فوائد بذور الشيا

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 28 فبراير, 2022 1:39
فوائد بذور الشيا


فوائد بذور الشيا وكذلك فوائد بذور الشيا للجنس، كما سنتحدث عن أضرار بذور الشيا، وكذلك سنقدم فوائد بذور الشيا للنساء، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

فوائد بذور الشيا

1- تحسين صحة القلب:
تحتوي بذور الشيا على قدر كبير من الألياف، التي تمكن جسم الإنسان من التخلص بسهولة من الدهون الزائدة، وهو ما يمنع من ترسبها على الأوعية الدموية، وبالتالي يمنع تكون الجلطات الدموية داخل الأوعية الدموية أو الشرايين، ويقلل فرص الإصابة بمختلف الأمراض القلبية وفي الأوعية الدموية ويقلص من إمكانية التعرض للسكتات القلبية أو الجلطات القلبية.
2- تحسين الإدراك ورفع المناعة:
ينصح الأطباء بإدخال بذور الشيا في الوجبات اليومية لدى الأطفال، لأنه يساعد على نمو أجسامهم وتحسين عمليات إدراكهم، لأنه تحسن من امتصاص الجسم للفيتامينات والمعادن اللازمة، وترفع من قوة الجهاز المناعي لديهم، وتقلل من إصابتهم بالأمراض.
3- تمنع هشاشة العظام:
تحتوي بذور الشيا على نسب مرتفعة من الكالسيوم والفسفور والزنك، وكلها عناصر غذائية تساعد بصورة كبيرة على تقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام المرتبطة بتقدم العمر، خاصة لدى النساء.
كما أنه ينصح النباتيين بشكل عام، الذين لا يحصلوا على القدر الكاف من الكالسيوم من الألبان باستخدام بذور الشيا كبديل للحصول على الكالسيوم والمعادن الأخرى اللازمة لبناء العظام.
4- علاج للمصابين بـ”متلازمة الأيض”:
يعرف مرض “متلازمة الأيض”، الذي يعاني الشخص من خلال بسوء في عمليات الهضم، وعدم حصوله على المواد الغذائية المفيدة من الطعام، والتي ترتبط بصورة كبيرة بإصابته بأمراض القلب والأوعية الدموية، والمرتبطة أيضا بإصابة الأشخاص بعدم القدرة على تحمل الغلوكوز، ولذلك يكون استهلاك بذور الشيا لهم أمرا مثاليا لعلاج تلك الحالات.
5- مثالية لمرضى ضغط الدم:
تساعد عمليات الاستهلاك المنتظم لبذور الشيا على ضبط ضغط الدم لدى الكثير من الناس، خاصة مرضى ارتفاع ضغط الدم، ويعمل على منع تدهور حالاتهم الصحية.
6- مصدر للطاقة للرياضيين:
بسبب احتواء بذور الشيا على نسب مرتفعة من أحماض “أوميغا 3″، فإنه يكون مصدرا رئيسيا للطاقة بالنسبة للرياضيين ومن يمارسون الأعمال الشاقة التي تستمر لأكثر من 90 دقيقة كاملة، ويساعد على أدائهم أعمالهم بكفاءة مذهلة. بذور الشيا تساعد علي تخفيف التوتر والإجهاد.
7- الوقاية من الإصابة بالسكري:
كشفت دراسات علمية حديثة أن تناول بذور الشيا بانتظام، تساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السكري، كما أنه أيضا مثاليا بالنسبة لمرض السكري، حيث أنه لا يساعد على ارتفاع نسب السكر في الدم لديهم بصورة سريعة.
ويوصي الأطباء باعتماد فكرة استخدام بذور الشيا في الخبز كبديل عن الخبز الأبيض، لأنه من ضمن الحبوب الكاملة، التي يساعد استخدامها في تقليل نسب السكر في الدم بعكس الدقيق الأبيض.
علاوة على ذلك، احتواء بذور الشيا على عدد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة العديدة، يجعله خيارا غذائيا متكاملا جيدا.
8- تساعد على إنقاص الوزن:
تعتبر بذور الشيا تساعد علي إنقاص الوزن وتعتبر وسيلة مثالية وعدم الحصول على الكثير من الدهون، بسبب احتوائه على قدر كاف من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، والتي تساعد على زيادة الشعور بالشبع والسيطرة على الجوع.
ولذلك ينصح خبراء التغذية العلاجية، للراغبين في إنقاص وزنهم، بضرورة إضافة بذور الشيا إلى وجبات الإفطار أو مختلف الوجبات اليومية وحتى اللبن والحلويات.
9- مصدر رئيسي للعناصر الغذائية:
تعد بذور الشيا مصدرا رئيسيا لعدد كبير من العناصر الغذائية الرئيسية، التي يحتاجها جسم الإنسان، والتي من أبرزها أحماض أوميغا 3 والكربوهيدرات والبروتين والألياف الغذائية المفيدة، بالإضافة إلى احتوائه على قدر هائل من مضادات الأكسدة والكالسيوم، وعدد كبير من المعادن.

فوائد بذور الشيا للجنس

1- توفير الجسم بالمغذيات:
إلى جانب أحماض الأوميغا 3 توفر بذور الشيا أيضًا أحماض الأوميغا 6، والألياف، والزنك، والبروتين، والكالسيوم وجميع هذه المغذيات مهمة لتنشيط الدورة الدموية وتحسين الرغبة الجنسية.
2- تزويد الجسم بالطاقة:
تم استخدام بذور الشيا منذ القدم لإمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها حتى يبقى متيقظًا ونشطًا وبالتالي تحسين الحياة الجنسية.
3- إمداد الجسم بالأوميغا 3:
تعد بذور الشيا من أبرز المصادر الطبيعية للأحماض الدهنية الأوميغا 3 والتي ثبت أن انخفاضها يؤثر على صحة الدماغ بشكل عام ويزيد خطر الإصابة بالاكتئاب ما يؤدي في النهاية إلى انخفاض الرغبة الجنسية.
4- تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون (Testosterone hormone):
قد تساهم بذور الشيا في زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال، إذ أنها تعزز مستويات هرمون التستوستيرون بفضل الأحماض الدهنية الموجودة به والتي تعد اللبنة الأساسية لبناء الهرمونات.
وترتبط مستويات هرمون التستوستيرون الجيدة بالشعور بالقوة وتحفيز الرغبة الجنسية وانخفاضها تحت الحد المسموح يؤدي إلى فقدان الدافع الجنسي.

أضرار بذور الشيا

1- مشكلات في الهضم:
تعد المشكلات الهضمية من أكثر المضاعفات الجانبية شيوعًا لبذور الشيا، مثل: الإمساك، والنفخة والغازات، وعسر الهضم، والاضطرابات الهضمية بشكل عام.
2- خفض ضغط الدم:
قد تؤثر بذور الشيا بشكل ملحوظ على ضغط الدم مسببة انخفاضه، وهو أمر قد يكون خطيرًا بعض الشيء لدى من يعانون من ضغط دم منخفض بطبيعته.
كما قد تتفاعل بذور الشيا بشكل سلبي مع الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، مسببة تقوية مفعولها وبالتالي خفض ضغط الدم بشكل كبير بدلًا عن الحفاظ عليه في مستوياته الطبيعية والصحية.
3- ضرر محتمل لمرضى السكري:
قد تتسبب بذور الشيا فرط تحفيز التأثير الدوائي لبعض الأدوية التي يأخذها مرضى السكري لتنظيم سكر الدم، لذا يفضل استشارة الطبيب أولًا إذا قرر المريض تناول بذور الشيا مع هذا النوع من الأدوية.
4- الاختناق:
بسبب قابلية بذور الشيا لامتصاص كميات كبيرة جدًا من الماء تفوق وزنها بأضعاف، فإن تناولها بجرعة كبيرة جافة قد يتسبب في الاختناق،
إذ إن هذه البذور سرعان ما تبدأ بالانتفاخ وامتصاص الماء في داخل القناة الهضمية مسببة صعوبة البلع أو حتى الاختناق.
5- ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم:
يعاني بعض الأشخاص من مستويات مرتفعة جدًا من الدهون الثلاثية، كما يمكن أن يؤدي تناول بعض أنواع الشيا إلى ارتفاعها أيضًا.
لذا ينصح بالالتزم باستخدام نوع معين من بذور الشيا يسمى سالبا (Salba)، لأن هذا النوع لا يزيد من مستويات الدهون الثلاثية بشكل ملحوظ.
6- رد فعل تحسسي:
من أضرار بذور الشيا أن تلك البذور قد تتسبب في ظهور رد فعل تحسسي لدى البعض عند استخدامها بالرغم أن هذا ليس أمرًا شائع الحدوث، لذا يجب الحذر خاصة عند تناولها للمرة الأولى.
7- زيادة ميوعة الدم:
لبذور الشيا تأثير واضح على الدم لا يقتصر فقط على مستويات ضغط الدم، بل يمتد ليشمل ميوعة الدم.
إذ إن بذور الشيا تساعد على زيادة مستويات ميوعة الدم في الجسم إذا تم استخدامها مع مميعات الدم، فهي تزيد من مفعول هذه الأدوية بشكل كبير، الأمر الذي قد يجعل البعض أكثر عرضة للنزيف.
8- عامل مسبب لسرطان البروستاتا:
ظهرت في السنوات الأخيرة دراسات متضاربة حول علاقة بذور الشيا بالإصابة بسرطان البروستاتا.
إذ أظهرت إحدى الدراسات أن الأحماض الدهنية الموجودة في بذور الشيا قد ترفع من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا، بينما أظهرت دراسة أخرى العكس تمامًا.
لذا من المبكر الجزم بشأن ضرر بذور الشيا في هذا الشأن، ولكن يفضل الحذر بشكل عام وتجنب تناول كميات كبيرة من بذور الشيا.

فوائد بذور الشيا للنساء

1- تقي من الأمراض المزمنة:
من فوائد بذور الشيا للنساء والرجال على حدٍ سواء أنها قد تقي من بعض الأمراض المزمنة، إذ تحتوي بذور الشيا على العديد من المكونات التي قد تمنع تطور الأمراض المزمنة، عند تناولها كجزء من نظام غذائي متوازن وصحي، وفي ما يأتي توضيح لدور مكوناته في الوقاية من الأمراض وتحتوي بذور الشيا على الأحماض الأوميغا 3 الدهنية، وقد وجد أن لأوميغا 3 تأثيرًا مفيدًا على صحة القلب، والأوعية الدموية، إذ تساهم في:
– خفض الكوليسترول.
– تنظيم ضربات القلب.
– تنظيم ضغط الدم.
– منع تجلط الدم.
– تقليل الالتهابات.
– تحتوي بذور الشيا على الألياف القابلة للذوبان، وبذلك فهي تساعد في خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة أو ما يعرف بالكوليسترول الضار.
– إبطاء عملية الهضم، مما قد يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبات الغذائية، ويعزز الشعور بالامتلاء.
2- تحسن المزاج:
تعد بذور الشيا من الأطعمة التي تعزز الشعور بالسعادة، إذ تعمل على تحسين المزاج عند استهلاكها بشكلٍ منتظم.
تحسين المزاج ينتج من أحماض الأوميغا 3 الدهنية الموجودة بكثرة ببذور الشيا، إذ تعمل هذه الأحماض على تحسن الحالة المزاجية والسلوك، وهذا قد يساعد أيضًا في الوقاية من الاكتئاب.
3- تسهل عملية الهضم والتخلص من السموم:
من فوائد بذور الشيا للنساء وللرجال أنها تسهل عملية الهضم، إذ يعمل النظام الغذائي الذي يحتوي على الألياف الكافية على كل مما يأتي:
– الحد من الإصابة بالإمساك.
– تعزيز انتظام حركة الجهاز الهضمي.
– تخلص الجسم من سموم عن طريق البراز.
4- تغذي جسم المرأة:
تحتوي بذور الشيا على العديد من المغذيات التي يحتاجها جسم المرأة، إذ تشتمل كل ملعقتين من بذور الشيا على:
– الطاقة: 138 سعرة حرارية.
– الألياف: 10 غرام.
– الدهون: 9 غرام.
– البروتين: 5 غرام.
– كما تتضمن ما يقارب 17% من احتياجات الجسم اليومية من الكالسيوم، و12% من الحديد، و23% من المغنيسيوم، وهذه العناصر هي العامل الرئيس في تقديم فوائد بذور الشيا للنساء.
5- تسهم في علاج الرتج:
تعد بذور الشيا من المأكولات الغنية بالألياف، وقد وجد أن الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف تقلل من أعراض نوبات التهاب الرتج عن طريق امتصاص الماء في القولون وتسهيل حركات الأمعاء.
كما يمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي صحي مليء بالألياف مع الكثير من الفاكهة، والخضروات إلى تقليل من الضغط والالتهاب في القولون.
يجدر الذكر أنه لم تظهر الأسباب الدقيقة للإصابة بمرض الرتج، لكن الحالة ارتبطت مرارًا وتكرارًا بالحصول على نظام غذائي منخفض الألياف.
6- تقاوم سرطان الثدي:
من فوائد بذور الشيا للنساء، أنه يقيهن من الإصابة بسرطان الثدي.
إذ أظهرت نتائج تقرير نشره مركز الطب وأبحاث العلوم الطبية والتعليم الطبي في جامعة سان فرانسيسكو (UCSF) أن بذور الشيا تعد مصدرًا جيدًا لحمض ألفا لينوليك، وأحماض أوميغا-3 الدهنية، الأمر الذي يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان الثدي، وأنواع أخرى من السرطانات.



351 Views