فوائد حبة البركة للنساء

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 26 أغسطس, 2020 4:27
فوائد حبة البركة للنساء


فوائد حبة البركة للنساء وماهي اهم فوائد حبة البركة وافضل طرق تناول حبة البركة واهم فوائدها الصحية.

حبة البركة

حبة البركة أو الحبة السوداء هي نبات عشبي قصير ينتمي لعائلة الشمر والينسون، هي من النباتات التي تنتمي الى فصيلة الحوذانية، هناك أسماء أخرى للحبة السوداء أسماء وهي الشونيار أو القزحة أو كمون أسود والكراوية الوداء و الشونيز، و حبة البركة هي من الأعشاب الحولية حيث ترتفع نبتتها إلى حوالي 30 سنتميتر تقريباً، ولها ساق بشكل منتصب و أزهار باللون الازرق يميل الى اللون الرمادي، وبذور حبة البركة شكلها مسنن، وتعتبر منطقة الجزيرة العربية و المشرق والمغرب العربي بالاضافة الى إيران والهند هي الموطن الاصلي لحبة البركة
فوائد حبة البركة للنساء

حبة البركة للتخسيس

واحد من المكونات الرئيسية لزيت حبة البركة هو thymoquinone الذي لديه خصائص مضادة للأكسدة، كما تحتوي حبة البركة على ثمانية أحماض دهنية هامة.
وخلصت الدراسات أن كل تلك المكونات الغنية لحبة البركة تجعل مستخلصاتها قادرة على تقليل مستويات الجلوكوز، والدهون الثلاثية، ومستويات الكوليسترول في الدم، كما يتم استخدام زيت حبة البركة لتحسين الأيض، والحد من الالتهابات، وشفاء الجهاز الهضمي، وكل تلك الخصائص تساهم في فقدان الوزن بفاعلية وصحة.

الحفاظ على البشرة

تدخل الحبة السوداء في علاج العديد من مشاكل البشرة مثل حب الشباب. واحتواؤها على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية المفيدة مثل اللينوليك يجعلها تساعد في علاج جفاف الجلد.
كما وأنها تساعد على الحفاظ على بشرة شابه حيوية، ومحاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

تعزيز صحة الشعر

يلعب زيت الحبة السوداء دوراً كبيراً في تحفيز نمو الشعر وزيادة كثافته ومنع تساقطه.

مضادة للجراثيم والالتهابات

تساعد الحبة السوداء على تقوية المناعة ومحاربة العديد من الامراض، وذلك نتيجة احتوائها على زيت Thymoquinone، والذي يعد مضاد أكسدة قوي جداً.

العناية بالفم والأسنان

حيث تستعمل حبة البركة أيضاً في العناية بالفم والتخلص من آلام الأسنان واللثة من خلال غلي مقدار من حبة البركة في كمية من الماء واستعماله كمضمضة وغرغرة يومياً.

إنبات الشعر

تعمل الحبة السوداء عند إستخدامها هي والزيت الخارج منها على إعادة إنبات الشعيرات المتساقطة من الشعر وإكسابه الكثافة واللمعان وذلك من خلال تناول الحبة السوداء على الريق يومياً أو دهنها موضعياً على المنطقة المراد إنبات الشعر فيها.

علاج ألم الأسنان

تعمل حبة البركة عند وضعها تحت اللثة أو على السنة والضغط عليها لبعض الوقت على تخفيف ألم الأسنان الناجم عن التسوس أو مشاكل في الأعصاب.

علاج عسر الهضم

زيت حبة البركة يساعد الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم وأيضا حرقة المعدة، وجدت دراسة فحصت 70 شخصًا يعانون من عسر الهضم أن إعطائهم 5 مليلتر يوميًا ساعدت في تقليل الإنزعاج من الأعراض وتقليل العدوى من البكتيريا.

تعزيز المناعة

إستخدام حبة البركة يعزز من عمل الجهاز المناعى ويمنع تكوين طبقة البلاك فى الأوعية الدموية مما يحسن نشاط القلب والأوعية الدموية.

فوائد العسل مع حبة البركة

العسل وحبة البركة لها العديد من الفوائد كما قلنا في مقدمة هذا المقال، فمن المعروف ان العسل له فوائد عظيمة، فهو شفاء ودواء للأمراض المختلفة خاصة الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، كما يحتوي العسل على مركبات الفلافونويد والأحماض الفينولية وبه العديد من المركبات الأخرى المضادة للأكسدة مما يعني حماية الإنسان للجراثيم والميكروبات والفيروسات بل و الجذور الحرة المسببة لمرض السرطان.
أما حبة البركة أو النبات المعجزة كما يطلق عليه العلماء، فهي نبات رائع له العديد من الفوائد، حيث تنمو حبة البركة في العديد من البلدان في العالم إلا أن موّطنه الأصلي في شمال أفريقيا وجنوب أوروبا أو ما يطلق عليه حوض البحر المتوسط والشرق الأوسط بالإضافة للهند وباكستان وتركيا.
أما عن فوائد حبة البركة فهي لا تعد ولا تحصى، فهي ذات تأثيرات علاجية لأمراض كثيرة قد تصيب الإنسان.

طريقة استخدام الحبة السوداء

يفضل ألا تطحن الحبة السوداء أو حبة البركة إلا عند الاستعمال، لأنها إذا سحقت وتركت ولو لعدة ساعات قبل استعمالها فإن المادة الفعالة تتطاير منها لأنها عبارة عن زيت طيار، لكن إذا سحقت الحبة السوداء ثم مزجت مع عسل مزجا جيداً وحفظت في علبة قاتمة اللون ومحكمة الغلق فإنها تحتفظ بفائدتها ويمكن استخدامها في أي وقت بعد ذلك.

خلطات الحبة السوداء

لأهم الخلطات المستخدمة فيها الحبة السوداء في علاجات البشرة، إليك سيدتي ما يلي:
1- خلطة علاج جفاف البشرة
اخلطي مسحوق الحبة السوداء مع زيت الحبة السوداء وزيت السمسم وقومي باستخدامه يوميا ولمدة اسبوع وستلاحظين الفرق.
2- خلطة علاج حب الشباب
عليك تحضير خلطة من مسحوق الحبة السوداء وخل التفاح ووضعها على الحبوب، لفترة دقائق معدودة وحاولي بانتظام استخدام هذه الخلطة وستلاحظين الفرق.
3- خلطة لبشرة متألقة ونضرة
اخلطي القليل من العسل مع مسحوق الحبة السوداء وضعيه لمدة نصف ساعة على بشرتك، وفور غسله ستلاحظين توهج وتألق بشرتك.



385 Views