فوائد بذور المورينجا

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر, 2020 6:18
فوائد بذور المورينجا


فوائد بذور المورينجا نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف عليها بشكل تفصيلي من حيث الفوائد والأضرار ومعلومات أخرى مختلفة عنها.

فوائد بذور المورينجا

حماية الكبد
تستخدم خلاصة بذور المورينجا في حماية الكبد من التلف؛ نتيجة وجود المواد والعناصر الغذائية المفيدة للكبد، ومنها مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات اللازمة، وبعض الأحماض المهمة مثل حمض الفيروليك وذكر العديد من الباحثين أن المورينجا تساعد على علاج حالات تليف الكبد خاصة الناتجة عن العقاقير التي تعالج مرض الدرن بصورة فاعلة، كما تعمل خلاصة المورينجا على عودة معدلات الجلوتاثيون إلى طبيعتها داخل الجسم.
التعب والإرهاق
تتميز بذور المورينجا باحتوائها على كمية كبيرة من معدن الحديد، وبالتالي فهي مفيدة للوقاية من خطر الإصابة بمشكلة فقر الدم، إضافة إلى قدرة هذه البذور على تنشيط الدورة الدموية، ورفع كمية الهيموجلوبين بالدم، وهو ما يصب في مصلحة التخلص من أعراض الأنيميا وتساعد هذه البذور على رفع المقدرة على التحمل وإزالة أي أعراض للإرهاق والإجهاد، وترفع معدل الطاقة في الجسم؛ لأن بذور المورينجا مملوءة بكميات من البروتين والكربوهيدرات، وهما مصدر أساسي لتوليد الطاقة.
الجهاز الهضمي
يمكن استخدام بذور المورينجا في التخلص من اضطرابات ومشاكل الجهاز الهضمي؛ لأنها قادرة على علاج قرحة المعدة، وتساعد في عملية تنظيف القولون والأمعاء وقنوات الهضم وتتميز هذه البذور بقدرتها على زيادة مناعة الأشخاص؛ حيث تعمل كمضاد طبيعي للجراثيم والميكروبات ومضادة للفطريات، كما أنها تشتمل على كميات كبيرة من فيتامين «سي» الذي يعزز عمل جهاز المناعة، إضافة إلى وجود مواد مضادة للأكسدة تساعد في تحسين عمل الخلايا ويساهم تناول هذه البذور بصورة منتظمة في تخلص الجسم من البكتيريا المؤدية إلى الأمراض المختلفة؛ حيث أثبتت الدراسات الجديدة أن خلاصة هذه البذور تحمي من خطر الإصابة بعدوى السالمونيلا (داء السلمونيلات) وجراثيم الأمعاء.
تنظيم السكر
يفيد تناول بذور المورينجا في التحكم بمعدل السكر في الجسم؛ حيث يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم؛ نتيجة احتوائه على كمية كبيرة من الزنك التي تساعد في هذه المهمة، وتقي هذه البذور من الإصابة بمشكلة اعتلال الشبكية، التي تنجم عن داء السكري، ويحمي فيتامين «سي» الأوعية الدموية من التلف لدى المرضى المصابين بداء السكري من النوع1، ولهذه السمات تمثل هذه البذور علاجاً فاعلاً عموماً لمرضى السكري.
الدماغ والشيخوخة
تحافظ بذور المورينجا على القدرات العقلية وصحة الدماغ، فهي تتضمن بعض المواد الرئيسية كالأحماض الأمينية وأوميجا3، وكذلك حمض الفوليك والدهون الحمضية وفيتامين «هـ» وفيتامينات أخرى، وكلها عناصر غذائية ضرورية لصحة وغذاء الدماغ وتحسين وتعزيز وظائفه الإدراكية، وتعد مميزات هذه البذور في تحييد تأثير الجذور الحرة من أفضل المهام، وتقاوم عمليات التأكسد الناجمة عن نشاط الخلية؛ حيث تقاوم مرض الشيخوخة وتلف الخلايا، وكذلك تعمل على علاج الالتهابات المستمرة في الجسم.
الوزن المثالي
يساعد تناول بذور المورينجا على التخلص من الزيادة في الوزن؛ ولذلك فهي تستخدم في عملية التخسيس؛ لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تعطي الإحساس بالشبع والامتلاء لفترات طويلة من اليوم، وبالتالي تقلل الشعور بالجوع وتخفف من تناول كميات كبيرة خلال الوجبات. وتعمل كذلك على حرق معدل كبير من الشحوم والدهون المتراكمة في أماكن معينة من الجسم، وتقدم الكثير من العناصر الغذائية الأساسية التي يطلبها الجسم، مع قلة الطعام المتناول،وتستطيع هذا البذور علاج الجروح بصورة فائقة؛ لأنها تعزز من عملية تخثر الدم بصورة سريعة، والتئام الجروح، وشفاء الخدوش والقطع؛ وذلك بأي صورة من التناول أو الاستعمال الظاهرية على الجرح نفسه.
قلب قوي
ثبت أن بذور المورينجا تعمل على تعزيز وظائف القلب وتحسين ضرباته، مما يسهل تدفق الدم بصورة أكثر كفاءة، وتصبح الدورة الدموية صحية وطبيعية وتؤدي دورها المنوط بها، وتقي كذلك من خطورة الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية ويساهم ذلك في تقليل ضغط الدم على جدران الأوعية الدموية، وهو ما يطلق عليه معدلات الضغط الطبيعية والصحية، ويحتوي كذلك على حمض الأوليك الذي يقوي عضلة القلب، وحماية غشاء القلب كما توجد ببذور المورينجا كمية جيدة من عنصر البوتاسيوم، وهو المعدن الذي يساهم في توسيع الأوعية الدموية، وتقليل إجهاد عضلة القلب، وتسهيل عمل الأوعية والقلب، إضافة إلى مضادات الأكسدة المفيدة لعمل القلب وحمايته من الضرر، وتجعل الأوعية مرنة بصورة تؤهلها لتأدية وظيفتها.

بذور المورينجا للشعر

-المورينجا تحتوي على الحديد، وفيتامين سي، والبوتاسيوم، والكالسيوم وكل هذه العناصر تعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يعمل على تعزيز نمو الشعر من خلال تدليك الشعر بزيت المورينجا.
-كذلك لو تم تناول أعشاب المورينجا فسوف تفيد الجسم بالكامل بالعديد من الفوائد، وتفيد الشعر بشكل خاص؛ لأنها تحتوي على الأحماض الأمينية التي يحتاج إليها الشعر حتى ينتج البروتين والكرياتين الذي يحمي الشعر من التقصف والقشرة.
-تقوم أعشاب المورينجا بتوصيل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم من خلال الدورة الدموية، وهذا يعمل على إحياء بصيلات الشعر، ويعمل على تحفيز الفروة وترطيبها مما يعطي الشعر اللمعان والرطوبة الطبيعية.
-تحتوي بذور المورينجا على فيتامين ك الذي يعمل على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، ولهذا فهو يفيد في التخلص من جميع المشاكل المتعلقة بالشعر.
-يعمل فيتامين أ الموجود في بذور المورينجا على منع منع تساقط الشعر، والتخلص من الجفاف وقشرة الرأس والمشاكل المتعلقة بالشعر الجاف.

بذور المورينجا للبشرة

– تحتوي بذور المورينجا على مضادات الأكسدة التي تعيد تنشيط الجلد وتحارب الشيخوخة، ما يحافظ على شباب بشرتك ويمنع من ترهلها.
– تعمل بذور المورينجا على تعزيز مادة الكولاجين في الجلد وترطيب البشرة، ما يجعل بشرتك أكثر مرونة وبمظهر حيوي ومشدود وناعم.
– يمكنك استخدام أوراق المورينجا كماسك للوجه عبر هرسها ثم خلطها مع العسل لإزالة التصبغات عن الجلد وآثار الحبوب.

أضرار عشبة المورينجا

-الغثيان والإسهال.
-حموضة المعدة والحرقة فيها.
-اضطرابات الدم التي تحدث عند استخادم بذور المورينجا والتي ينتج عنها زيادة في كريات الدم البيضاء أو نقصات في الصفائح الدموية.
-لا يجب تناول بذور المورينجا إلى بعد تقشيرها وإلا فهي ضارة جداً.
-يمكن أن تسبب حرقة في المعدة عند تناولها مباشرة دون طهي.
-عشبة المورينجا لا تتناسب مع أدوية التخثر، لذا يجب تجنبها في هذه الحالة.
تجنب تناولها مباشرة لأنها قد تسبب الغثيان.
-غير آمنة للأطفال حيث لا يوجد إثبات علمي على درجة الأمان الخاصة به



409 Views