فوائد حبة البركة للاسنان

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 25 مايو, 2021 6:19
فوائد حبة البركة للاسنان


فوائد حبة البركة للاسنان نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم الأعشاب الهامة لوجع الأسنان ونشير لروتين العناية بالأسنان تابعوا السطور القادمة.

فوائد حبة البركة للاسنان

-يساعد حبة البركة كثيرًا على تقوية عصب الأسنان، فبالتالي يساعد على تقوية الأسنان.
-يمكنك استخدام زيت حبة البركة كحل قوي وسريع لمعالجة التهاب اللثة، فهو من الطرق المجربة التي يعطي أفضل النتائج.
-من أهم فوائد عشبة حبة البركة أنها تساعد كثيرًا في القضاء التام على العدوى التي تصيب الفم، ومن أهم هذه العدوى هي العدوى بالخمائر التي تسبب الكثير من الإضرار داخل الفم.
-يتم استخدام حبة البركة كمخدر يساعد على تسكين الآلام الشديدة الناتجة من الأسنان.
-أثبتت الأبحاث العلمية بأن حبة البركة قادرة تماما على القضاء التام على الجراثيم الموجودة داخل الفم، ذلك يرجع إلى احتوائها على الاوجنول المضاد للبكتيريا والجراثيم.
-يساعد حبة البركة كثيرا على التخلص التام من جميع الفطريات الضارة التي تؤدي للإصابة بالتهاب الفم والتهاب اللثة.
-حبة البركة واحد من الأعشاب التي من أهم خصائصه الطبية أنه يعمل كمطهر للفم، أيضا يساعد كثيرًا في القضاء التام على جميع الروائح الكريهة التي تصدر من الفم.

أعشاب لوجع الأسنان

النعناع
النعناع على مركّب المنثول الذي يُعدّ مضاداً للبكتيريا، كما يمتلك النعناع خصائص مخدّرة يمكن أن تُهدّئ وجع الاسنان، ويُستعمل بثلاثة طرق؛ إمّا بوضع ملعقةٍ صغيرةٍ من النعناع الجاف في كوب ماءٍ مغليّ، ونقعه لمدة 20 دقيقة ومن ثمّ المضمضة به، وإمّا وضع قطراتٍ من زيت النعناع على قطعةٍ قطنيّةٍ ووضعها على السنّ، وإمّا وضع كيس الشاي الرطب والدافىء على السنّ حتى يخفّ الألم.
عشبة القمح
يمكن أن تُخفّف عشبة القمح من الالتهاب في الفم، وتقلل من العدوى، كما أنّ محتواها المرتفع بالكلوروفيل يمكن أن يحارب البكتيريا، وللحصول على فوائد هذه العشبة يُستخدَم عصير عشبة القمح كغسولٍ للفم.
الزعتر
يحتوي الزعتر على مركّب الثيمول والذي يمتلك خصائص معقّمةً ومضادةً للفطريات، كما يُعدّ علاجاً فعّالاً لالتهاب الشعب الهوائيّة والسعال الديكيّ، لذلك يمكن استخدامه في غسول الفم بوضع قطرةٍ واحدةٍ من زيت الزعتر العطري في كأسٍ من الماء، أو وضع قطراتٍ من الزيت والماء على قطعةٍ من القطن ووضعها على السنّ المُؤلم.
أوراق الجوافة
يمكن أن تساعد أوراق الجوافة على العناية بالفم؛ وذلك لنشاطها المضاد للميكروبات، كما تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد على علاج الجروح، وتُستعمل عن طريق مضغ الأوراق الطازجة، أو وضع الأوراق المطحونة في ماءٍ مغليّ واستعماله كغسولٍ للفم.
القرنفل
استُخدِم القرنفل لعدة قرونٍ لعلاج جميع أنواع الآلام، ويُعدّ فعالاً بشكلٍ خاص في علاج آلام الأسنان، حيث يمتلك خصائص طبيعيّةً مسكّنةً ومضادةً للبكتيريا، ولذلك يمكن استعمال القرنفل الجاف عند الشعور بالألم بوضعه على الأسنان المُسبّبة للألم، أو وضع قطراتٍ من زيت القرنفل مع كميّةٍ صغيرةٍ من زيت الزيتون على قطعةٍ من القطن، ووضعها على السنّ المؤلم، ولكن يجدر التنبيه بأهميّة تجنّب استخدام زيت القرنفل من قبل المرأة الحامل.

خطوات المحافظة على سلامة الأسنان

هناك الكثير من الطرق التي يجب أن يتبعها أيّ إنسان للمحافظة على أسنانه من الأمراض، وهذا ليس صعبا؛ فالأمر سهل جدا، ويحتاج إلى التعود فقط لا أكثر، وأهم ما في الأمر هو زيارة طبيب الأسنان ولو مرة في السنة، كي تستفيد من النصائح التي سيقدمها لك، ويمكن اتباع الطرق التالية:
– ابدأ باستخدام معجون الأسنان، وهذا سيحدده لك طبيب الأسنان، وينصحك بالمعجون المناسب لطبيعة أسنانك.
– استخدم فرشاة ناعمة كي تقوم بإزالة الأحماض، التي تسبب تآكل طبقات الأسنان، والوصول إلى جميع الأماكن، وخاصة الفتحات الصغيرة التي تكون بين الأسنان.
– تغيير الفرشاة كل 3 أشهر، وعوّد نفسك على أن تقوم باستخدام الفرشاة والمعجون 3 مرات يوميا، ويفضل أن يكون ذلك بعد كل وجبة تقوم بتناولها؛ لعدم إتاحة الفرصة لتكوّن الأحماض والبكتيريا.
– تناول الأطعمة التي تزيد من قوة الأسنان، وابتعد عن الأطعمة الحمضية، أو خفف منها قدر المستطاع؛ لتجنب التسوس ومشاكل الأسنان.
– عوّد نفسك على تناول الخضراوات والفواكه؛ فهي مفيدة جدا، وتساعد على تقوية الأسنان واللثة، ومقاومتها للبكتيريا.
– خفف قدر الإمكان من أكل الحلويات وخاصة الشوكولاتة؛ لأنها تلتصق بالأسنان، وتجعل فرصة التسوس متاحة بشكل أسرع من باقي الأطعمة.
– تناول الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على الكالسيوم كاللبن ومشتقاته؛ فهذا كله يحتوي على نسب كبيرة من الكالسيوم المفيد جدا ليس للأسنان فقط، وإنما لكامل البنية الجسمية للإنسان.
– إن كنت تعاني من عدم استقامة في الأسنان، يجب استشارة الطبيب، لأن تقوّس الأسنان وعدم استقامتها يساعد على تكوين البكتيريا، حتى لو قمت باستخدام الفرشاة.
-استخدام غسول مطهّر للفم، وذلك بالمضمضة به كل فترة من الزمن، لمنع تكاثر البكتيريا بأعداد أكبر من اللازم، ولكن ليس بشكل يوميّ للقضاء على البكتيريا.
– تجنب التدخين وأشكاله كالأرجيلة، فهو يسبب تصبغات الأسنان، فيجعلها صفراء، وأكثر عرضة للتسوس، علاوة على رائحة الفم الكريهة.
-مضغ علكة خالية من السكر بعد تناول الوجبات الخفيفة أثناء النهار، وعدم إمكانيّة تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون، لأن العلكة تحفِّز إفراز اللعاب الذي يقوم بتنظيف الأسنان.

وصفات طبيعية لعلاج ألم الأسنان

الماء المالح
شطف الأسنان بالمياه المالحة يعد علاجًا فعّالًا في علاج وجع الأسنان سريعاً، حيث تعتبر المياه المالحة مطهرا طبيعيا للأسنان ومخففا للالتهابات، ويمكن أن تساعد في فك جزيئات الطعام العالقة بين الأسنان، كما يعتبر الماء المالح علاج طبيعي لشفاء الجروح الفموية، فقط كل ما عليك هو إضافة ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، واستخدامه غسولا للفم 4 مرات في اليوم، وفي حالة استمرار الألم أو وجود تورمات، عليك الذهاب إلى الطبيب فورا.
الكمادات الباردة
تستخدم الكمادات الباردة لتخفيف ألم الأسنان، حيث تعمل على انقباض الأوعية الدموية، وبالتالي التقليل من حدة الألم، كما تساعد الكمادات الباردة على تقليل التورم والالتهابات، ويمكنك استخدام الكمادات الباردة بوضع كيس من الثلج أو قطعة من القماش بها كمية من الثلج على المنطقة المصابة، وتترك لمدة 20 دقيقة، على أن تكرر الطريقة مرة كل بضع ساعات.
أكياس شاي النعناع
تستخدم أكياس شاي النعناع للتخفيف من الألم وتهدئة اللثة الحساسة، وللقيام بذلك يمكنك ترك كيس من شاي النعناع حتى يبرد، ثم قم بوضعه على المنطقة المصابة، كما يمكنك وضع كيس من شاي النعناع المستعمل في الفريزر ويترك لمدة دقائق، ثم يوضع على مكان الألم، ويمكن استخدام تلك الطريقة مرتين في اليوم لأفضل النتائج.
الثوم
الثوم يستخدم في المجالات الطبية منذ آلاف السنين، لما يحتويه من مضادات حيوية تقتل البكتيريا الضارة، ويعد الثوم بمثابة مسكن قوي للآلام، يمكنك استخدامه في علاج آلام الأسنان سريعا عن طريق طحن فص من الثوم للحصول على عجينة، يتم وضعها على المنطقة المصابة، مع إضافة القليل من الملح، كما يمكنك مضغ فص من الثوم الطازج ببطء مرتين في اليوم لتسكين الآلام.
مستخلص الفانيلا
مستخلص الفانيلا يحتوي على الكحول الذي يساعد على تخفيف الألم، لما يحتويه من مواد مضادة للأكسدة أثبتت فاعليتها في الحد من الشعوب الألم، وعلاج الالتهابات، ويمكنك غمس قطعة من القطن في مستخلص الفانيلا، وتوضع على المنطقة المصابة عدة مرات في اليوم لأفضل النتائج.



1021 Views