فوائد حبة البركة لمرضى السكر

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 26 أغسطس, 2020 6:01
فوائد حبة البركة لمرضى السكر


فوائد حبة البركة لمرضى السكر وماهي اهمية حبة البركة الغذائية واهم فوائدها الصحية من خلال هذه السطور.

الحبة السوداء

حبة البركة أو الحبة السوداء كما هو متعارف عليها في بعض الدول، هي كنز للأشخاص عند تناولهم لها، فهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، ومن أبرزها مضادات الأكسدة التي تعمل علي تقوية الجهاز المناعي بشكل ملحوظ.

فوائد حبة البركة لمرضى السكر

1 – تعمل الحبة السوداء على الوقاية من الإصابة بمرض السكري بالأساس ، حيث أن مكونات الحبة السوداء تجعلها بحسب ما أكدت دراسة جامعة الطائف دواء واقي من الإصابة بمرض السكري ، كما انها تعمل الشفاء من مرض السكري .
2 – اعتبر الباحثون في هذه الدراسة الحبة السوداء علاج شاف من مرض السكري في حالة تم استخدامها والاعتماد عليها بشكل صحيح ، حيث أن العدد الهائل من مضادات الأكسدة الموجودة في الحبة السوداء يمكن أن يساعد على تحفيز البنكرياس لإفراز الأنسولين بشكل أفضل ، كما تعمل أيضآ مضادات الأكسدة على منع مقاومة خلايا وأنسجة الجسم للأنسولين أيضآ ، وبالتالي يتم علاج مشكلة مرض السكري من الأساس .
3 – يساعد تناول الحبة السوداء يوميآ على تنظيم مستوى السكر في الدم ، ومنع تكرار إرتفاعه مرات عديدة ، كما يمنع تناولها إنخفاض السكر بشكل زائد أيضآ ، حيث أن تناولها يضمن بقاء مستوى السكر في الدم معتدلآ وطبيعيآ .
4 – تقي الحبة السوداء مرضى السكري من المضاعفات الخطيرة التي من الممكن أن يسببها للكثير من المرضى ، كأمراض القلب والشرايين ، وأمراض ضغط الدم ، والكولسترول المرتفع أيضآ ، وغيرها من المضاعفات الخطيرة الناتجة عن السكري .

فوائد حبة البركة

1- زيادة نسبة الكوليسترول النافع (HDL)
تساعد حبة البركة في زيادة نسبة الكوليسترول النافع وخفض نسبة الكوليسترول الضار (LDL)، لأنها تحتوي على أحماض دهنية أساسية أو غير مشبعة أي لا يستطيع الجسم تخليقها، وهذه الأحماض تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار الذي يؤدي إلى تصلب الشرايين أو انسدادها أو أمراض القلب.
فضلا عن أن حبة البركة تقلل من نسبة الدهون الثلاثية، لذلك يُنصح من يعاني من ارتفاع في نسبتها أو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم بتناولها.
2- إزالة السموم من الجسم
تساعد حبة البركة في إزالة السموم من الجسم لاحتوائها على مضادات الأكسدة وتحديدا «الجلوتاثيون» وهو مضاد أكسدة حيوي طبيعي، يساعد الكبد في التخلص من السموم الموجودة في الجسم، لأنه يحولها من مادة سامة إلى مادة عديمة السمية تنزل مع البول.
3- الحماية من الكبد الدهني
الدهون التي تدخل الجسم من الممكن أن تترسب كمية منها داخل الكبد ما يؤدي إلى الإصابة بالكبد الدهني، إلا أن حبة البركة، وتحديدا «الجلوتاثيون»، يزيد نشاط الكبد للتمثيل الغذائي، وبالتالي يرفع قدرته على حرق الدهون وتخليص الجسم منها، ومن ثم تفيد حبة البركة بشكل غير مباشر في خسارة الوزن الزائد، فضلا عن الوقاية من تراكم الدهون في الكبد.
4- تقليل مضاعفات الأمراض المزمنة
الأمراض المزمنة كالسكر أو القلب أو ارتفاع ضغط الدم تؤدي للعديد من المضاعفات، تسبب ما يسمى بالإجهاد التأكسدي الذي يمثل ضغط إضافي على الجسم، إلا أن تناول حبة البركة يقلل من حدة هذه المضاعفات لاحتوائها على المركبات الفينولية وهى من أقوى مضادات الأكسدة، وهى المسؤولة عن اللون الأسود لحبة البركة أو الحبة السوداء، وتقلل من المضاعفات المصاحبة للسكر كالتهاب الأعصاب الطرفية والتأثير على قاع العين.
بالإضافة إلى أن حبة البركة مفيدة في حالة ارتفاع ضغط الدم، لأنها تزيد من إدرار البول.
5- الوقاية من الشيخوخة المبكرة
الشيخوخة تحدث بسبب ما يسمى الشقوق الحرة، التي تنتج عن تعرض الخلايا للملوثات بسبب تناول طعام ملوث أو غيره، إلا أن المركبات الفينولية الموجودة في حبة البركة تعادل الشقوق الحرة أو تلتحم بها وتخرجها من الجسم، ما يساعد في الحماية من الشيخوخة المبكرة.

فوائد الحبة السوداء الصحية

تحتوي الحبة السوداء على الزيوت الطيارة التي تعمل على خفض ضغط الدم الشرياني، وتساعد على علاج الربو.
الحبة السوداء لها دور كبير في علاج النقرس، فهي تعمل على زيادة إخراج حمض اليوريك في البول، وهذا الحمض هو الذي يتسبب في الإصابة بمرض النقرس.
تعمل على القضاء على الفطريات المعدية والجراثيم، ومن بين تلك الجراثيم كل من السلمونيلا، والتيفية، والصنمة الهيضية، والديدان المعوية المختلفة.
الزيوت الطيارة التي تحتويها تعمل على التخلص من تقلصات الأمعاء، كما تساعد على استرخاء وإراحة العضلات، وخفض نسبة السكر في الدم.
تعمل على ضبط درجة حرارة الجسم، وعلاج الالتهابات، وبالأخص تلك الالتهابات التي ترتبط مع حب الشباب.
الحبة السوداء مفيدة في علاج الأمراض السرطانية، حيث تحيد نمو الخلايا السرطانية بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة.

نصائح تساعد على علاج السكر

1- تناول 3 معالق على مدار اليوم من زيت حبة البركة يخفض نسبة السكر فى الدم.
2- تناول البصل يخفض السكر فى الدم بنسبة تصل إلى 40%.
3- تناول فص من الثوم على بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة يخفض السكر فى الدم.
4- احتواء الحلبة على نسبة عالية من الألياف تخفض نسبة السكر فى الدم بشكل ملحوظ، عن طريق تناول كوبين فى اليوم.
5- ممارسة الرياضة يوميًا وخاصة المشى، تحرق زيادة نسبة السكر فى الدم.
6- الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون الضارة للجسم مثل السمن والزيت، واستبدالها بالطعام الصحى منزوع الدهون.
7- التخلص من الوزن الزائد يعد من أهم الخطوات للحد من ارتفاع نسبة السكر فى الدم.



556 Views