فوائد خل التفاح للبشرة والشعر

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 3 فبراير, 2022 1:09
فوائد خل التفاح للبشرة والشعر


فوائد خل التفاح للبشرة والشعر وكذلك سنقوم بطرح هل خل التفاح يفتح لون البشرة، كما سنتحدث عن اضرار خل التفاح، وكذلك سنذكر فوائد خل التفاح للبشرة الدهنية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

فوائد خل التفاح للبشرة والشعر

1- تنعيم الأقدام الجافة
استخدمي كميات متساوية من الماء الدافىء وخل التفاح وانقعي قدميك في المزيج لمدة 20 دقيقة، لتنعيم الأقدام الجافة والتخلص من الحكة.
2- التخلص من البقع الداكنة
يساعد خل التفاح على التخلص من التصبغات الجلدية والبقع الداكنة التي تظهر على البشرة. غمسي قطعة قطنية في خل التفاح وطبقيها على مناطق الجلد المصابة ثم اغسلي بشرتك في صباح اليوم التالي. اذا كنت صاحبة بشرة حساسة، خففي الخل بقليل من الماء قبل تطبيقه على البشرة.
3- التخلص من الشعر تحت الجلد
يمكنك استخدام ملعقة من خل التفاح مع كوب من المياه المفلترة، وغسل مناطق الجسم المراد نزع الشعر منها قبل البدء بعملية ازالة الشعر، وذلك للتخفيف من الاحمرار والالتهابات ومنع تكوّن الشعر تحت الجلد.
4- معالجة البثور وحب الشباب
يحتوي خل التفاح على حمض الماليك الذي يساعد على محاربة البثور وحب الشباب والبكتيريا المسببة لها. كذلك، يساهم خل التفاح في التخفيف من افرازات زيوت البشرة وموازنة معدل حموضة البشرة PH، ما يخفف من ظهور حب الشباب مع الوقت.
اخلطي وملعقة صغيرة من خل التفاح مع كوب من المياه المقطرة. ضعي القليل من المزيج على قطعة قطنية وامسحي بها وجهك، لست بحاجة هنا الى غسله.
5- منح الشعر اللمعان
يعتبر خل التفاح سلاحك لشعر صحي ولامع أضيفي ملعقة كبيرة من خل التفاح الى كوب من الماء، وضعي المزيج في عبوة سبراي فارغة رشّي السبراي على شعرك المبلل بعد الاستحمام وانعمي بشعر لامع ومضيء.
6- تنظيف مسام البشرة
اضافة الى فوائد خل التفاح للشعر، يمكن لهذا المكون العجيب أن يدث العجائب لبشرتك. امزجي ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين صغيرتين من طين البنتونيت Bentonite Clay وملعقة كبيرة من العسل الخام في وعاء صغير.
طبقي هذا الماسك المنظف لمسام البشرة بالتساوي على كامل وجهك. اتركيه لمدة 10 الى 15 دقيقة ثم ازيليه بالماء الدافىء.
7- تنقية الشعر وفروة الرأس
هل تعانين من الشعر الباهت، والتالف والفاقد للحيوية؟ استخدمي خل التفاح المدعم بحمض الأسيتيك الذي يعمل على ازالة الترسبات المتراكمة على فروة الرأس وتقوية ألياف الشعر وتعزيز نمو الشعر.
استخدميه كغسول للشعر بعد الاستحمام. اخلطي ½ كوب خل تفاح مع 4 أكواب ماء وحركي المزيج جيداً اغسلي شعرك بالخليط بعد الشامبو واتركيه على شعرك لبضع ثوانٍ قبل غسله بالماء البارد. استخدمي بعد ذلك بلسم الشعر كالمعتاد.

هل خل التفاح يفتح لون البشرة

نعم خل التفاح يفتح لون البشرة كما أسلفنا الذكر، لاحتوائه على عناصر وأنزيمات تفتح لون البشرة بصورةٍ طبيعية، ويمكن ستخدامه بمزج ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع ملعقة كبيرة من الماء، ويُسمح لوجه بالخليط باستعمال القطن، وبعد عشر دقائق تُغسل البشرة باستعمال الماء الدافىء، ثم تُجفف وتُدهن بالكريم أو بضع قطرات من زيت اللوز الحلو.

اضرار خل التفاح

1- حروق الجلد
بسبب طبيعته الحمضية الشديدة، قد يسبب خل التفاح حروقًا عند وضعه على الجلد.
2- حروق في الحلق
يمكن أن يسبب خل التفاح حروق المريء (الحلق)، كانت مراجعة السوائل الضارة التي ابتلعها الأطفال عن طريق الخطأ وجدت حمض الأسيتيك من الخل هي الحمض الأكثر شيوعًا الذي تسبب في حروق الحلق.
3- تاكل مينا الأسنان
ثبت أن الأطعمة والمشروبات الحمضية تتلف مينا الأسنان.
تمت دراسة المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة على نطاق أوسع، ولكن أظهرت بعض الأبحاث أن حمض الأسيتيك في الخل قد يتلف أيضًا مينا الأسنان.
4- الاثار الجانبية الهضمية
قد يسبب خل التفاح أعراضًا هضمية مزعجة لدى بعض الأشخاص.
وجدت الدراسات البشرية والحيوانية أن خل التفاح وحمض الأسيتيك قد يقللان من الشهية ويعززان الشعور بالامتلاء، مما يؤدي إلى انخفاض طبيعي في السعرات الحرارية.
5- إفراغ المعدة المتأخر
يساعد خل التفاح على منع ارتفاع السكر في الدم عن طريق تقليل معدل خروج الطعام من المعدة ودخول الجهاز الهضمي السفلي.
هذا يبطئ امتصاصه في مجرى الدم. ومع ذلك، قد يؤدي هذا التأثير إلى تفاقم أعراض خزل المعدة، وهي حالة شائعة لدى مرضى السكري من النوع 1.
في خزل المعدة، لا تعمل الأعصاب في المعدة بشكل صحيح، لذلك يبقى الطعام في المعدة طويلًا ولا يتم إفراغه بمعدل طبيعي.
وتشمل أعراض خزل المعدة حرقة المعدة والانتفاخ والغثيان، بالنسبة لمرضى السكر من النوع الأول الذين يعانون من خزل المعدة، فإن توقيت الأنسولين مع الوجبات يمثل تحديا كبيرا لأنه من الصعب التنبؤ بالوقت الذي سيستغرقه هضم الطعام وامتصاصه.

فوائد خل التفاح للبشرة الدهنية

1- يقلل من الندوب
يُساعد خل التفاح على تقليل الندوب التي تظهر عند الشفاء من حب الشباب من خلال المركبات العضوية التي تشفيها، وعند وضع الحمض على الوجه مباشرة تسمى هذه العملية بالتقشير الكيميائي، وعند استخدام حمض السكسينيك تمنع عملية التقشير الكيميائي الالتهاب الناتج عن حب الشباب مما يساعد على منع ظهور الندوب، ويحسن حامض اللبنيك حالة الجلد المعرض لحب الشباب، وجميع هذه الأحماض يحتويها خل التفاح.
2- يقلل من حب الشباب
يحتوي خل التفاح على حامض اللبنيك، وعند استخدام غسول يحتوي على حمض اللاكتيك على الوجه فإنه يقلل حب الشباب.
3- يقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب
يحتوي خل التفاح على أحماض تقتل حب الشباب مثل حمض الخليك، وحامض اللبنيك، والستريك، والأحماض السكسينيك، ويقتل خل التفاح البكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب.



265 Views