فوائد حبوب الزنك

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2021 6:20
فوائد حبوب الزنك


فوائد حبوب الزنك وفوائد حبوب الزنك للجنس وفوائد حبوب الزنك للهرمونات وفوائد فيتامين الزنك للنساء كل ذلك في هذا المقال.

فوائد حبوب الزنك


1. تحسين عمل الجهاز المناعي
يحتاج الجسم معدن الزنك لتنشيط الخلايا التائية (T-lymphocytes) التي تتحكم وتنظم عمل الجهاز المناعي، وتعمل على محاربة الأجسام الغريبة من البكتيريا والطفيليات والفيروسات والخلايا سرطانية.
وبحسب دراسة بينت بأن افتقار الجسم للزنك يزيد خطورة الإصابة بالميكروبات المختلفة.
2. تخفيف الإسهال
إن أخذ الزنك يقلل من مدة وحدة الإسهال خاصة في أطفال الدول التي تعاني من المجاعات وسوء التغذية.
كما أن إعطاء الزنك في حال نقصه للمرأة أثناء فترة الحمل وحتى ما بعد الولادة يعمل على تقليل فرص حدوث الإسهال عند الرضع خلال عامهم الأول.
وأوصت منظمة الصحة العالمية باعتماد الزنك لعلاج الإسهال الحاد عند الأطفال لفترة محدودة حسب الحاجة.
3. تحسين التعلم والذاكرة
أظهرت نتائج بحث أجري في جامعة (Toronto) بأن للزنك دور مهم في تنظيم عمل وتواصل الخلايا العصبية فيما بينها، والذي له تأثير إيجابي على الذاكرة وقدرة التعلم.
4. علاج نزلات البرد
تبين أن أقراص الاستحلاب (Lozenges) التي تحتوي على الزنك تعمل على تقليل فترة أعراض نزلات البرد عند 40% من الحالات التي تم دراستها.
يتواجد الزنك أيضًا في البخاخات الأنفية والجل الأنفي، ولكن لا ينصح باستخدامها لفترات طويلة لما لها من اثار سلبية على حاسة الشم، والمعاناة من الأرق في بعض الحالات.
5. تسريع التئام الجروح
في الحقيقة إن الجلد من أكثر الأعضاء حاجةً للزنك.
يستخدم الزنك عادة في المستشفيات لعلاج الحروق وبعض تقرحات وجروح الجلد، ويعود السبب في ذلك إلى دور الزنك في تصنيع الكولاجين، والتحكم بالاستجابة المناعية للالتهابات التي يحتاجها الجسم في ترميم الجلد.
وبحسب دراسة حول تأثير الزنك على الجروح والتئامها، بينت بأن استخدام الزنك الموضعي يحفز تجديد الخلايا، ويقلل الالتهابات والنمو البكتيري.
ولكن لا توجد دراسات لبيان أثر الزنك في حالات التئام التقرحات والجروح المزمنة.
6. تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة
يقلل الزنك من خطر الأمراض المزمنة المتعلقة بتقدم العمر، مثل: الالتهاب الرئوي، والتنكس البقعي الذي يصيب العين، فيعمل الزنك على منع تكسر الخلايا في شبكية العين ويؤخر تطور المرض وفقدان البصر.
7. التخلص من حب الشباب
يكون حب الشباب مترافقًا في الغالب مع نقص الزنك في الجسم، فيمكن استخدام الزنك كحبوب أو كمرهم موضعي لتخفيف حب الشباب واثاره.
وذلك عن طريق تقليل التهاب حب الشباب، ومنع نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب، وتثبيط عمل الخلايا الدهنية.
8. زيادة الخصوبة عند الرجال
الكثير من الدراسات والأبحاث أوجدت علاقة بين افتقار الجسم لمعدن الزنك وقلة الحيوانات المنوية التي تؤدي للعقم.

فوائد حبوب الزنك للجنس


الزنك ضروري لتطور وظيفة الأعضاء الجنسية الذكرية. تبين أن الذكور الذين يعانون من نقص الزنك لديهم خصيتان أقل تطوراً وانخفاض في عدد الحيوانات المنوية.
يمكن استخدام مكملات الزنك كعلاج محتمل للضعف الجنسي.
يساعد الزنك على إنتاج هرمونات جنسية رئيسية، مثل هرمون التستوستيرون والبرولاكتين. يتيح الزنك أيضًا تكوين المكون الرئيسي لسائل البروستاتا.
هناك أدلة على أن الزنك الغذائي قد يؤثر على الكفاءة الجنسية للذكور. في إحدى الدراسات، أظهرت الفئران التي تلقت جرعة يومية معتدلة من حبوب الزنك عن طريق الفم زيادة في الوقت قبل القذف ودفع القضيب.
وجدت دراسة أجريت عام 2016 أيضًا أن المكملات التي تحتوي على حمض الفوليك والزنك والجذر الذهبي للعشب قد حسّن من التحكم في القذف لدى المصابين بسرعة القذف.

فوائد حبوب الزنك للهرمونات


يشارك الزنك في مئات التفاعلات الكيميائية في الجسم ، و وفقا لمقالات نشرت في عدد من الصحف ، هذا المعدن يلعب أيضا دوراً حاسما في مجال الصحة الإنجابية ، إذا كان النظام الغذائي الخاص بك يتكون من كميات كبيرة من دقيق القمح ، الذي يحتوي على المواد التي تتداخل مع امتصاص الزنك ، و كميات صغيرة فقط من الرخويات ، و بذور اليقطين و الجوز ، و قد يكون لديك مستويات منخفضة من الزنك ، التي يمكن أن تنال من اللائحة الهرمونية.

فوائد فيتامين الزنك للنساء


1. فوائد الزنك في فترة الحيض
من أهم فوائد الزنك للنساء قدرته على تخفيف تقلصات الدورة الشهرية.
حيث يلعب معدن الزنك دورًا مهمًا في تنظيم إفراز البروجسترون الذي يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة ما قبل الحيض (Premenstrual syndrome – PMS).
وتحسن المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك الاثار السلبية المرتبطة بالحيض، إذ تمنع عسر الطمث وتشنجات الدورة الشهرية.
2. فوائد الزنك للمرأة الحامل
يلعب الزنك دورًا مهمًا في نمو وتطور الجنين بشكل سليم.
من الممكن أن تعاني 82% من النساء الحوامل من نقص الزنك وفقًا لمعهد لينوس بولينج في جامعة ولاية أوريغون (Linus Pauling institute at Oregon state university).
ويلعب هذا دورًا في انخفاض وزن الجنين عند الولادة، والولادة المبكرة، ومضاعفات الولادة، والتشوهات الخلقية، لذلك من الممكن أن تحتاج المرأة الحامل إلى تناول الزنك للتقليل من خطر هذه المضاعفات إذا رأى الطبيب ضرورة لذلك.
3. تنظيم الهرمونات
تساعد حبوب الزنك في توازن الهرمونات وتلعب دورًا مهمًا في الخصوبة، فيؤدي إلى زيادة التستوستيرون بشكل طبيعي للرجال والنساء، ويؤثر على الهرمونات الجينية الأنثوية وتكوين البويضات داخل المبيضين وإطلاقها.
4. الوقاية من هشاشة العظام
حيث تساعد فيتامينات الزنك في الوقاية من هشاشة العظام لدى النساء، وخصوصًا بعد سن اليأس، حيث تزيد حبوب الزنك من كثافة العظام.
5. تعزيز مناعة الجسم
يعزز الزنك مناعة الجسم، حيث يقوم بتحفيز خلايا مناعية معينة ويقلل من الإجهاد التأكسدي عليها، حيث تؤدي مكملات الزنك إلى التقليل من خطر الإصابة بالعدوى وتعزز الاستجابة المناعية عند النساء الكبيرات بالسن.
6. تحسين المزاج
تحسن مكملات الزنك الحالة المزاجية عند النساء، وتساهم في علاج الاكتئاب، حيث تم استخدام جرعة 25 مليغرام من الزنك يوميًا لمدة 12 أسبوعًا بالترافق مع الأدوية المضادة للاكتئاب.



365 Views