فوائد تناول العسل الأسود للبشرة

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 2 نوفمبر, 2020 7:49
فوائد تناول العسل الأسود للبشرة


فوائد تناول العسل الأسود للبشرة و ماسكات العسل الأسود للبشرة مع أهمية العسل الأسود الصحية نتعق على كل ذلك من خلال هذا المقال

فوائد تناول العسل الأسود للبشرة

-يستخدم في علاج الحروق والجروح بالجلد: حيث يتم إدخال العسل الأسود في صناعة علاجات الحروق والجروح وذلك لأنه غني بالعناصر التي تحتاج البشرة إليها كي تلتئم جروحها وحروقها، وبهذا من الممكن أن يستخدم العسل الأسود في علاج مشاكل البشرة والتخلص من البقع الداكنة التي تنتج عن الجروح.
-يستخدم في ترطيب البشرة: إذ أنه من أقوى المرطبات الطبيعية للبشرة، فهو يساعد البشرة على أن تحتفظ برطوبتها لأوقات أكثر مما يمنح البشرة نعومة الملمس.
-يعتبر بلسم لحروق الشمس: إذ أنه يساعد على ترطيب البشرة التي أحرقتها أشعة الشمس، وذلك لأنه يخترق مسامات الجلد لحتى تصل للعمق، ومن ثم يساعد على علاج الحروق وتهدئة البشرة.
-يعتبر مقشر طبيعي للبشرة: وذلك لأنه يحتوي على عدد من الإنزيمات والمواد المضادة للأكسدة والعديد من المواد الغذائية التي تساعد على تغذية البشرة وتطهيرها.
-يساعد على تطهير المسامات: وذلك لأنه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم كما يحتوي على عدد من الإنزيمات التي تساعد على علاج اختلالات التسمم الجرثومي ويساعد على الحفاظ على المسامات معقمة ونظيفة.
-يقي البشرة من أضرار البيئة: وذلك لأن المواد للأكسدة التي توجد في العسل لها دور في إصلاح وترطيب البشرة.
-يعمل العسل الأسود ديتوكس للبشرة:كما أنها يساعد على توحيد لونها وتركها متوجها ناعمة بشكل فوري، ويعمل على التخلص من مشكلة الرؤوس السوداء.

ماسك العسل الأسود للعناية المتكاملة بالبشرة


المكونات
-ملعقة صغيرة عسل أسمر.
-ملعقة صغيرة جل صبار.
-ملعقة صغيرة خيار مبشور.
-¼ ملعقة صغيرة زعتر مجفف مطحون.
-¼ ملعقة صغيرة زيت لوز حلو.
طريقة الإعداد
-يُضاف العسل إلى الجل، والخيار، والزعتر مع التقليب ليتكون خليط قابل للفرد.
-طريقة الاستخدام
-يُوضع الماسك على البشرة لمدة 10 دقائق ثم يُزال بالماء الفاتر.
-تُجفف البشرة وتُرطب بالزيت.
معدل الاستخدام
يُستخدم الماسك من مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع.

نصائح للحفاظ على البشرة

واقي الشمس للبشرة:
يجب استعمال واقي الشمس يوميا وبشكل منتظم عند التعرض لأشعة الشمس خاصة لفترات طويلة، فهي تحافظ على البشرة للحد من الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية، وتحافظ على نضارة وشباب البشرة.
 المرطبات:
عملية الترطيب هي أهم الخطوات التي يجب عليكِ اتباعها في فصل الصيف، يجب الحرص لاستعمال المرطبات ذات القاعدة المائية، وليست القاعدة الزيتية للحصول على بشرة رطبة وجيدة طوال فترة الصيف.
واقي الشمس للعين:
يجب الحفاظ على المنطقة المحيطة بالعين بشكل مهم، حيث إن الجلد حول العيون رقيق جدًا ويحتاج إلى عناية خاصة، لذلك يُنصح بحماية هذه المنطقة بشكل إضافي واستعمال واقي شمس مع عامل حماية من أشعة الشمس”SPF”، ويجب اتباع هذه الخطوة حتى وإن كان المرء يرتدي نظارة باستمرار، حيث إن النظارة تؤدي إلى إنعكاس الأشعة فوق البنفسجية التي تعمل علي زيادة ضرر تلك الأشعة.
 ماء الورد:
هو أحد وسائل العناية بالبشرة خلال الروتين اليومي، فهو يعمل على قبض المسام وتلطيف البشرة، فماء الورد كتونر طبيعي يحتوي علي العديد من المكونات المفيدة للبشرة، فهو يعمل على تلطيف البشرة، كما أنه مناسب جدا خلال فصل الصيف.
الماء:
يجب تناول 8 أكواب من الماء على الأقل يوميًا، لتعويض البشرة باحتياجها من الماء، للحفاظ على الجلد مشدود ورطب ولتقليل جفافه.
تقشير البشرة:
فترة الصيف هي أكثر فترة تحتاج فيها البشرة للتقشير، فهذه العملية تساعد على التخلص من خلايا الجلد الميت مع تنشيط الدورة الدموية.

فوائد العسل الأسود الصحية

تقوية العظام:
مع المعلوم أن العسل الأسود يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي له دور كبير في تقوية العظام والحفاظ على سلامتها، كما أن له قدرة على علاج التهابات المفاصل وعلاج الآلام الروماتيزمية
علاج السمنة:
يحتوي العسل الأسود على عدد من المواد المضادة للأكسدة منها البوليفينول وهي تعمل على علاج أمراض السمنة وزيادة الوزن والحد من البدانة، وقد نشرت دراسة أمريكية بجامعة واشنطن تؤكد أن تناول أربع ملاعق من العسل الأسود بصورة منتظمة تزود الجسم بمضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بكثير من الأمراض منها السمنة والشيخوخة المبكرة والسرطان
علاج مرض السكري:
يحتوي العسل الأسود على نسبة ضئيلة من السكر؛ لذلك فهو ينظم مستوى السكر في الدم من خلال تأخير التمثيل الغذائي لمادة الجلوكوز، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكروم الذي يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم.
علاج الأنيميا وفقر الدم:
لقد أثبت العلماء أن العسل الأسود يحتوي على مركب الحديد العضوي بصورة تفوق الكبدة الحيوانية ست مرات؛ لذلك فهو له قدرة كبيرة على علاج فقر الدم والضعف العام، كما أن الأملاح المعدنية التي يحتوي عليها العسل الأسود لها قدرة كبيرة على الوقاية من أمراض سوء التغذية المتعددة، كما ثبت أن عنصر الحديد له دور في تكوين الهيمجلوبين في الدم وبالتالي يعمل على علاج الأنيميا، وجدير بالذكر أن مركب النياسين الموجود في العسل الأسود يعمل على علاج الضعف العام.
علاج ضغط الدم:
للعسل الأسود دور كبير في تخفيض وعلاج ضغط الدم المرتفع خاصة إذا تم تناوله على الريق
الحفاظ على صحة الشعر:
يحتوي العسل الأسود على مادة السيلينيوم التي تساعد بصورة واضحة على نمو الشعر وتغذيته ومنحه النعومة والبريق الرائع مع تأخير ظهور الشيب في الشعر، كما أنه يخلص الشعر من القشرة ويحارب تساقط الشعر، ومن أهم فوائد مادة السيلينيوم أنها تعالج الخلايا السرطانية في الجسم



370 Views