتهيجة.
العسل:
من المكونات المرطبة للشعر، لأنه يساعده على الاحتفاظ بجزيئات الماء فيه، والإبقاء عليه صحيًّا ونضرًا.
الموز:
اهرسيه جيدًا واستخدميه إذا كان شعرك جافًّا، لتحصلي على نعومة ولمعان استثنائيين

نصائح بسيطة وفعّالة لشعر طويل وصحي

التعامل مع الشعر برفق
لا يمكنكِ أن تتوقعي الحصول على شعر صحي وقوي عند التعامل معه بعنف. فلن يبدو شعرك صحيًا عند تمشيطه بقوة مع استخدام الربطات المحكمة، فيتسبب كل ذلك في تساقط الشعر وتكسره. لذلك، ينصح بالتعامل مع الشعر برفق، فلا تقومي بتمشيط الشعر المبلل أبدًا ولا تستخدمي ربطات الشعر أو التسريحات المحكمة التي تؤدي لسحب الشعر بعنف.
اختيار منتجات العناية بالشعر ذات الجودة العالية
عند شراءك منتجات العناية بالشعر كالشامبو، البلسم أو الزيوت، فلا بد من اختيار المنتجات المناسبة ذات الجودة العالية. فتتوافر العديد من المنتجات التي تحتوي على المكونات الأمنة والخلاصات الطبيعية مع نسب أقل من الكيماويات.
كوني صبورة
من أهم الوسائل كي تحصلي على شعر صحي وطويل هو الصبر. فلن تحصلي على شعر صحي طويل بين يوم وليلة. فتحتاج علاجات الشعر سواء الطبيعية أو العلاجات الأخرى لبعض الوقت كي تحصلي على نتائج إيجابية. مع استخدام العلاجات المناسبة لإطالة شعرك وتحفيز نموه، اعتمدي بعض العادات الصحية مع تناول الوجبات الغنية المتوازنة كي تتمتعي بشعر صحي، قوي وطويل.
قص الأطراف بانتظام
قص أطراف الشعر مع اتباع علاجات تطويل الشعر يعطيكي نتائج فعّالة في وقت أقل. ففي حالة عدم قص الأطراف بانتظام، فيكون شعرك أكثر عرضة لتقصف النهايات، مما يؤثر على صحة الشعر وهو مؤشر على تعرض شعرك للتكسر أيضًا.
العلاجات الأخرى.
النظام الغذائي الصحي
تنعكس صحة الجسم الداخلية على صحة الشعر ونموه بالتأكيد. فمع الإفراط في تناول الوجبات السريعة والأطعمة الغير صحية، قد تتأثر صحة شعرك بشكل سلبي. أما إن كنت تتناولين الأطعمة الصحية، فستحصلين على شعر صحي قوي. فيحتاج الشعر إلى تناول البروتين والعناصر الغذائية الأساسية بشكل منتظم خلال نظامك الغذائي للحفاظ على صحته وكثافته. فتعمل تلك العناصر الغذائية والبروتين على تقوية جذور الشعر وتحفيز نموه بشكل أسرع.
تدليك فروة الرأس
يؤكد خبراء الجمال أن تدليك فروة الرأس يساعد على نمو الشعر بشكل فعّال. فيساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية، مما يعمل على تحفيز نمو الشعر. قبل الذهاب للنوم، قومي بتدليك فروة الرأس باستخدام أطراف أصابعك لمدة 2-3 دقائق لتحفيز نمو وإطالة الشعر.

جوانب الشمام الجمالية للبشرة


ترطيب الجلد:
يحتوي الشمام على نسبة مرتفعة من الماء، التي تساعد على ترطيب البشرة بعمق، ما يجعلها تبدو ممتلئة وناعمة، وأكثر نضارة، ويحميها من ظهور التجاعيد المبكرة.
طريقة الاستخدام:
ضعي شرائح رقيقة من الشمام على البشرة، واتركيها 20 دقيقة، ثم اشطفي الوجه بالماء الفاتر، وكرري الطريقة نفسها مرتين أسبوعيًا.
تجديد خلايا الجلد:
يحتوي الشمام على فيتامينات “ك” و هـ” المهمة للحفاظ على صحة البشرة وترطيبها وتغذيتها، كما أن الشمام مصدر جيد لفيتامينات “ب” والكولين والبيتايين، التي تجدد خلايا بشرتك وتعيد شبابها.
طريقة الاستخدام:
يساعد استخدام عصير الكنتالوب المعد منزليًا موضعيًا على تنعيم بشرتك وترطيبها، استخدميه كتونر طبيعي على البشرة مرتين يوميًا، واتركيه 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.
حماية البشرة من التجاعيد:
هل تريدين بشرة بمظهر حيوي وأكثر شبابًا؟ قد يساعدكِ الكانتلوب على تحقيق ذلك، بفضل محتواه من فيتامينات “أ” و”ج”، إذ يجدد فيتامين “أ” خلايا الجلد، بينما يشارك فيتامين “ج” في تكوين الكولاجين، المسؤول عن مرونة الجلد وحمايته من التجاعيد.
طريقة الاستخدام:
أضيفي ملعقة كبيرة من مسحوق الشوفان إلى ملعقة من الحليب، مع شريحة صغيرة من الشمام، واهرسي المكونات جيدًا في الخلاط حتى تحصلي على معجون ناعم ومتجانس، وزعي الخليط على الوجه والرقبة واتركيه 20 دقيقة، ثم افركي الخليط في حركات دائرية لطيفة، واغسليه بالماء الدافئ، وكرري الماسك ثلاث مرات أسبوعيًا.
استعادة حيوية الجلد:
يعيد الشمام شباب الجلد ومظهره الحيوي، إذ يحتوي على كمية وفيرة من حمض الفوليك، الذي يجدد خلايا الجلد ليبدو بمظهر صحي، كما تعمل فيتامينات “ج”و”هـ” مضادات للأكسدة تقي من تأثير الشوارد الحرة التي تتلف خلايا الجلد وتجعله يبدو شاحبًا، وتعرضه للشيخوخة المبكرة.
طريقة الاستخدام:
اخلطي ملعقة كبيرة من عصير الشمام المعد منزليًا، مع ملعقة من الحليب البودرة، ووزعي الخليط على الجلد واتركيه 20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر، وكرري الماسك مرة أسبوعيًا.



612 Views