فوائد حرائق الغابات

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2022 4:15
فوائد حرائق الغابات


فوائد حرائق الغابات وسوف نتحدث عن أضرار حرائق الغابات أسباب حرائق الغابات أضرار الحرائق على الإنسان تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد حرائق الغابات

بعض الحرائق تساعد على التخلص من بعض الأشجار الكثيفة التي تحجب الضوء عن بقية النباتات والأشجار والتي لا تعطيها الفرصة للنمو والانتشار، وكذلك النباتات التي تعتمد في تكاثرها على الحرائق مثل مخاريط بذور بعض أنواع الصنوبر التي لا تتفتح سوى في درجات الحرارة العالية. ولذلك فهي تساهم بتشكيل غابات جديدة في مساحات جديدة، وبهذا تنشأ حياة جديدة مع أماكن نمو الأشجار. وتقوم الحرائق أيضا بالقضاء على العديد من الحشرات التي تعيش متطفلة داخل جذوع الأشجار متنقلة بينها لإصابتها بالعدوى، لذا فإن هناك بعض الحدائق التي يقوم المسؤولون عنها بعمل بعض الحرائق المصطنعة لتحقيق الفائدة المرجوة منها.

أضرار حرائق الغابات

1-تدهور النظم البيئية والتنوع البيولوجي تدمر حرائق الغابات مواطن الحيوانات وتؤثر على العلاقات المعقدة بين النباتات والحيوانات المتنوعة مما يؤدي إلى فقدان النظم البيئية والتنوع البيولوجي، وتؤدي حرائق الغابات إلى إتلاف الأرض الصالحة للسكن والقابلة للتكيف مع أنواع معينة من النباتات والحيوانات، وكذلك يمكن أن تؤدي حرائق الغابات إلى انقراض بعض الحيوانات.
2-تدهور الغابات حرائق الغابات مثل التي تحدث عادة في الغابات الاستوائية الجافة هي سبب رئيسي لتدهور الغابات، فكلما اندلعت حرائق في الغابات يتم القضاء على الآلاف من الأشجار والغطاء النباتي، وفي كل عام تقريبًا تحدث حرائق الغابات التي تقلل من جودة بعض الغابات مثل خصوبة التربة والتنوع البيولوجي والنظم البيئية.
3-تلوث الهواء تعمل الأشجار والنباتات على تنقية الهواء في الغلاف الجوي الذي نعتمد عليه في التنفس، حيث تعمل النباتات على امتصاص ثاني أكسيد الكربون وغازات الاحتباس الحراري وشوائب الهواء ثم إطلاق الأكسجين في الجو. وعندما تقضي الحرائق على الحياة النباتية تتراجع جودة الهواء الذي نتنفسه وتزداد غازات الدفيئة في الغلاف الجوي مما يؤدي إلى تغير المناخ والاحتباس الحراري.

أسباب حرائق الغابات

1-ضربات البرق (الصواعق) التي تطلق الشرارة الأولى لأحداث الحريق.
2-رمي اعقاب السجائر المشتعله في المناطق التي تتواجد بها الأعشاب الجافة والغابات.
3-حفلات الشواء وعدم اطفاء النار بعد الأنتهاء منها.
4-افتعال الحرائق عن طريق العمد بطرق واشكال مختلفة.
5-ثوران البراكين القريبة من الغابات والتي تقوم بإخراج المقذوفات البركانية المشتعله الى مناطق واسعة منها الغابات وبالتالي تتسبب حرائق كبيرة جدًا.

أضرار الحرائق على الإنسان

1-رائحة الدخان قد تكون رائحتها جيدة للبعض، لكنها ليست جيدة بالنسبة لك وعلى صحتك فعلى الرغم من أن ليس كل شخص لديه نفس الحساسية لدخان حرائق الغابات ، إلا أنه لا يزال من الجيد المساعدة في تجنب استنشاق الدخان فعندما يكون الدخان كثيفًا ، مثل بالقرب من حريق غابة ، يكون ضارًا للجميع.
2-يتكون الدخان من خليط معقد من الغازات والجزيئات الدقيقة التي تنتج عند حرق الأخشاب والمواد العضوية الأخرى ويعتبر أكبر تهديد للصحة من الدخان هو الجزيئات التي يمكن أن يكون لهذه الجسيمات المجهرية يمكن أن تخترق رئتيك بعمق و يمكن أن تسبب مجموعة من المشاكل الصحية ، من حروق العين وسيلان الأنف إلى تفاقم أمراض القلب والرئة المزمنة و يرتبط التعرض للجسيمات التلوث بالموت المبكر.
3-وفقًا لدراسة أجرتها صحيفة وول ستريت جورنال ، يحتوي دخان حرائق الغابات على مجموعة متنوعة من الغازات والمواد المسببة للحرائق ، بما في ذلك الأوزون وأول أكسيد الكربون والمركبات العطرية متعددة الحلقات وثاني أكسيد النيتروجين والجسيمات المتعلقة بأمراض الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية الملوثات
فعندما يتنفس الشخص السليم هواءً ملوثًا بالنار والدخان ، فقد تشعر عيناه بوخز ، وعندما يسعل ، قد يواجه صعوبة في استعادة أنفاسه ومع ذلك ، فإن هذا ما يحدث عندما يدخن نفس الشخص لفترة طويلة.
4-فعندما يدخل دخان الهشيم إلى الجهاز التنفسي ، فإنه يحتوي على جزيئات دقيقة (أرق بحوالي 30 مرة من شعرة الإنسان) تبقى عميقة في الرئتين وتتلف البطانة مما يعمل على تبدد الجسم ، مما يؤدي إلى ردود فعل عفوية ، مثل السعال.
5-قالت ستيفاني كريستنسن ، الأستاذة المساعدة في الطب الرئوي في جامعة كاليفورنيا ، سان فرانسيسكو ، إن الخلايا المناعية لا تستطيع تكسير هذه الجسيمات ، مما يجعلها تعمل بجدية أكبر لمحاولة هزيمتها ، مما يؤدي إلى المزيد من العدوى



286 Views