فوائد زهرة البيلسان

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 17 نوفمبر, 2021 2:06
فوائد زهرة البيلسان


فوائد زهرة البيلسان نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة اخرى من الفقرات مثل كيفية استخدام البيلسان ومعلومات عن شجرة البيلسان والأجزاء الرئيسية لزهرة البيلسان.

فوائد زهرة البيلسان


1-نضارة البشرة:
تحتوي على نسبة من فيتامين أ الذي يُعتبر مضاد للأكسدة ويتم عمل قناع به ووضعه على البشرة لفترة من الوقت فهو يُعتب وسيلة فعالة للقضاء على الشوائب التي تتراكم في البشرة.
2-القضاء على البكتيريا والجراثيم:
يوجد بها بعض المواد الطبيعية التي تقضي على الفطريات والبكتيريا الضارة حيث يُقضي على تعفن المعدة.
3-السعال والزكام:
يمكن استنشاق بخار هذا العشب للحصول على نتيجة سريعة في القضاء على حالات الزكام وبالتالي تسهيل عملية التنفس.
4-يُعالج الاستسقاء:
من فوائد زهرة البيلسان أن يوجد بها نسبة من البوتاسيوم التي تُساعد على إدرار البول والتعرق المُفرط.
5-تقوي القلب:
فهي غنية ببعض الألياف الغذائية القادرة على خفض الكوليسترول بالدم فهي غنية بعنصر البوتاسيوم القادر على خفض ضغط الدم المرتفع، فإن هذا النبات غني بمادة الروتين التي تقلل الجلطات.
6-علاج التهاب المفاصل:
من أهم فوائد زهرة البيلسان تحتوي على مجموعة من مضادات الالتهاب التي يكون لها نتيجة سريعة في الشفاء من ألم المفاصل حيث يُساعد في القدرة على الحركة بشكل طبيعي.
7-تقوية العظام:
تحتوي على مجموعة من مضادات الالتهاب التي تخفف الشعور بالألم فهي غنية بالعناصر التي تقي من هشاشة العظام والتلف.
8-سهولة الهضم:
يوجد بها نسبة من الألياف التي تُساعد على الشفاء من عُسر الهضم وتُعتبر ذات مواد غذائية تًنظم حركة الأمعاء.
9-تقوية جهاز المناعة:
تحتوي على المواد التي تقوي الجهاز المناعي وبالتالي القدرة على مقاومة الأمراض وذلك لاحتوائها على الفلافونويد الغني بمضادات الأكسدة.
10-خسارة الوزن:
حيث أنها تُعطي أحساس بالشبع لما يوجد بها من ألياف التي تخلص الجسم من السوائل المتراكمة به.

كيفية استخدام البيلسان

1- لعلاج الزكام يتم إستنشاق بخار مستحلب زهور البيلسان و كذلك يستخدم بخار هذه المستحلب لعلاجآلام الأذن بسبب النزلات عن طريق إدخاله الى الأذن بإستخدام قرطاس من الورق على شكل قمع اما شرب هذا المستحلب فيعالج النزلات و إلتهاب اللوزتين و الروماتيزم .
2- هريس أوراق البيلسان الطازجة يستخدم كدهان لعلاج قواعد الأظافر الملتهبة و المتقيحة و كذلك دهان لعلاج الآلام مفاصل الأصابع الناتج عن النقرس .
3- تستخدم الأزهار في عمل محلول يستخدم كغسول لعلاج إلتهابات البشرة و القرح الجلدية .
4- هناك عصارة صمغية ( راتنجية ) تستخرج من ساق النبات تستخدم هذه المادة مطهر للجروح , اما الزيت فيستخدم لدهان و تدليك الأجزاء الملتهبة لعلاجها .
5- الثمار يتم نقعها و يؤخذ هذه النقيع ليستخدم في إنقاص الوزن و لعلاج بعض الإضطرابات العصبية كالأرق و كذلك علاج الصداع النصفي .
6- يتم إستخدامه لعلاج السعال و و تعفن الأمعاء و الحمي عن طريق حيث يتم أخذ ملعقة من الأزهار و القشور و تضاف الى كوب ماء مغلي و تترك منقوعة لمدة عشر دقاق ثم يتم تصفيته و شربه ثلاث مرات يوميًا .
7- الأوراق الطازجة يتم أخذ ملء ملعقة يوميًا ثلاث مرات و بالنسبة لمغلي الأزهار فيتم أخذ مل ملء لعقة على كوب ماء مغلي ثلاث مرات في اليوم .
8- عصير الثمار الطازجة يساعد في علاج الروماتيزم المزمن و الآلام ذات الأسباب العصبية و يتم تحضير هذا العصير بالطريقة التالية يتم أخذ سبع عناقيد من نبات البيلسان و تضاف الى سبعة لتر ماء يضاف اليه 3 ليمونات مقطعة الى شرائح و يترك هذا المزيج للنقع لمدة 24 ساعة بعد ذلك يضاف للمزيج كيلو سكر و يذاب و يتم تركه 24 ساعة أخرى و بذلك يكون عصير او شراب ثمار البيلسان جاهز .
9- طبيخ ثمار البيلسان الجافة مع السكر يستخدم كملين طبيعي كما يمكن إستعمال الأوراق الطازجة او القشور كما تساعد على إدرار البول و علاج إلتهابات الكلى و طرد السوائل المتجمعة داخل الجسم بشكل عام .

شجرة البيلسان

-البيلسان من النباتات الشجريّة التي تتبع فصيلة البيلسانات، تمتاز بارتفاعها الّذي قد يكون من مترين إلى خمسة أمتار. ساق البيلسان ساقٌ عموديّة منتصبة، وتظهر أوراقها بالشكل المُسنّن كالحرباء، وتنتهي برأس مدبّب، وهي من النباتات المُعمّرة، وجميلة المنظر، وتُعرف بأنّها كخزانة الأدوية الطبيعيّة؛ وهذا الوصف والصورة الفنيّة يدلّان على أهميّة هذه النباتات في علاج كثيرٍ من الأمراض حتّى يمكن الاستغناء عن الأدوية.
-أزهار البيلسان أزهارٌ جميلة صفراءُ اللون أو بيضاء أو ورديّة، ورائحتها كاللوز المُر، أمّا ثمارها فهي كرويّة الشكل صغيرة، وينتج منها التوت الأزرق غامق اللون. وتتمتّع البيلسان برائحة عطريّة قوية، وتعدّ أحياناً مخدّرة، ويتمّ حصاد البيلسان في آواخر فصل الربيع، والتوت يقطف في أوّل فصل الخريف.
-تُعرف زهرة البيسان بعدّة أسماء منها: بلسان، وبلسم مكة، وبشام، وثمر البلسان أو حب البلسان، والمنشم. وعلميّاً تعرف باسم Sambucus nigra. ونستعمل من زهرة البيلسان: الأوراق والأزهار والثمار، ويُعدّ الموطن الأصلي للبيلسان أوروبا، ويزيد ازدهارها في الأراضي البور والغابات، ونجدها أيضاً في أمريكا الشماليّة، ولها أنواع وألوان فمرها وهو التوت إمّا أن يكون أزرقاً أو أسود، ونجد هذه الثمرة في البلدان ذات المناخ المعتدل.

الأجزاء الرئيسية لزهرة البيلسان

توجد أجزاء رئيسية لنبتة البيلسان، وهي:
1-الأوراق:
تمتاز الأوراق بأنها ريشية الشكل، ويتراوح طول الورقة الواحدة بين 5- 30 سم، وفي بعض الأحيان تكون الأوراق ذات لون أخضر داكن وتحتوي على حواف مُسننة.
2-الزهرة:
تمتلك كل زهرة من أزهار البيلسان خمس بتلات بيضاء اللون، تتجمع حول بعضها البعض على شكل مظلة، بالإضافة لوجود خمس أسدية وهو العضو الذكري داخل الزهرة، ويتراوح مقدار قطر رأس الزهرة الواحدة ما بين 15-30 سم.
3-الساق:
تمتاز ساق النبتة بقصر القامة، وتحتوي من الداخل على لحاء ناعم الملمس ومُجعد، ولها لون رمادي إلى بُني، وتحتوي على قشور رقيقة من الخارج.
4-الثمار:
تمتاز ثمارها باللون الأسود الداكن وبأنها صالحة للأكل، وتتدلى في أواخر فصل الصيف، ويتراوح قطرها ما بين 3-5 ملم.
5-الأغصان:
تكون الأغصان مُتناثرة وذات لون أخضر مُصفر ولب إسفنجي أبيض اللون، وتمتاز بخلوها من الوبر واحتوائها على مسام كبيرة الحجم.



392 Views