فوائد حبة البركة على الريق

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 26 أغسطس, 2020 7:04
فوائد حبة البركة على الريق


فوائد حبة البركة على الريق وماهي القيمة الغذائية لحبة البركة وطرق استخدامها الصحية في هذا المقال.

حبة البركة

حبة البركة المعروفة أيضاً بالحبة السوداء واسمها العلمي Nigella Sativa، هي عبارة عن عشب نباتي من عائلة اليانسون والشمر، لونها أسود، تنمو في بلدان منطقة البحر الأبيض المتوسّط، وتتم زراعتها في دول آسيا وأفريقيا وفي الجزيرة العربية، وفي إيران، الباكستان والمغرب العربي والهند.
تأتي هذه النبتة على شكل ساق منتصبة تتفرع منها أوراق دقيقة وأزهار زرقاء إلى رمادية، تحتوي قروناً وبذوراً مسننة.

فوائد حبة البركة على الريق

1- ملعقة صغيرة على الريق وقبل النوم تساعد على خسارة الوزن الزائد.
2- رفع مستويات الطاقة والتركيز، وبالتالي زيادة إنتاجية العمل.
3- علاج الجيوب الأنفية ومشكلات الجهاز التنفسي.
4- الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان.
5- علاج الغازات واضطرابات المعدة
6- مكافحة الكحة والسعال.
7- علاج الصداع.
8- علاج ألم الأسنان.
9- مكافحة التهابات المفاصل.
10- القضاء على الديدان المعوية.
11- خفض ضغط الدم المرتفع.
12- تسريع شفاء الجروح.
13- زيادة نعومة البشرة.
14- تخفيف رد الفعل التحسسي.
15- تنبيت الشعر.

فوائد تناول الحبة السوداء على معدة فارغة

1- خسارة الوزن الزائد
قد يساعد تناول ملعقة صغيرة من الحبة السوداء على الريق وقبل النوم على خسارة الكيلوغرامات الزائدة، وبطريقة امنة، ولكن وإذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية، عليك مراجعة الطبيب أولاً، وفقا لويب طب.
2- تنبيت الشعر
من المعروف عن الحبة السوداء فوائدها العديدة المتعلقة بنمو الشعر وتقويته وتكثيفه، وسواء كنت تفكر في تطبيق زيت الحبة السوداء موضعياً على الشعر أو في تناول حفنة من الحبة السوداء على الريق يومياً، فإن النتائج حتماً سوف تذهلك.
3- رفع مستويات الطاقة
من فوائد الحبة السوداء على الريق أنها تساعد على رفع مستويات الطاقة واليقظة، لا سيما في الصباح الباكر، وبالتالي زيادة إنتاجيتك في العمل وقدرتك على التركيز.
كما أن تناول الحبة السوداء بكميات معقولة بانتظام يومياً قد يساعدك على تحسين التنفس وتحسين مستويات الطاقة أثناء ممارسة التمارين الرياضية.
4- مكافحة أمراض الجهاز التنفسي
قد تساعد الحبة السوداء على الريق على علاج بعض مشاكل الجهاز التنفسي ومكافحتها، لا سيما التهابات الجيوب الأنفية المزعجة.
كما أن الحبة السوداء تساعد كذلك على التخلص من احتقان الحلق والتخلص من البلغم المتراكم في المجاري التنفسي.
5- مكافحة السرطانات
قد يساعد استهلاك ملعقة من زيت الحبة السوداء (أو البذور ذاتها) مع ملعقة من العسل قبل وجبة الفطور بساعة على مكافحة السرطانات والأورام الخبيثة في الجسم.
كما تستطيع الاستفادة من الحبة السوداء كذلك لهذا الغرض عبر طحن ملعقة صغيرة من البذور مع ملعقتين من زيت الحبة السوداء والعسل والليمون وتناول هذا المزيج يومياً.
6- علاج النفخة والغازات
من فوائد الحبة السوداء على الريق الرائعة أن هذه الوصفة البسيطة قد تساعدك على علاج النفخة والغازات واضطرابات المعدة عند تناولها صباحاً قبل وجبة الفطور.

نصاح وتحذيرات عند إستخدام الحبة السوداء

تناول حبوب الحبة السوداء نفسها يمكنه أن يكون ثقيلاً جداً على المعدة ويمكنه أن يتسبب في بعض مشاكل في الجهاز الهضمي لذا يفضل تناولها مطحونة أو مغلية.
الحرص في إستخدام الحبة السوداء بكميات قليلة لمن هم يعانون من إنخفاض في ضغط الدم نظراً لأن الحبة السوداء تعمل على خفض ضغط الدم أكثر.
عدم تناول الشخص للحبة السوداء بمختلف الأشكال عند ذهابه لإجراء عملية جراحية حتى وإن كانت بالأسنان لأن تناولها يمكن أن يتسبب في حدوق نزيف حاد.
يجب الحذر عند تناول حبة البركة للمرأة الحامل أو المرضعة لأن زيادة تناوله قد يتسبب في بعض أنواع الحساسية لها ولطفلها وعسر هضم للطفل لأن اللبن سيصبح ثقيلاً على معدته.
عند إعطاء الحبة السوداء لأطفالك فإن عليك الحذر من إستخدام كمية كبيرة لأنه كثرته مضرة بصحة الأطفال.

الفوائد الطبية للحبة السوداء

– للصداع:يؤخذ طحين الحبة السوداء، ونصفه من القرنفل الناعم والنصف الآخر من اللينسون، ويخلط ذلك معاً، ويؤخذ منه عند الصداع ملعقة على لبن زبادي، وتؤكل . ويمكنك تدليك مكان الصداع بزيت الحبة السوداء.
– للتنشيط الذهني ولسرعة الحفظ:يغلى النعناع ويوضع عليه بعد تحليته بعسل النحل سبع قطرات من زيت الحبة السوداء، ويشرب دافئاً في أي وقت، يمكنك أن تجعله المشروب المفضل لك بدلا من الشاي والقهوة .
– لأمراض النساء والولادة:من أعظم المسهلات للولادة الحبة السوداء المغلية المحلاة بعسل ومغلي البابونج، والحبة السوداء تستخدم أيضا كدش مهبلي عظيم الفائدة للنساء، مع استعمال قطرات من زيت الحبة السوداء في كل مشروب ساخن لجميع الأمراض النسائية . ويعمل أيضا على زيادة كمية حليب المرضعة أي يعمل على إدرار اللبن .
– للأسنان وآلام اللوز والحنجرة:يستعمل مغلي الحبة السوداء في المضمضة والغرغرة فهو مفيد للغاية من كل أمراض الفم والحنجرة مع أخذ  ملعقة على الريق وبلعها بماء دافئ يومياً .
– لأمراض الغدد واضطراباتها:
تؤخذ  الحبة السوداء الناعمة، وتعجن فى عسل نحل عليه قطرات من غذاء ملكات النحل يومياً لمدة شهر، وبعدها سوف ترى بإذن الله تعالى أن الغدد في قمة الانضباط بلا خمول ولا إسراف .
– للعقم:ثلاثة أشياء يتم إستخدامها : حبة سوداء مطحونة، وحلبة ناعمة، وبذر فجل بمقادير متساوية، وتؤخذ ملعقة صباحاً ومساء معجونة بنصف كوب عسل نحل، وتؤكل، يتبعها شرب كوب كبير من حليب النوق.



319 Views