فوائد ثمرة الجوافة للشعر

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2021 7:24 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 6:43
فوائد ثمرة الجوافة للشعر


فوائد ثمرة الجوافة للشعر سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد الجوافة للشعر والصحة العامة وللتخسيس وماهي محاذير تناولها.

فوائد ثمرة الجوافة للشعر

-تساعد الجوافة في تهدئة الحكة الناتجة عن تراكم الفطريات والبكتيريا والالتهابات الموجودة في فروة الرأس نظرًا لاحتوائه على مواد مضادة للالتهابات والفطريات.
-تساهم الجوافة في تحفيز بصيلات الشعر على التجدد والنمو بصفة دورية ومنتظمة نظرًا لاحتوائها على فيتامين “أ” وفيتامين “سي”.
-تقضي الجوافة على الجذور الحرة الضارة التي تهاجم فروة الرأس نظرًا لاحتوائه على مضادات للأكسدة.
-تعمل الجوافة على تنقية فروة الرأس من القشرة والزيوت المتراكمة نظرًا لاحتوائه على مضادات للبكتيريا والفطريات.
-تساهم الجوافة في تنشيط الدورة الدموية وتزيد من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر ما يعزز نمو الشعر بشكل صحي.
-تؤخر الجوافة ظهور علامات الشيب أو الشعر الأبيض في الشعر.
-تعمل الجوافة على تحفيز إنتاج الكولاجين في فروة الرأس ما يؤدي إلى ترطيب الشعر وفروة الرأس نظرًا لاحتوائه على فيتامين “سي”.
-تساعد الجوافة في تقوية الشعر من بصيلاته وجذوره وحتى أطرافه ما يقلل عملية التساقط.
-تحافظ الجوافة على الشعر من أشعة الشمس الضارة أو فوق البنفسجية نظرًا لاحتوائه على الليكوبين.
-تساعد الجوافة في إزالة الاوساخ والشوائب المتراكمة في فروة الرأس.
-تعالج الجوافة عملية تساقط الشعر وتقوية وتُحفزه على النمو بشكل دوري نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة والمواد المغذية المفيدة.

فوائد الجوافة للتخسيس

-يحتوي كوب من شرائح الجوافة على حوالي 112 سعر حراري، وهو ليس عدداً قليلاً كما أنه ليس بالكثير، على سبيل المثال إذا كنت تتبع نظام غذائي قائم على تناول 2000 سعر حراري في اليوم، فإن كوب الجوافة يمثل حوالي 5.6 % من السعرات التي تحتاجها يومياً، أي أنها تعتبر خياراً جيداً في هذه الحالة.
-الجوافة من الفواكه العالية في نسبة الألياف، هذه الأطعمة الغنية بالألياف تعتبر الخطوة الأولى في النظام الغذائي الذي يهدف إلى إنقاص الوزن، حيث تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، بالإضافة إلى تحسين عملية الهضم. -إن إضافة بعض شرائح الجوافة إلى النظام الغذائي الخاص بك، يعزز من سرعة عملية فقدان الوزن، خاصة مع الحبوب الكاملة في الصباح مثل الشوفان، أو مع كوب من الحليب خالي الدسم، أو مع كوب من الماء قبل الوجبات الرئيسية.
-هناك أراء حول فائدة قشر الجوافة تحديداً في التخسيس، وفي علاج مرض السكري أيضاً، ولكن حتى الآن لا توجد دراسات وأدلة كافية حول هذا الموضوع.

فوائد الجوافة

مضادة للأكسدة
يساعد المحتوى العالي الطبيعي لفيتامين C في الجوافة، وهو أعلى بأربع مرات من ذلك الموجود في البرتقال، على تعزيز الجهاز المناعي. وفقا للدراسات العلمية، تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الفاكهة في الدفاع عن الجسم ضد انتشار الجذور الحرة، والتي تعد واحدة من الأسباب الرئيسية للحالات الخطيرة مثل السرطان وأمراض القلب.
تحسين صحّة الغدة الدرقية
تعد الجوافة مصدر جيد للنحاس، وهو معدن مهم لتنظيم عملية التمثيل الغذائي عن طريق المساعدة في التحكم في إنتاج الهرمونات وامتصاصها. تلعب هرمونات الغدة الدرقية دورًا مهمًا في تنظيم الطاقة والتمثيل الغذائي في الجسم.
تنظيم ضغط الدم
وجدت الأبحاث أن الجوافة تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار LDL وضغط الدم لأنها غنية بالألياف والسكر الطبيعي المفيدة أيضًا في المساعدة في تقليل ضغط الدم.
التخفيف من حدّة الإمساك
تعد جوافة من أغنى مصادر الألياف الغذائية بين الفواكه، كما تعمل بذورها كملينات ممتازة. تساعد هاتان الخاصتان في تكوين حركات الأمعاء الصحّية، وتساعد في الحفاظ على الماء في الجسم والحفاظ على الجهاز المعوي في صحة عالية.
فقدان الوزن
الجوافة مفيدة جدًا للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن دون المساس بتناولهم للبروتينات الحيوية والفيتامينات والمعادن والألياف. الجوافة غنية بالخشن (ليف)، ولا تحتوي على الكوليسترول ولكن تحتوي على عدد قليل من الكربوهيدرات القابلة للهضم، مما يجعلها وجبة خفيفة ترضي الشهية بسهولة. تحتوي الجوافة، خاصة النواة، على نسبة أقل بكثير من السكر مقارنةً بالتفاح والبرتقال والعنب والعديد من الفواكه الأخرى.
تحسين صحّة الدماغ
من الفوائد الأخرى الهائلة للجوافة هي وجود فيتامينات ب ، ب 3 و ب 6. يمكن أن يزيد فيتامين ب 3 (المعروف أيضًا باسم النياسين) من تدفق الدم ويحفز الوظيفة الإدراكية ، في حين أن فيتامين ب 6 عبارة عن مادة مغذية مرتبطة بوظيفة المخ والأعصاب.
الإغاثة من السعال والبرد
تشير الأبحاث حول الأنشطة المضادة للجراثيم ومضادات الميكروبات إلى أن مستخلص أوراق الجوافة مفيدة للغاية في توفير الراحة من البرد والسعال. عصير الجوافة أو مغلي أوراقه مفيد جدًا في تخفيف السعال ونزلات البرد عن طريق تقليل المخاط، وتطهير الجهاز التنفسي والحلق والرئتين. تعد الجوافة من أغنى مصادر فيتامين C والحديد بين الفواكه، وكلاهما مغذيات فعّالة في منع أو تقليل نزلات البرد والالتهابات الفيروسية.
السيطرة على مرض السكري
تناول الجوافة يمكن أن يساعد أيضا المرضى الذين يعانون من مرض السكري لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والتي لها تأثير مفيد على خفض مستويات السكر في الدم في الجسم. أظهرت الدراسات الحديثة التي أجريت على نماذج حيوانية أن تناولها قد يساعد في منع خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.
علاج الإسهال
تحتوي الجوافة على خصائص يعتقد أنها تساعد في علاج عدد من الاضطرابات الهضمية مثل الإسهال. سواءً كنت تمضغين أوراقها أو تأكلين الفاكهة النيئة، فإن الصفات العقيمة تضيف مادة إلى الأمعاء الرخوة وتقلّل من أعراض الإسهال، كما لها خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا ، وبالتالي تساعد على تثبيط نمو الميكروبات وإزالة المخاط الزائد من الأمعاء. علاوة على ذلك، فإن العناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين C، والكاروتينات والبوتاسيوم، تقوّي الجهاز الهضمي وتطهّره في نفس الوقت.

أضرار الجوافة

-من الجدير بالذكر أن الجوافة ليس لها أي أضرار صحية إن تم تناولها من الأشخاص الأصحاء بالإضافة لتناولها بشكل متوازن فالإفراط في تناولها يزيد من استهلاك الألياف ويسبب ظهور بعض الأعراض مثل الإمساك والانتفاخ وغازات البطن.
-وينصح الحامل بعدم الإفراط في تناولها أثناء فترة الحمل والرضاعة لأنه لا يوجد معلومات كافية تؤكد أن الجوافة مفيدة في هذه الفترة، كما يجدر الإشارة أن الكمية التي ينصح بتناولها يتم تحديدها بناءً على العمر والحالة الصحية.



570 Views