فوائد حمض الفوليك للبشرة

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 6 يوليو, 2021 1:02
فوائد حمض الفوليك للبشرة


فوائد حمض الفوليك للبشرة هل حمض الفوليك يسمن الوجه فوائد حمض الفوليك للدورة الشهرية أين يوجد حمض الفوليك في الطعام تجدوهم في مقالنا هذا

فوائد حمض الفوليك للبشرة

1- نمو الخلايا الجلدية
إذ يُعتبر حمض الفوليك من العناصر الغذائيّة الأساسيّة، والمهمّة في النظام الغذائي، وهو ضروري لنمو الأنسجة والخلايا، فيطوّر الدماغ بشكل سليم، ويُحسّن البشرة، ويُقلّل علامات الشيخوخة لنظهر بعمر أصغر من عمرنا الحقيقي.
2-توهّج البشرة وإشراقها
إذ يحسن حمض الفوليك تدفّق الدم، والدورة الدموية، فيطوّر الجلد لاحتوائه على مُضاد الأكسدة الذي يحمي البشرة من الجذور الحرّة، فيترك البشرة متوهجةً وصحيةً فينصح بإضافته لنظامنا الغذائي.
3- يحارب شيخوخة الجلد
إذ يُعالج حمض الفوليك التجاعيد والخطوط الدقيقة، لأنه ينتج الكولاجين الصحي المفيد للبشرة، ويترك البشرة حيوية وأكثر شباباً.
4-يحمي من أشعة الشمس الضارّة
فالأشعة فوق البنفسجيّة ضارّة، وتقضي على خلايا البشرة، لأنّها تُسبّب تكاثُر الخلايا السرطانيّة فتزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد، وحمض الفوليك يصلح الحمض النووي التالف، ويحافظ على تكرار خلايا الجلد.
5- يفتح البشرة ويعالج تلونها
حيث يخفف حمض الفوليك من أعراض مرض البهاق الذي يظهر نتيجة تدمير الميلانين فيقضي على الحمض الأميني هوموسيستين، وهو المسؤؤل عن تدمير الخلايا بزيادة الإجهاد التأكسدي، فتناول حمض الفوليك يقاوم تلون البشرة.
6-يعالج حب الشباب
ويمكن أن يكون سبب حب الشباب هو نقص حمض الفوليك، فهو ينظّم ويحسّن عمليّة الآيض، ويُزيل السموم من الجسم، لذا يجب التركيز على الاغذية التي يتركز فيها حمض الفوليك مثل الخضراوات الورقية، والحبوب، والفاصولياء المجفّفة، والبيض والعصائر.

هل حمض الفوليك يسمن الوجه

1-حمض الفوليك لا يسمن الوجه، وعلى الرغم من أنه يساعدُ على إنتاج الكولاجين لتحسين البشرة، إلا أنه لم يثبت علميًا أن لحمض الفوليك دورٌ في سمنة الوجه أو في زيادة وزن الجسم، لكن وفي ظل الاستهلاك المتزايد لحمض الفوليك، ازدادت المخاوف من الأعراض الجانبية الناجمة عن هذه الزيادة في استهلاكه، بما في ذلك تقلبات طاقة الجسم ومستويات الدهون.
2-لا يؤثر استهلاك حمض الفوليك على وزن الجسم أو على تكوينه أو على مستوى الغلوكوز في الجسم إذا ما كان الشخص يتبع نظامًا غذائيًا منخفض الدهون.
3-يعتقد العلماء أن حمض الفوليك يؤثر على استقلابِ الطاقة والدهون في الجسم عن طريق إجراء تغييرٍ في الحمض النووي، ويستمر هذا التغيير حتى مرحلة البلوغ.

فوائد حمض الفوليك للدورة الشهرية

1- استقرار الدورة الشهرية:
أظهر العلماء أكثر من مرة أن تناول حمض الفوليك يلعب دورًا في تحديد مدة الدورة الشهرية، لأن المستويات العالية من حمض الفوليك في الدم تعمل على استقرار الدورة الشهرية فقد أظهر أن حمض الفوليك يساعد المرأة التي تتناوله لفترة طويلة في فترة الحيض، تساعد المستويات العالية من حمض الفوليك في الدم على استقرار الدورة الشهرية حيث تساعد مكملات حمض الفوليك في علاج فقر الدم الشديد في الدورة الشهرية عن طريق تحفيز دوران خلايا الدم.
2-تحسين فقر الدم بسبب غزارة الطمث:
في الواقع لا تقلل مكملات حمض الفوليك من الدورة الشهرية، بل يمكن أن تساعد في علاج فقر الدم الناجم عن نزيف الدورة الشهرية. وتجدر الإشارة إلى أن نوع فقر الدم الأكثر ارتباطًا بالحيض هو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، حيث يؤدي النزيف المطول إلى استنزاف احتياطيات الجسم من الحديد، لذلك بالإضافة إلى الحديد قد يوصي الطبيب باستخدام أقراص الفيتامينات المتعددة، بما في ذلك حمض الفوليك للمساعدة في تجديد خلايا الدم وعلاج فقر الدم.

أين يوجد حمض الفوليك في الطعام

1-جنين القمح:
على الرغم من أنّه تتم إزالة جنين القمح غالباً أثناء عملية طحن القمح، إلّا أنّها توفر كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كما أنّها تحتوي على كميّة وفيرة من الفولات؛ حيثُ إنّ حوالي 28 غراماً من جنين القمح يُوفر ما يُقارب 78.7 ميكروغراماً من الفولات، فضلاً عن احتواءه على نسبة عالية من الألياف، إذ إنّ 28 غراماً منه يوفّر ما نسبته 16% من الألياف، والتي تلعب دوراً كبيراً في حل مشاكل الإمساك، وتُساهم في الحفاظ على مستويات سكر الدم.
2-البقوليّات:
وهي ثمرة أو بذرة أيّ نباتٍ ينتمي لفصيلة البقوليّة (بالإنجليزية: Fabaceae)، وتُعدّ البقوليات مثل: الفاصولياء، والبازيلاء، والعدس من المصادر الغنيّة بالفولات، فعلى سبيل المثال يحتوي كوبٌ واحدٌ من العدس على 358 ميكروغراماً من الفولات، بينما تحتوي نفسُ الكميّة من فول الإدماميّة على 482 ميكروغراماً منها، كما أنّ البقوليات تُعدُّ أيضاً مصدراً غنيّاً بالبروتين، والألياف الغذائيّة، ومضادات الأكسدة، وبعض المعادن المُفيدة، مثل: البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والحديد.
3-الكبد البقري:
إنّ تناول وجبةٍ واحدةٍ مُكوّنة من حوالي 85 غراماً من لحم الكبد البقري يُعدّ كافياً لتغطية حاجة الجسم من بعض العناصر، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ب12، والنحاس، فضلاً عن احتواءه على كمية جيدة من البروتين، الذي يُعدّ ضروريّاً لإصلاح الأنسجة وإنتاج الإنزيمات والهرمونات المُهمّة، كما أنّ نسبة الفولات في شريحةٍ واحدةٍ من الكبد البقريّ المقليّ تُقارب 210.6 ميكروغرامات
4-الشمندر:
يُعدّ الشمندر من المصادر الغذائيّة الغنيّة بالبوتاسيوم، والمنغنيز، وفيتامين ج، كما أنّه يحتوي على نسبةٍ عالية من النترات، ويُعدّ مصدراً رائعاً للفولات؛ حيثُ إنّ استهلاك كوبٍ واحد من الشمندر يُزوّد الجسم بـ148.2 ميكروغراماً تقريباً من الفولات.



455 Views