فوائد توت البلسان

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 10 أبريل, 2021 9:01 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 3:40
فوائد توت البلسان


فوائد توت البلسان شجرة البيلسان فوائد الخمان الاسود البيلسان التونسي كل ذلك في هذه السطور التالية.

فوائد توت البلسان

– كان الفراعنة يشربون مغلي أزهار و أوراق البيلسان لعلاج حالات الحمى وكذلك على هيئة كمادات لتسكين الآلام و الأوجاع، وعلى شكل قطرة للعين ضد الإصابة بالمياه البيضاء ولتحسين حالات الإبصار وزيادة حدته.
– أزهار البيلسان أيضاً تخفض الالتهابات ويستخدم البيلسان ضد الزكام والسعال وتعتبر الأزهار مثالية لعلاج الزكام والإنفلونزا.
– كما أن مغلي البيلسان له تأثير مرخ للجسم ومخفض للحمى كما أن الأزهار تقوي البطانات المخاطية للأنف والحلق فتزيد مقاومتها للعدوى البكتيرية، وتوصف الأزهار للنزلة ولعدوى الأذن.
– تستعمل الأوراق والقشور لعلاج السعال وتعفن الأمعاء والحمى وذلك بأخذ ملعقة من أزهار النبات والقشور واضافتها إلى كوب ماء مغلي وتركه لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.
– كما يستخدم البيلسان لحالات الاستسقاء والروماتيزم حيث تستعمل عصارة الأوراق الطازجة ومغلي منقوع الأزهار بمعدل ملعقة من الأزهار مع كوب ماء مغلي ثلاث مرات في اليوم، أو عصير الأوراق الطازجة بمعدل ملعقة من عصير الأوراق ثلاث مرات في اليوم.
– كما يستعمل البيلسان لعلاج حالات عسر البول حيث تستخدم الأوراق أو القشور كمشروب مدر للبول ومطهر للأمعاء كما يساعد على إفراز العرق.
– البيلسان يستعمل خارجياً لعلاج القروح الجلدية والتهابات البشرة حيث تستخدم الأزهار المجففة لعمل محلول يستعمل على هيئة غسول.
– كما تستخدم المادة الراتنجية (الصمغية) المستخرجة من سيقان النبات كمادة مطهرة للجروح.
– أما زيت البيلسان فيستخدم كدهان للتدليك الموضعي على الأماكن الملتهبة.
– أما الثمار فتستخدم على هيئة منقوع لعلاج التشوهات ولتخفيف الوزن وبعض الاضطرابات العصبية مثل الأرق والصداع النصفي (الشقيقة).
– كما يستعمل عصير الثمار الناضجة لعلاج الروماتيزم المزمن والآلام العصبية.

الاستعمالات الطبية لتوت البلسان

تستعمل الأوراق الغضة المهروسة لمعالجة التهاب قاعدة الأظافر وتقيحها و يستعمل مرهم الأوراق لمعالجة آلام النقرس في مفاصل الاصابع ويستعمل مستحلب الأزهار لمعالجة النزلات المسببة عن التعرض للبرد والروماتيزم و التهاب اللوزتين أما الزكام فيعالج باستنشاق بخار المستحلب وكذلك تعالج آلام الأذن الناتجة عن البرد بادخال البخار بواسطة قرطاس من الورق على شكل قمع إلى داخل الأذن ويسكن مستحلب الأزهار نوبات السعال مهما كانت اسبابها أما الثمار فيستعمل 20 غرام من عصيرها الطازج يوميا لمعالجة الصداع و غيره من الآلام العصبية في الرأس والوجه و التهاب عرق النسا و تستعمل الثمار المجففة المطبوخة مع السكر لمعالجة الإمساك ويمكن أيضا استعمال الأوراق الغضة كملين ويستعمل مغلي القشور كملين أيضا وكمدر للبول لمعالجة التهاب الكلى وطرد السوائل المترشحة في الجسم .

ماهو نبات البيلسان

الخمان او البلسان هو شجيرة طويل القامة التي تنمو إلى 4 م. يعود اصلها إلى أمريكا الشمالية واروبا. شجرة لديها لحاء بني فاتح، والأوراق الخضراء الداكنة، والعناقيد من الأزهار البيضاء الكريمة لها رائحة جذابة وتنمو إلى ان تصبح توت أرجواني أوالأسود الداكن.اسمه العلمي (باللاتينية: Sambucus)، يضم ما يصل إلى 30 نوعاً.
الخمان له تاريخ طويل كعلاج شعبي لمجموعة متنوعة من الامراض. ويجري حاليا إجراء دراسات علمية لاختبار دقة هذه المطالبات الصحية الموجوده فية، وقد ثبت ان شرب الخمان في شكل شراب يعزز مناعة الجسم، وانخفاض إنتاج المخاطية أثناء نزلات البرد ومحاربة الانفلونزا . الخمان لدية طعم لذيذ المذاق فهو ليس كبقية الأعشاب الطبية السيئة المذاق.
أفضل شيء هو أن يشرب العصير الطازج من ثمار البلسان. وتكثر فوائد عصير الخمان إلى المواد الغذائية الموجودة فيه، والتي تشمل فيتامين A، فيتامين B، فيتامين C، الكاروتين والأحماض الأمينية، وفلافونيدات . عصير البلسان النباتي هو أيضا غني جدا ببعض المعادن الضرورية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور، والعديد من المواد المضادة للتأكسد.

المواد الفعاله في البيلسان أو الخمان الأسود :

– يحتوى نبات الخمان على العديد من المكونات والمواد الفعاله التى قد تؤثر على استجابه جسمك تجاه النبات .
– حيث ان توت نبات الخمان يحتوى على فيتامين A وفيتامين C والفلافوندز و الحديد و الانثوسيانين و التانينات و السامبونغرين .
– وتحتوى زهره نبات الخمان على فيتامين C و الصمغ و الفلافوندات و الزيوت الطياره و كيرستين و الاحماض الدهنيه الحره و ترايتيرينس و حمض الفينوليك و المعادن الستيروليه و السكريات و التانينات .
– وتحتوى اوراق نبات الخمان على جليكوسيدات سيانوجينيك .
– وعلى الرغم من ان التوت له بعض الفوائد بالنسبه الى الجسم الا ان الزهره هى التى تستخدم بشكل واسع فى الاغراض الطبيه ولا يتم استخدام الاوراق فى العلاجات الداخليه فى الجسم حيث انها قد تكون سامه وكن يمكن استخدامها على الجلد من الخارج لعلاج الجروح و الاصابات .



754 Views