فوائد حبة البركة للحامل

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 26 أغسطس, 2020 6:37
فوائد حبة البركة للحامل


فوائد حبة البركة للحامل وماهي اهمية حبة البركة للحامل والجنين كل ذلك نقدمه اليكم في هذا الموضوع.

حبة البركة

حبة البركة هي تلك الأعشاب التي تسمى الحبة السوداء، وهي من الحبوب التي أوصانا بتناولها رسول الله صلى الله عليه وسلم لما فيها من فوائد مذهلة.
تنتشر زراعة هذه الحبوب في العديد من دول العالم منها: الهند، إيران، باكستان، بالإضافة إلى دول حوض البحر المتوسط، وتدخل في العديد من الأطعمة والمشروبات بالإضافة إلى استخدامها في العديد من الفوائد الطبية والصحية والجمالية.

فوائد حبة البركة للحامل

1-تقوي جهاز المناعة عند الأم، مما يؤدي في النهاية للتقليل من خطر الإصابة بالأمراض المعدية وبالتالي التمتع بصحة جيدة.
2-تُسهل عملية الولادة في الشهور الأخيرة من الحمل.
3- تمد جسم الأم بالكالسيوم والحديد الضروريين خلال شهور الحمل.
لكن بالرغم مما سبق، يبقى لا غنى عن استشارة الطبيب أولًا حتى يحدد الكميات التي يجب على المرأة اعتمادها في هذا الإطار منعًا لاستهلاك كميات كبيرة من شأنها إيقاف انقباض الرحم.

حبة البركة للحامل

إن الاعتدال في تناول أي شئ لن يضر بصحة المرأة أثناء الحمل أو الرضاعة، وعن الحبة السوداء والحمل فهى آمنة ولكن في حدود الاستعمال الطبيعي، وليس المفرط، ومن ثم على المرضع، والحامل، تجنب إدراج الحبة السوداء ضمن نظام غذائي يومي، فضلاً عن عدم تناول أي شئ بإسراف، مهما كان مفيدًا، ولكن في حالة تناول الحبة السوداء أثناء الحمل، ما هو تأثير حبة البركة على الحمل؟ إليكِ الإجابة فيما التالي:
-تحتوي حبة البركة على خصائص منشطة للدم، ومن ثم قد تسبب النزيف.
-تحتوي حبة البركة على فيتامين أ ومشتقاته والتي قد تسبب تشوهات للجنين.
-تحتوي الحبة السوداء على مواد محفزة لانقباض عضلات الرحم، ومن ثم تصبحين
أكثر عرضة للولادة المبكرة.

فوائد زيت حبة البركة للحامل

تقوية المناعة
يعتبر زيت حبة البركة فريد من نوعه في طريقها لدعم الجهاز المناعي، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة والأحماض المفيدة وفيتامينات ب التي تساعد في تحسين مناعة المرأة الحامل.
تقوية القلب
كما ثبت أن ثيموكينون الموجود في بذور حبة البركة له تأثير وقائي على القلب ويعزز مستويات الكوليسترول الصحية ويساعد في تنظيم ضغط الدم للحامل.
وجدت دراسة أجريت عام 2010 أن زيت الحبة السوداء كان فعالًا للمرضى المصابين بالتهابات البيلوري (بدون القرحة)، أظهرت الدراسات أيضًا أن زيت الحبة السوداء كان فعالًا ضد هذه الجرثومة.
تقليل السرطان
أظهرت دراسات أن المركب الموجود في البذور السوداء والزيت الثيموكينون يساعد في إحداث موت الخلايا المبرمج (موت الخلية) في خلايا سرطان الدم.
أظهرت دراسات أخرى هذا التأثير نفسه في خلايا سرطان الثدي، وسرطان البنكرياس وسرطان عنق الرحم وحتى خلايا سرطان الفم والبكتيريا التي تشكل تجويف.
يوصى أيضًا بزيت الحبة السوداء في بعض الأحيان كحماية طبيعية ضد بعض المخاطر الناتجة عن الإشعاع ويستخدم مع العلاجات التقليدية.
تحسين صحة الجهاز الهضمي
زيت حبة البركة هي طحالب وهذا يعني أنها تساعد في الهضم وقد تقلل من الغازات والانتفاخ وآلام في المعدة.
غالبًا ما يستخدم زيت الحبة السوداء أحيانًا في علاج الطفيليات المعوية التي تصيب الحامل في وتبين أيضا أنه يمنع نمو خلايا سرطان القولون مع عدم وجود آثار جانبية سلبية.
علاج الصدفية والأكزيما
يستخدم زيت الحبة السوداء أيضًا لمشاكل الجلد مثل الأكزيما والصدفية التي تصيب المرأة الحامل فهو يعتبر علاج آمن لا يحتوي على أي مواد ضارة.
ويساعد على تهدئة الالتهابات وتحسين السرعة وأيضًا يشفي الجلد.

فوائد زيت حبة البركة للحامل المصابة بسكري

قد يكون زيت حبة البركة  فائدة إلى حد ما للحوامل الذين يعانون من مرض السكري  وفقًا لمراجعة نشرت في العلاجات التكميلية في الطب في عام 2015.
قام الباحثون بتحليل الدراسات التي سبق نشرها حول استخدام زيت حبة البركة لمرض السكري وخلصوا إلى أنه يمكن أن يحسن نسبة السكر في الدم و مستويات الكوليسترول في نماذج مرض السكري لكنها لاحظت أن التجارب السريرية ضرورية لتوضيح الآثار.

القيمة الغذائية لحبة البركة

تشمل مكونات حبة البركة: الأحماض الأمينية، والبروتينات، والكربوهيدرات، والزيوت الثابتة، والزيوت الطيارة، والقلويات، والصابونين، والألياف، والكربوهيدرات أحادية التسكر، كما تحتوي حبة البركة أيضًا على الكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والصوديوم.
تحتوي حبة البركة على زيوت ثابتة تتكون من 84 % من الأحماض الدهنية، ويوفر مكمل زيت حبة البركة 45 سعرة حرارية لكل ملعقة، جميعها من الدهون. وهذا يشمل 22 % من حمض الألفا لينوليك، وحمض أوميجا 3 الدهني المضاد للالتهابات، وحمض اللينوليك بنسبة 59 %، وأوميجا 6، كما تحتوي حبة البركة أيضًا على الثيموكينون thymoquinone الذي يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة.

نصائح عند استخدام حبة البركة للحامل

هناك عدة نصائح يجب على المرأة الحامل الالتزام بها لتحقيق أكبر استفادة منها وهي كالتالي:
-عند القيام بعمل مشروب حبة البركة يجب أن يتم تغطية الإناء لمدة خمس دقائق لأن هذه الأعشاب تحتوي على زيوت طيارة والتي لا يفضل أن تتطاير حتى تظل محتفظة بالمادة الفعالة في هذه الحبوب.
-ننصح السيدة الحامل بتناول كوب منها كل يوم لتسهيل عملية الولادة.
-إن تناول المرأة الحامل لها كل يوم تقي السيدة في فترة الحمل من الإصابة بسرطان الرحم.
-لا يجب طحن هذه الحبوب قبل استخداماها بفترة طويلة من الوقت للحفاظ عليها من أن تتطاير الزيوت الموجودة فيها وتفقد خواصها.
-تناولها مفيد جدًا للمرأة أيضًا بعد الولادة لأنه يزيد من إدرار الحليب ويرفع من قيمته الغذائية مما يؤثر بشكل إيجابي على صحة الجنين.



406 Views