فوائد جوزة الطيب

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2020 8:44 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 1:42
فوائد جوزة الطيب


فوائد جوزة الطيب ستجعل من يعرفها يقوم باستخدامها على الفور وبشكل منتظم فهي حقا مفيدة للجسم والصحة وتعطيه قيمة غذائية هامة وعناصر مفيدة نتعرف على جميع فوائدها في هذا المقال.

فوائد جوزة الطيب

1- تساعد على تحسين الهضم:من المعروف أن جوزة الطيب لها خصائص طبية، حيث يمكنها علاج قرحة المعدة، والمساعدة في الهضم، لذلك يضيفها الكثير من الناس إلى الطعام، لأنها تساعد على الهضم بسهولة، وفي بعض الأحيان، يتم وضع جوزة الطيب حتى على الحلويات الهندية للسبب نفسه.
2- تساعد في تحسين صحة الدماغ: ترتبط جوزة الطيب غالباً بخصائص الحماية العصبية؛ إذْ تظهر نتائج دراسة أن جوزة الطيب تحتوي على زيوت متطايرة، مثل الميريسين، الأوجينول، والإليومينين، وكل ذلك ساعد في زيادة مستويات السيروتونين، الدوبامين، والنورينبرين في قرن آمون أو الحصين عند الفئران. والحصين هو العضو الموجود في الدماغ، ويرتبط بشكل أساسي بالذاكرة والملاحة المكانية، وهو جزء من الذاكرة المسؤولة عن تسجيل واستعادة جميع المعلومات الموجودة في الدماغ.
3- تساعد في علاج رائحة الفم الكريهة:تعد رائحة الفم الكريهة دلالة على وجود سموم زائدة في الجسم، ومن المعروف أن جوزة الطيب لها خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات، ويمكن لهذا أن يساعد في تنظيف أنظمتك الخاصة، وأحد الزيوت الأساسية الموجودة في جوزة الطيب هو الأوجينول، الذي يمكن أن يساعد في تخفيف ألم الأسنان أيضاً، يمكن لماكيلينان، وهي مادة كيميائية موجودة في جوزة الطيب، أن تساعد في منع تسوس الأسنان.
4- تقاوم الاكتئاب: جوزة الطيب لها تأثير مهدئ على الجسم، ما يجعلها مضادة للاكتئاب بشكل كبير، ويستخدم الكثير من الأدوية المعتمدة على الايورفيدا [منظومة تعاليم الطب التقليدي الهندية] هذه التوابل كجزء من الدواء في علاج الاكتئاب والقلق.
5- لها تأثير مضاد للإسهال: تساعد في علاج الإسهال وتخفيفه أيضاً، وجوزة الطيب تحتوي على مواد كيميائية ذات خصائص طاردة، وأفضل طريقة لاستهلاك جوزة الطيب لعلاج الإسهال هي تناولها مع الماء البارد.
6-تساعد في علاج الأرق: يبدو أن لجوزة الطيب خصائص علاج الأرق.. ضع جوزة طيب صغيرة في كوب من الحليب الدافئ، تجد أنها تسبب النعاس لدى كثير من الناس، وتعطي الكثير من الأمهات أطفالهن حليباً دافئاً مع القليل من مسحوق جوزة الطيب المخلوط بها، وهذا تقليد قديم استخدم على مرّ الأجيال لأنه فعال للغاية، وفي الواقع إن استخدام جوزة الطيب لتحفيز النوم هو وسيلة عضوية وصحية لعلاج الأرق.
7- تكافح السرطان:جوزة الطيب لها خصائص الوقاية الكيميائية التي يمكن أن تساعد في منع السرطان، ويمكن أن يساعد الميريستيسين الموجود في جوزة الطيب في مكافحة نمو الخلايا السرطانية والورم الخبيث في سرطان الدم الذي يصيب الأطفال عادة.
8-تتساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم:لقد أظهر استهلاك جوزة الطيب بكميات مناسبة انخفاض مستويات الكوليسترول في الدم أيضاً، حيث تتميز بخاصية تقليل تأثيرات نقص الدهون في الدم، والتي تساعد على زيادة مستويات الكوليسترول الجيد في الدم.
9-تساعد على حماية الكبد:جوزة الطيب غنية بالميريسلاين، الذي يمكن أن يساعد في علاج اضطرابات الكبد وإصاباته. تشير الأبحاث إلى أن المواد الموجودة في جوزة الطيب يمكن أن تساعد في علاج التهاب الكبد. جوزة الطيب، كما ذكرنا سابقاً، لها خصائص مضادة للالتهابات أيضاً، ويمكن أن تساعد في علاج الكبد الملتهب، ويمكن أن تساعد أيضاً في إزالة السموم من الجسم، وخاصة الكبد.

فوائد جوزة الطيب الجمالية

فوائد جوزة الطيب للشعر

1-تمتلك جوزة الطيب خصائص مضادة للبكتريا والفطريات التي تعتبر من مسببات ظهور القشرة، ولذا فإن تطبيق جوزة الطيب على فروة الرأس بشكل متواصل يحد من ظهور القشرة بشكل ملحوظ.
2-تعمل الزيوت المتوافرة في جوزة الطيب على علاج الشعر الجاف والمتقصف ومنحه لمعاناً ونعومة لا مثيل لهما.
3-تساهم الخصائص المتوافرة في جوزة الطيب في التخفيف من تساقط الشعر بشكل ملحوظ
4-يعمل تطبيق جوزة الطيب على فروة الرأس في تحسين الدورة الدموية وبالتالي يعمل على تقوية بصيلات الشعر مما يزيد من فرصة ظهور شعر جديد وتقوية جذور الشعر.
5-يعتبر تطبيق ماسكات جوزة الطيب على فروة الرأس علاجاً فعالاً للتخفيف من مظاهر الصلع عند الرجال.

فوائد جوزة الطيب للبشرة

1-تكافح جوزة الطيب مظاهر الشيخوخة المبكرة للبشرة كالخطوط الدقيقة بالبشرة، والبقع الداكنة وذلك نظراً لتمتعها بخضائص مضادة للأكسدة والتي تعملبدورها على محاربة الجذور الحرة فالضارة بالجسم والبشرة.
2-يقلل تطبيق جوزة الطيب على البشرة من حب الشباب والرؤوس السوداء والبيضاء، وذلك لقدرتها على تجديد الخلايا والتحكم بإفراز الزيوت على البشرة الدهنية.
3-تنشط ماسكات جوزة الطيب الدورة الدموية للبشرة وبالتالي تساهم في زيادة ضخ الأكسجين لخلايا البشرة وتجديد الخلايا.
4-ترطب الزيوت الموجودة في جوزة الطيب البشرة الجافة وتقلل من تشققها.
5-تساهم جوزة الطيب في علاج بعض الأمراض الجلدية في البشرة، كالإكزيما والقوباء الحلقية.
6-يساهم تطبيق جوزة الطيب بشكل ملحوظ في تفتيح البشرة.

خلطات جوزة الطيب للبشرة

1-خلطة جوزة الطيب لتقشير وإزالة الخلايا الميتة من البشرة :كل ما تحتاجينه لتطبيق هذه الخلطة هو مزج ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من بيكربونات الصودا وملعقة صغيرة من جوزة الطيب وملعقة من عصير الليمون، وامزجيهم جيداً حتى تحصلي على خليط سميك، يمكنك تخزينه في الثلاجة وفرك وجهك، بمعدل ملعقة كبيرة منه، لمدة 5 دقائق مع تجنب ملامسة العينين ومن بعدعا قومي بشطف وجهك بالماء البارد وتطبيق المرطب المناسب لنوع بشرتك.
2-قناع جوزة الطيب وطين الكاولا للتخلص من الزيوت الزائدة :لتحضير هذه الوصفة اخلطي ملعقة كبيرة من الطين الأخضر مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون و5 قطرات من زيت جوزة الطيب وافركي وجهك لمدة 5 دقائق مع تجنب ملامسة العينين ومن بعدعا قومي بشطف وجهك بالماء البارد وتطبيق المرطب المناسب لنوع بشرتك

خلطات جوزة الطيب للشعر

1-خلطة جوزة الطيب لشعر لامع:إذا كنت ترغبين بالحصول على شعر ناعم كل ما تحتاجينه هو وضع 10 قطرات من زيت جوزة الطيب في علبة الشامبو الخاصة لك ولكن حذار من الإكثار منه لأن هذا الزيت قوي جداً ويمكن أن يسبب حروق لفروة الرأس ولذا إذا كانت فروة الرأس لديك حساسة قومي باستبدال الزيت بملعقة صغيرة من جوزة الطيب.
2-خلطة جوزة الطيب لتقوية الشعر التالف والمتقصف: اخلطي لهذه الوصفة ملعقة من مسحوق جوزة الطيب مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من العسل ومن ثم قومي بتدليك فروة رأسك بهذا الخليط واتركيه لمدة نصف ساعة قبل غسلها بالشامبو المناسب لنوع شعرك.



346 Views