فوائد تناول القهوة في انقاص الوزن وحرق الدهون

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 10 أكتوبر, 2020 1:04 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 5:08
فوائد تناول القهوة في انقاص الوزن وحرق الدهون


فوائد تناول القهوة في انقاص الوزن وحرق الدهون نتعرف عليها بشكل تفصيلي في هذا المقال مع ذكر أهم الإيجابيات والسلبيات لمشروب القهوة تابعوا السطور القادمة.

فوائد تناول القهوة في انقاص الوزن وحرق الدهون

1- حرق السعرات الحرارية: يزيد الكافيين من حرق السعرات الحرارية في الجسم ويزيد من استخدام الطاقة في الجسم.حيث ظهر في أحد الدراسات التي أجريت على 600 شخص أن تناول كميات أكبر من الكافيين يرتبط بإنخفاض الوزن، مؤشر كتلة الجسم وكتلة الدهون بشكل أكبر.حيث انخفضت كتلة الجسم، كتلة الدهون والوزن بنسبة 17-28% عندما تضاعفت كمية الكافيينوأظهرت دراسة اخرى أجريت على مجموعة من الاشخاص الذين تناولوا مكمل غذائي يحتوي على الكافيين والبوليفينول وهما المكونان الرئيسيان للقهوة وأشخاص اخرين تناولوا دواء وهميًا، أن المكمل المحتوي على الكافيين تسبب بحرق الدهون والسعرات الحرارية بشكل أكبر بكثير من الدواء الوهمي.
2- تقليل الشهية (Appetite suppression): حيث يقلل الكافيين الموجود في القهوة من الشعور بالجوع لفترة قليلة مما يؤدي لتقليل السعرات الحرارية المتناولة، ويساعد شرب القهوة قبل تناول الوجبة بوقت قصير بالتقليل من كمية الوجبة التي يستطيع الشخص تناولها وعلى الرغم من أن تناول القهوة قبل الوجبة ب 4 ساعات لا يؤثر على كمية الطعام المتناولة.تبين في أحد الدراسات أن تناول 200 مليغرام من القهوة التي تحتوي 6 مليغرام لكل كيلوغرام من الجسم يقلل من كميات السعرات الحرارية المتناولة عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة.
3–تزيد القهوة من معدل الأيض والتمثيل الغذائي: كلما ارتفع معدل الأيض كلما كان من الأسهل بالنسبة لنا أن نفقد الوزن وتناول الطعام دون الحاجة إلى اكتساب وزن زائد، وتظهر الدراسات أن القهوة يمكن أن تزيد من معدل الأيض بنسبة 3-11٪، وكلما زادت الجرعة كلما كان تأثيرها على معدل الحرق أكثر ومن المثير للاهتمام، فإن زيادة عملية التمثيل الغذائي مرتبط دائما بزيادة حرق الدهون، ولكن لسوء الحظ، فإن تأثير لا يظهر بالشكل الملحوظ على من يعانون من السمنة المفرطة.
4-القهوة وفقدان الوزن على المدى الطويل: على المدى القصير، تعزز القهوة من معدل الأيض وزيادة حرق الدهون المخزنة داخل الجسم، ولكن عليك الحذر من أن تبدأ حالات إدمان القهوة التي لا يلقي بعض الناس لها بالا. ولكن حتى إذا كانت القهوة لا تجعلك تنفق المزيد من السعرات الحرارية ، فهي تساعد على فقدان الشهية وتناول كميات أقل من الطعام فالقهوة أو الكافيين يمكن أن تساعدك على فقدان الوزن على المدى الطويل قد تعتمد على شكل الجسم وسبة الدهون في الوجبات الرئيسية وهنا ظهر دليل قوي أفادته الأبحاث على أن القهوة تساعد في فقدان الوزن على المدى الطويل.

كيفية فقدان الوزن بالقهوة

1-باعد بين مواعيد شرب القهوة: إذا أردت أن تحصل على أقصى استفادة من شرب القهوة، حاول أن تباعد بين مواقيت شربها خلال اليوم. لن يعطيك ذلك دفعة إضافية من الطاقة في العمل أو أثناء ممارسة الرياضة فقط، لكنه يكبح شهيتك أيضًا.التزم بالحد اليومي قدر الإمكان. على سبيل المثال: إذا تمكنت من شرب 4 أكواب من القهوة في اليوم، يمكنك شرب كوب في الصباح وواحد على الغداء وواحد عصرًا وواحد على العشاء. اضبط جدولك بحيث يناسبك.
2-جرب القهوة التي تحتوي على نصف كمية الكافيين: إذا أردت شرب المزيد من القهوة خلال اليوم، جرّب التغيير لمزيج من الحبوب الكاملة أو الخالية من الكافيين، والتي عادًة ما تعرف بقهوة النصف كافيين. سيساعد ذلك على شرب القهوة ما يصل إلى ثمان مرات في اليوم بشكل آمن وقد يساعد أيضًا على فقدان الوزن.
تأكد من قراءة ملصقات المنتج للتأكد من الحصول على قهوة النصف كافيين. قد يشير الملصق أيضًا إلى كمية الكافيين التي يحتويها الكوب. طالما حافظت على معدل الاستهلاك الآمن كل يوم، يمكنك الحصول على الكمية التي تعجبك من قهوة النصف كافييناصنع قهوة النصف كافيين بنفسك عن طريق خلط نصف كوب من القهوة العادية مع نصف كوب من القهوة الخالية من الكافيين. من الخدع الأخرى شرب نصف كوب من القهوة العادية مع نصف كوب من الماء الساخن إذا كنت تستخدم آلة كيوريج، اترك الكوب في الكيوريج وانقعها مرة أخرى باستخدام الكوب نفسه.
3-عزز القهوة بالماء: على الرغم من أن القهوة تعمل كمدر للبول إلا أنها لن تسبب الجفاف.[٧]لكن قد يساعد شرب القهوة والماء معًا خلال اليوم على بقائك ممتلئًا وسيساعدك على تجنب الرغبة في تناول الطعام. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يمنعك من شرب الكثير من القهوة، وهو الأمر الذي يسبب اضطراب النوم.[٨]
اهدف إلى الحصول على 3 لترات من الماء يوميًا إذا كنت رجلًا و2.2 لتر إذا كنتِ امرأة.[٩]الماء هام لترطيبك، لكن الجوع قد يشير إلى العطش فضلًا عن الحاجة إلى تناول الطعام.
4-اشرب القهوة بكميات صحية: القليل من القهوة له تأثير كبير؛ يمكن أن تكبح شهيتك وقد تحفز حرق السعرات الحرارية. لكن يمكن أن يؤدي الإفراط في استهلاك القهوة إلى زيادة مستويات التوتر والأرق مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام. قد يكون كوب أو كوبين من القهوة كاملة الكافيين في اليوم كافيًا لمساعدتك على فقدان الوزن. بشكل كلي، لا يجب أن تحصل على أكثر من 400 مجم من الكافيين في اليوم.[٢]يقابل ذلك أربعة أكواب من القهوة المنقوعة أو 10 عبوات كولا أو 2 مشروب طاقة.

القيمة الغذائية للقهوة

دهون 0.01 غرام ؛
الصوديوم – 1 ملغ.
البوتاسيوم – 14 ملغ.
الكالسيوم – 5 ملغ.
B3 – 6 ملغ ؛
الحديد – 2 ملغ.
الفوسفور – 7 ملغ.
الكربوهيدرات – 10 ملغ.
البروتينات – من 30 إلى 40 ملغ.

بعض اثار حبوب الكافيين الجانبية

1. الاسهال: بسبب ان الكافيين يعمل كملين طبيعى فانه يتسبب فى رخو البراز مما قد يؤدى فى النهايه الى الاصابه بالاسهال.
2. هشاشة العظام: يمكن للكافيين ان يعيق امتصاص الجسم للكالسيوم وبالتالى يؤدى الى تقليل كثافه العظام مما يزيد من خطر التعرض الى الكسور.
3.القلق: واحد من الاثار الجانبيه لتناول الكافيين هو القلق و ان تناول جرعات كبيره من حبوب الكافيين قد يؤدى الى زيادة القلق و التوتر.
4.الصداع: يحتوى الكافيين على خصائص مضيقه للاوعيه والتى فى بعض الاحيان قد تسبب الراحه من ألم الصداع.
5 ارتفاع ضغط الدم: تقترح بعض الابحاث ان الكافيين قد يؤدى الى زياده طفيفه فى ضغط الدم سواء تم تناوله عن طريق حبوب الكافيين او تناول القهوه بشكل مستمر.
6. الادمان: يعتبر الكافيين من المواد العالية الإدمان والتى يمكن ان تسبب اعراض انسحاب مثل التهييج او انخفاض مستوى الطاقة أو الصداع بمجرد التوقف عن تناوله.
7. ارتجاع الحمض: على الرغم من ان حبوب الكافيين تحتوى على كميه اقل من الحمض مقارنة بالقهوة الا انها مازالت محفز أعراض ارتجاع الحمض بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية من القهوه.
8-الأرق: بينما يكون تناول الكافيين مفيد فى الصباح او الوقت المبكر من اليوم الا ان تناول حبوب الكافيين فى وقت متأخر من اليوم قد يتعارض مع النوم و يؤدى الى حدوث الأنيميا



325 Views