فوائد جوز الهند

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2021 11:41
فوائد جوز الهند


فوائد جوز الهند نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوتعة أخرى منم الفقرات مثل أضرار جوز الهند المجفف وفوائد جوز الهند للشعر ونبذة عن جوز الهند.

فوائد جوز الهند


1- تحسين عملية الهضم
نظرًا لاحتواء جوز الهند على الألياف الغذائية، فهذا يعني أن له دورًا في تعزيز عملية الهضم وتحسينها والتقليل من المشاكل الهضمية التي من الممكن أن تعاني منها.
2- تقوية الجهاز المناعي
بما أن ثمرة جوز الهند تحتوي على العناصر الغذائية المختلفة، مثل: المنغنيز ومضادات الأكسدة، فهذا يعني أن تناوله يساعد في تقوية الجهاز المناعي وهذا الأمر يساهم في مساعدة جسمك بمحاربة العدوى المختلفة بكفاءة أكبر، وتخفيف الالتهاب كما أن جوز الهند يعد مضاد للفيروسات والفطريات والبكتيريا والطفيليات، مما يساعد في علاج بعض الأمراض، مثل: التهابات الحلق والتهاب الشعب الهوائية والتهاب المسالك البولية والديدان الشريطية.
3-مصدرًا للفيتامينات والمعادن
إذ يحتوي جوز الهند على الألياف الغذائية وكل من فيتامين ب6 والحديد والمغنيسيوم والزنك والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم وهذه المغذيات تعود بالنفع على صحة الإنسان بشكل عام.
حماية القلب وإن جوز الهند يحتوي على حمض اللاريك (Lauric acid)، والذي يعمل على تعزيز مستويات الكوليسترول الجيد لذا فإن تناول جوز الهند يحسن مستويات الكوليسترول ويساعد في تقليل دهون البطن، وهذا بدوره ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب وكفائته وبشكل عام، خلص إلى أن زيت جوز الهند له تأثير محايد على مستويات الكوليسترول ، ولكن ما زال هناك حاجة إلى البحث.
4- تحسين صحة الفم
يمكن أن يساعد تناول جوز الهند في القضاء على بعض البكتيريا غير المرغوب فيها الموجودة في الفم وحماية اللثة والأسنان من العدوى أو التسوس، وذلك نظرًا لخصائصه المضادة للميكروبات.

أضرار جوز الهند المجفف

1-أمراض القلب والأوعية الدموية :
يمكن أن ارتفاع مستويات الكولسترول يسبب انسداد في الشرايين ، مما يؤدي إلى مشاكل القلب والأوعية الدموية ، ويتسبب مرض الشريان التاجي عن انسداد أو تضيق الشرايين التاجية التي تضخ الدم إلى قلبك ، قللي من تناول الأطعمة التي تحتوي على زيت جوز الهند إذا كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول في الدم أو معرضون لخطر أمراض القلب والشرايين ، تجنب الأطعمة المصنعة أو المقلية التي تحتوي على كميات عالية من زيت جوز الهند أو الاستهلاك المفرط للحوم أو حليب جوز الهند .
2-رد الفعل التحسسي :
يجب على الناس الذين يعانون من الحساسية الغذائية ، وخصوصا الحساسية الجوز شجرة ، تستهلك جوز الهند بحذر ، يعتبر جوز الهند شجرة الجوز من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، الأطعمة المصنعة التي تحتوي على جوز الهند عموما تحمل تحذيرا من أن المنتج يحتوي على المكسرات ، معظم الناس الذين لديهم حساسية من جوز الهند الرد على البروتينات في الفاكهة و الحساسية من زيت جوز الهند نادرة ، ولكنها قد تكون مهددة للحياة
3-زيادة الوزن :
تستهلك كميات كبيرة من اللحوم جوز الهند وزيت أو الحليب قد يؤدي إلى زيادة الوزن ، جوز الهند الجسد لديه 187 سعرة حرارية للأونصة ، في حين أن حليب جوز الهند لديها 445 سعرة حرارية لكل كوب ، وكميات عالية من الدهون المشبعة في جوز الهند يمكن أن تسهم أيضا في زيادة الوزن.

فوائد جوز الهند للشعر

1-ينعش ويصفف الشعر بين الغسلات
يعاني أصحاب الشعر الجاف عند غسل الشعر باستمرار لذا يفضلون المباعدة بين الغسلات لتجنب الجفاف الشديد للشعر لكن ذلك يفقد الشعر مظهره المنعش الصحي، لذا يمكن وضع قطرات بسيطة من زيت جوز الهند لتصفيف الشعر بين الغسلة والأخرى.
2-يضفي اللمعان للشعر
يقوم زيت جوز الهند بإعطاء مظهر لامع وصحي أكثر للشعر، بالتالي يمكن وضع بضع قطرات منه على الشعر الجاف، كما يمكن استبدال مصل الشعر الذي يحتوي في الغالب على السيليكون بمواد طبيعية أكثر، مثل زيت جوز الهند.
3-يحمي الشعر من أضرار المواد الكيميائية
يقوم زيت جوز الهند بالتغلغل وتعبئة الفراغات في الشعرة المتضررة مما يمنع المواد الأخرى من الدخول فيها، بالتالي يمنع المواد الكيميائية الضارة من الالتصاق بالشعرة وإتلافها لذا يمكن للشخص قبل السباحة في مياه المسبح التي يوضع فيها الكلور استخدام زيت جوز الهند لحماية الشعر من أضرار الكلور، كذلك يحمي زيت جوز الهند الشعر من التلوث الهوائي.
4-يعزز نمو الشعر
يعتقد الكثير أن زيت جوز الهند سواء كان لوحده أو مع زيوت أخرى، مثل: زيت عشب الجوز أو زيت أملا يفيد في تعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته وتشير بعض الأدلة إلى فوائد زيت جوز الهند للشعر من ناحية حمايته من التلف مما يقلل ويعالج تساقط الشعر.
5-يقلل نفشة الشعر
تنشأ نفشة الشعر عندما يمتص الشعر الرطوبة أو الماء فيعطي مظهر غير مرتب للشعر، لذا يمنع زيت جوز الهند امتصاص الشعر للماء خصوصًا في الجو الرطب مما يقلل نفشة الشعر بالتالي يمكن وضع بضعة قطرات من زيت جوز الهند قبل الخروج بالذات إذا كان الجو رطبًا

نبذة عن جوز الهند

جوز الهند أو النارجيل الاسم العلمي: Cocos nucifera هي نوع نباتي يتبع جنس النارجيل من الفصيلة الفوفلية. وهي إحدى الفواكه الاستوائية المشهورة والتي تنمو على الشواطئ وتدخل في صناعة العديد من المواد الغذائية والتجميلية. النارجيل هو الاسم المستخدم في سلطنة عمان لأشجار جوز الهند حيث تنمو هذه الأشجار في الجزء الجنوبي من سلطنة عمان وذلك في محافظة ظفار بصورة كبيرة، لتلائم مناخ تلك المنطقة مع المناخ الملائم لنمو هذا النوع من النخيل.



331 Views