فوائد حليب الصويا للتنحيف

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2022 9:03
فوائد حليب الصويا للتنحيف


فوائد حليب الصويا للتنحيف، وتجربتي مع حليب الصويا للتنحيف، وفوائد حليب الصويا للنساء، وفوائد حليب الصويا للمؤخرة، ومتى يظهر مفعول حليب الصويا، وأضرار حليب الصويا، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور التالية.

فوائد حليب الصويا للتنحيف

1. يمنع حليب الصويا زيادة الوزن، إلا في حالة تناوله ضمن الحمية الصحية التي تجمع بين الأطعمة وبين التمارين الرياضية، المخصصة لزيادة الكتلة العضلية وليس غير ذلك.
2. يحتوي حليب الصويا على الدهون الصحية المفيدة للتنحيف.
3. يساعد حليب الصويا على كبح الشهية خلال تنحيف الوزن.
4. يخفض حليب الصويا من الكوليسترول الضار بالجسم أثناء التنحيف.
5. يساهم حليب الصويا في امتصاص الدهون المتراكمة بالمعدة على الدوام.
6. يحمي حليب الصويا الجسم من الإصابة بالأمراض المتنوعة” هشاشة العظام، القلب” في المدى البعيد.
7. يزيد حليب الصويا من معدل الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة خلال التنحيف بالشكل الصحي.
8. يدعم حليب الصويا الجسم بالكالسيوم وفيتامين د بالشكل الطبيعي دون اللجوء للمكملات الغذائية خلال التنحيف.
9. يخلص حليب الصويا منطقة البطن والأرداف من الدهون المتراكمة خلال تنحيف الوزن.

تجربتي مع حليب الصويا للتنحيف


قرأت كثيرا عن حليب الصويا وفوائده للجسم، وقرأت أيضا أنه مضر وشعرت بالحيرة ما بين كل هذه المعلومات، حتى قررت أن أقوم بتجربته ولكن باعتدال، وفعلا قمت بشراء حليب الصويا وصرت اشرب كوبين منه في اليوم، في البداية لم أستطع تقبل مذاقه ولكن بمرور الوقت تمكن من الاعتياد على طعمه، وفي الواقع كانت تجربه جيدة ومفيدة، فبعد مرور أسبوع شعرت بانخفاض وزني كما أصبحت أكثر نشاطًا، ومن خلال تجربتي يمكن استخدام حليب الصويا عن طريق شربه مباشرة مثل الحليب، حيث يتم شرب كوب واحد يوميا قبل النوم، كما يمكن عمل الجبنة واللبن منه، بالإضافة إلى أنه يمكن استخدامه بطريقة أخرى، عن طريق مزج كوب من حليب الصويا، مع ملعقة صغيرة من فول الصويا المطحون، وتناول المزيج والحصول على فوائده الرائعة للتنحيف.

فوائد حليب الصويا للنساء

1. التخفيف من أعراض انقطاع الطمث
تحتوي منتجات حبوب الصويا ومنها الحليب على الإستروجين النباتي (Phytoestrogens)، وهذا يجعل لحليب الصويا عند استهلاكه بانتظام دور في التخفيف من أعراض انقطاع الطمث، مثل هبّات الحرارة التي قد تعاني منها بعض النساء نتيجة انخفاض مستويات هرمون الإستروجين.
2. الوقاية من هشاشة العظام
تزيد فرصة تعرض النساء لهشاشة العظام مع التقدم في السن وخاصة بعد انقطاع الطمث، وقد يكون لحليب الصويا دور في الوقاية من حدوث هذه المشكلة الصحية بسبب دور حليب الصويا في الحفاظ على صحة وكثافة العظام، إضافة لذلك، يتم تعزيز معظم منتجات حليب الصويا المتواجدة في الأسواق بالكالسيوم وفيتامين د المهمين لصحة العظام.
3. الحفاظ على صحة الدماغ
بسبب احتواء حليب الصويا على مجموعة فيتامينات ب وأحماض أوميغا 3 الدهنية (Omega-3 fatty acids)، يعد استهلاك حليب الصويا مهمًا لصحة عمل الدماغ والوقاية من حدوث مرض الزهايمر (Alzheimer’s Disease) والخرف، حيث يعدان من الأمراض شائعة الحدوث عند النساء بشكل خاص.
4. الحفاظ على صحة القلب والشرايين
لحليب الصويا دور محتمل في الوقاية من أمراض القلب والشرايين نتيجة غناه بالدهون الجيدة غير المشبعة واحتواءه على السيلينيوم ومركبات الأيزوفلافون المضادة للأكسدة، ما قد يقلل من كمية الدهون والكولسترول الضار في الدم وأثرها على الجسم، كما يعد حليب الصويا من المصادر الغنية بالبوتاسيوم، والذي يعد من العناصر المهمة لصحة القلب والحفاظ على ضغط الدم من الارتفاع.
5. بديل نباتي لبعض الحالات الصحية
يعد حليب الصويا من البدائل الممتازة للأشخاص الذين يتبعون نظام غذاء نباتي أو في حال المعاناة من حالات صحية، مثل: عدم تحمل اللاكتوز أو حساسية حليب الأبقار لخلوه من اللاكتوز، كما يعد حليب الصويا خيار آمن للأشخاص اللذين يعانون من المرض الزلاقي (Celiac disease) أو حساسية القمح لعدم احتواءه على الغلوتين.

فوائد حليب الصويا للمؤخرة

في الحقيقة يعد حليب الصويا مصدر بروتين عالي الجودة وسريع الهضم، مع تركيبة فائقة من الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة القوية مع عديد من الفوائد الصحية. يضيف حليب الصويا مزيدًا من الأنوثة والجاذبية لجسم المرأة، إذ يساعد على تكبير بعض المناطق الخاصة كالثدي والأرداف والفخذين، كما تشير بعض الدراسات إلى تأثيره المشابه لهرمون الأستروجين، كما قد وجدت دراسة حديثة أن لاعبي كمال الأجسام ممن يتناولون بروتين الصويا مرتين يوميًا مدة 12 أسبوعًا، سجلوا تغيرًا ملحوظًا في مستويات هرمون الأستروجين، كما قد اكتسبوا كتلة عضلية أكبر بكثير في الأرداف والساقين والفخذين من الأشخاص الذين تناولوا بروتين مصل الحليب.

متى يظهر مفعول حليب الصويا

يمكن ملاحظة رؤية مفعول حليب الصويا بعد مرور الأسبوع الأول من استخدامه بصورة منتظمة.

أضرار حليب الصويا

غالبًا ما يعد حليب الصويا أمن للاستخدام، ولكن وعلى الرغم من ذلك إلا أنه من الممكن أن يسبب مجموعة من الأضرار وفيما يأتي بعض أضرار حليب الصويا للجسم:
1. المعاناة من الآثار الجانبية في المعدة والأمعاء، كالإمساك والانتفاخ والغثيان.
2. التعرض لرد فعل تحسسي لدى الأشخاص الذين يعانون من تحسس تجاه الصويا.
3. ملاحظة نمو غير طبيعيّ للأنسجة داخل الرحم عند استهلاك حليب الصويا بكميات كبيرة.
4. قد يسبب استهلاك حليب الصويا بكميات كبيرة خلال فترة الحمل بعض الأضرار التي قد تؤثر على نمو الجنين.



251 Views