فوائد رأس الجمبري

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 10 نوفمبر, 2021 9:38 - آخر تحديث : 14 نوفمبر, 2021 9:43
فوائد رأس الجمبري


فوائد رأس الجمبري، حيث يعد الجمبري من أشهر القشريات البحرية، التي تتميز بطعمها الشهي، وله العديد من الوصفات المحلية والعالمية، وتتقن طبخه جميع المطابخ بطرقها الخاصة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أهم فوائد رأس الجمبري، كما وسنتعرف أضرار الإفراط في تناوله.

فوائد رأس الجمبري

1. يعمل على تعزيز الدورة الدموية
حيث أن الجمبري من البحريات الغنية بفيتامين أ الذي يساعد على تطوير خلايا الدم الحمراء، فضلا على احتواء رأس الجمبري على فيتامين ب 12 بنسبة عالية، مما يعزز خلايا الدم الحمراء ومساعدتها إلى الوصول للحديد التي تحتاجه لنقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.
2. يعمل على مقاومة السرطان
حيث أن رأس الجمبري تحتوي على السيلينيوم والذي يعد من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على محاربة الجذور الحرة التي تهاجم خلايا الجسم.
3. يعمل على تقليل الكوليسترول الضار
حيث أن رأس وقشر الجمبري تحتوي على مادة كيميائية تسمى الشيتوزان والتي تستخدم في المكملات الغذائية، وهذه المادة مفيدة للتقليل من ارتفاع الكوليسترول بالدم ومكافحة السمنة، وأشارت الدراسة إلى أن قشر ورأس الروبيان أيضا مفيد لمرضى السكري، ومرضى القلب حيث أنه يقاوم الأمراض القلبية والسكتة الدماغية.

القيمة الغذائية للجمبري

1. يعد الجمبري منخفض السعرات الحرارية فكل 6 أوقية منه، تقدم ما يعادل 200 سعر حراري، كما أنه غني بالبروتين عالي الجودة، ويحتوي على نسبة قليلة من الزئبق.
2. يوصى يوميًا بتناول من يقرب من 46 غم من البروتينات للنساء، و56 غم للرجال، وهذه النسبة موجودة في الجمبري، إذ أن كل 6 أوقية من الجمبري تحتوي على ما يقارب 39 غم من البروتين.
3. يحتوي الجمبري على نسبة من الكالسيوم، والصوديوم، والمنغنيز، بالإضافة إلى وجود عدد كبير من الفيتامينات مثل: “E ,B6, D, B, B12″، والكولين، والقليل من “B2, B1, C” وحمض الفوليك.
4. يعد الجمبري من أهم المأكولات المائية الغنية بالكثير من العناصر الغذائية، حيث يحتوي على البروتينات الضرورية مثل “الترب تو فان” والسيلينيوم، كما أنه مصدر رئيسي للعديد من المعادن كالحديد والنحاس، والزنك والفسفور والمغنيسيوم.

أنواع الجمبري

1. الجمبري البني
من أفخم أنواع الجمبري، من حيث النكهة، والمذاق، غير المعهود لدى أي من أنواع الجمبري الأخرى، بفضل غناه باليود، يشبه الجمبري الأبيض في التحول إلى اللون الوردي عند الطهي.
2. الجمبري القزاز
أقرب ما يكون إلى الجمبري الأبيض، ولكنه أكبر حجمًا، إذ قد يصل طوليًا إلى نحو 15 سنتيمتر، يوجد بوفرة في المياه التي تشهد توسطًا في درجة الحرارة، مثل البحيرات، والآبار، والبحار.
3. جمبري الاكوادوري
يعتبر أفضل انواع الجمبري المستورد.
4. الجمبري الهندي (الأبيض)
من أشهر أنواع الجمبري على الإطلاق، ويشيع الحصول عليه من سواحل الخليج العربي، جنوب إفريقيا، الهند، وغيرها من المياه الدافئة، ويغلب على هذا النوع اللون الرمادي، الذي سرعان ما يتحول إلى اللون الوردي، بمجرد طهيه على النار.
5. الجمبري الأحمر
يأتي في المرتبة الأخرى بعد الجمبري الهندي، إلا أنه أغلى من حيث التكلفة، ويشيع وجوده في المياه الباردة، بعكس الجمبري الأبيض، ويتسم بأقوى، وأطيب مذاق.
6. الجمبري الأوروبي
يعيش بالمحيط الاطلسي والبحر الاسود والابيض، يعيش في الشقوق بقيعان البحار.
7. الجمبري الشائك
يوجد في المياه الدافئة ببحار شرق اسيا ويعيش بين الشعاب المرجانية.

فوائد الجمبري للجسم

1. يساعد على تنظيم عمل الأنزيمات
حيث أن الجمبري يعتبر مصدرًا غنيًا بالمعادن، مثل الزنك، والسيلينيوم، وهما من المعادن المهمة جدًا لتنشيط الانزيمات وتنظيم عملها لإتمام العمليات الحيوية والتفاعلات الكيميائية في الجسم، ويساعد الزنك على تنشيط الإنزيمات الضرورية لإنتاج الطاقة، كما تعتمد بعض البروتينات في عملها على الزنك لتنظيم النشاط الجيني ودعم الجهاز المناعي.
2. يساعد في فقدان الوزن
عادة ما ينصح أخصائيو التغذية بتناول الأغذية البروتينية قليلة الدهون، والتي تعمل على زيادة الاحساس بالشبع، وبالتالي المساعدة في خسارة الوزن، ويعد الجمبري أحد هذه الأغذية الصحية التي ينصح بتناولها، كما تبين أن نقص فيتامين د في الجسم قد يرتبط بزيادة الوزن والإصابة بالسمنة، لذا فينصح عادة بتناوله وتعويض أي نقص فيه، ويعد الجمبري أحد المصادر الغنية بفيتامين د.
3. يساعد على تنظيم نشاط الغدة الدرقية
وذلك لأن الجمبري مصدرًا لليود، الذي يعد أحد أهم المعادن التي تدخل ضمن تنظيم عمل ونشاط الغدة الدرقية، التي تنظم عمليات الأيض وحرق الدهون في الجسم، وتؤدي إلى زيادة أو فقدان في الوزن.

فوائد الجمبري للحامل

1. يعمل على مساعدة المرأة في التخلص من الرغبة في القيء وكذلك الشعور بالغثيان واللذان تتعرض لهما المرأة خلال فترة حملها.
2. للروبيان دور هام في الحفاظ على توازن الماء في جسم المرأة مما يمنع من احتباس السوائل.
3. له دور فعال في نمو الجنين بشكل سريع وطبيعي، بالإضافة إلى أنه يعمل على تقوية عظام الجنين، كما يعطيه مناعة قوية لكي يكون قادر على محاربة الأمراض والتخلص منها.
4. يحتوي الروبيان على نسب عالية من فيتامين ج، وهذا الفيتامين يقوم بدوره على العمل على تقوية جهاز المناعة لدى المرأة الحامل.
5. يوجد بالروبيان أعداد كبيرة من العناصر التي يستفاد منها الجسم والتي تشمل البوتاسيوم والكالسيوم بالإضافة إلى الفوسفور، حيث تعمل هذه العناصر على حماية المرأة من الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم والتي تكون عرضة له أثناء فترة الحمل.
6. يقوم بحماية المرأة الحامل من العديد من الأمراض والنزلات التي من الممكن أن تتعرض لها المرأة خلال فترة الحمل.

أضرار الإفراط في تناول الجمبري

1. يمكن أن يسبب الطفح الجلدي وحساسية الجلد، حيث أن هناك العديد من الناس يعانون من حساسية الطعام بالنسبة للأسماك والألبان، وبالتالي يجب تجنب تناول كمية كبيرة من الجمبري.
2. يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول، حيث يعمل التناول الزائد للجمبري على زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، ولذلك ينصح لمرضى الكوليسترول والقلب تناول كميات معتدلة من الجمبري حسب نصيحة الأطباء.
3. قد يسبب التناول المفرط من الجمبري إلى زيادة الخطر بالإصابة بالنقرس، ويرجع السبب لاحتواء الجمبري على حمض اليوريك أسيد.



879 Views