فوائد زهرة الفيولا

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 5 ديسمبر, 2021 10:52
فوائد زهرة الفيولا


فوائد زهرة الفيولا نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة اخرى من الفقرات المميزة مثل فوائد زهرة البنفسج للشعر وطريقة عمل شاي زهرة البنفسج وطريقة استخدام زهرة البنفسج.

فوائد زهرة الفيولا


زهرة البنفسج أو الفيولا (Violet) هي نبات عُشبي ينتمي إلى عائلة النباتات البنفسجية، حيث تحتوي هذه العائلة على ما يقرب من 600 نوع، ويُطلق عليهم أزهار البنفسج،ومن أهم فوائدها ما يلي:
1-علاج الأرق المزمن:
يستخدم زيت زهرة البنفسج في عملية تخفيف الأرق وضمان النوم الكافي ، ويرجع ذلك إلى دراسة أجريت في عيادة الطب البديل بجامعة مشهد في إيران. الفعالية العلاجية لزيت البنفسج وأجريت الدراسة على ما يقرب من خمسين شخصًا يعانون من الأرق المزمن ، حيث أجريت الدراسة عن طريق غرس قطرة من زيت زهرة البنفسج في أنفهم كل ليلة قبل مغادرة المريض. ثلاثون يومًا من النوم وتحسنًا ملحوظًا أدى إلى زيادة القدرة على النوم لدى العديد من المرضى بعد شهر واحد من العلاج.
2- يستخدم في الطبخ:
تستخدم زهور البنفسج في تحضير بعض السلطات ويمكن أن تصاحب الوجبات كمقبلات ، بالإضافة إلى أشياء أخرى مثل صنع المربى وصنع العصير وبعض الحلويات.
3 -علاج بعض الأمراض:
يمكن استخدام زهرة البنفسج في علاج بعض الأعراض والامراض مثل النفتالين والتعب البدني والهستيريا والتهيج والاكتئاب وبعض أمراض الجهاز الهضمي مثل مشاكل الجهاز الهضمي وكذلك علاج آلام البطن والتهابات الأمعاء تحسين صحة الجهاز التنفسي وتخفيف الانسداد وكذلك علاج التهاب الشعب الهوائية والصدر يساهم في تنقية الصوت وعلاج بعض آلام المفاصل وعلاج الصداع والسل وأمراض البروستاتا وسلس البول.
4-حماية صحة القلب:
تساهم زهرة البنفسج في حماية صحة القلب حيث تساهم في تقوية الأوعية الدموية ومنع تراكم الصفائح الدموية في الشرايين.
5- تقليل الخراجات
أشهر استخدامات زهرة البنفسج هو إذابة الخراجات والكتل والأنسجة الليفية للثدي، يوصي المعالج بالأعشاب ماثيو وود بوضع كمادات جديدة من أوراق الشجر والزهور لعلاج سرطانات الجهاز اللمفاوي والثديين والرئتين والجلد، يقال إن الزيت الممزوج بالبنفسج الطازج يستخدم لإذابة كتل الثدي أو ببساطة كوسيلة وقائية ويمكن استخدام كمادات البنفسج الطازج خارجيًا لعلاج الخراجات وحب الشباب والتهاب المفاصل وتهيج الجلد الطفيف والقروح والغدد المنتفخة.
6-تنقية الدم
يمكن استخدام أوراق زهور البنفسج الجميلة لتنقية الدم، هذا يعني أن الأوراق مفيدة لتعزيز عملية التمثيل الغذائي، تساعد الأوراق أيضًا في التخلص السريع من النفايات، يحفز استهلاك أوراق البنفسج الغدد الليمفاوية التي تساعد على طرد البكتيريا والمواد الأخرى غير المرغوب فيها في الدم.

فوائد زهرة البنفسج للشعر

-قد يكون للبنفسج ولزيت البنفسج العديد من الفوائد الطبية المحتملة، كما أن للبنفسج رائحة عطرة مميزة جعلته من النباتات الشائعة الاستخدام في مجال صناعة العطور والروائح.
وقد يكون لزيت البنفسج فوائد محتملة للشعر ولفروة الرأس، إذ يحتوي هذا الزيت على مواد قد تساعد على مقاومة بعض مشكلات الشعر والفروة، مثل: مقاومة تساقط الشعر ومقاومة بعض مشكلات الجلد عمومًا، مثل: جفاف الجلد وتعزى فوائد زيت البنفسج للشعر المحتملة لتمتع زيت البنفسج بخواص طبيعية قد تساعد على تحسين صحة فروة الرأس، إذ يحتوي هذا الزيت على مواد تتصف بأنها مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهاب، ومضادة لبعض أنواع البكتيريا.
-ومن الجدير بذكره أنه يتم في بعض الحالات الخلط بين زيت البنفسج وبين زيت اللافندر العطري، لا سيما وأن كليهما له زهور بنفسجية خلابة ذات رائحة عطرة، ومن الفوائد التي يمكن أن يقدمها زيت اللافندر للشعر تحسين نمو الشعر وتعزيز كثافته، ومقاومة الصلع وتساقط الشعر، وترطيب الشعر بعمق، ومقاومة قشرة الشعر.

طريقة عمل شاي زهرة البنفسج


المقادير:
– ملعقة زهور البنفسج
-ملعقة شاي أحمر
– سكر
طريقة التحضير :
1- اغسلي زهور البنفسج بالماء البارد وصفيهم جيداً.
2-ضعي حوالي 2 – 3 ملعقة صغيرة من زهور البنفسج لكل كوب من الماء المغلي على
نار هادئة لمدة دقائق.
3-يمكنكِ تجفيف زهور البنفسج وتخزينها في وعاء محكم الغلق ثم استخدميها في
تحضير الشاي (حوالي 1 ملعقة صغيرة لكل كوب).
4-أضيفي الشاي الأحمر والسكر ثم صبي ماء زهور البنفسج وقلبي.

طريقة استخدام زهرة البنفسج

يمكنك إستخدام زهور البنفسج في عمل شاي البنفسج بإستخدام الزهور الطازجة أو المجففة . وعادة ما يتم إستخدام معلقة صغيرة من الأعشاب المجففة لتناول فنجان شاي أو معلقة كبيرة لكل لتر ماء . والطريقة الأفضل هي وضع الماء في وعاء وتركه علي النار حتي يغلي وإضافة زهور البنفسج ثم تصفية الزهور بعد تركه 10 دقائق منقوعة في الماء لتناول شاي زهور البنفسج الدافئة .
1-خل البنفسج :
وضع العديد من زهور البنفسج في وعاء مع تغطيته بالخل الأبيض وتركه لمدة شهر في وعاء محكم الغلق والعمل علي هزه يومياً وبعدها يتم تصفية زهور البنفسج وإستخدام خل البنفسج .
2-عسل البنفسج :
في فصل الربيع يمكنك الجمع بين كوبين من زهور البنفسج ووضعها في الخلاط مع كوب عسل خام وعصير الليمون . يمكنك تخزين هذا الخليط في وعاء زجاجي في الثلاجة وتوزيعه علي البسكويت لتناوله .
3-شاي البنفسج :
1 معلقة كبيرة من زهور البنفسج إلي 1 لتر ماء مغلي لمدة 10 دقائق ثم تصفية الأوراق وتناول الشاي الدافئ .

نبذة عن زهرة الفيولا(البنفسج)

زهرة البنفسج تمّ تسمية زهرة البنفسج بهذا الاسم نظرًا للونها الجميل الجذاب، إضافةً إلى ذلك تتم زراعة زهور البنفسج نظرًا لفوائد زهرة البنفسج الصحيّة، وكذلك المنظر الرائع الذي تمنحه للمكان الذي تزرع فيه، حيث يتم زراعة هذه الزهور في المستشفيات والحدائق ودور الرعاية الصحيّة، وتوجد أكثر الأنواع الشائعة منها في أمريكا الشمالية، وتتنوع أزهار البنفسج ما بين اللون البنفسجي واللون الأزرق، وكذلك العديد من أنواعها التي تصل إلى 500 نوعًا تقريبًا، وتنمو على شكل شجيرات منخفضة وأعشاب، ومن فصائل زهرة البنفسج زهور الفيولا المعروفة بزهورالبنفسج الشعبية، وتتركز في المناطق الرطبة والمروج، وتتميز بانتشارها الواسع والكبير في جبال الإنديز بأمريكا الجنوبية، وكذلك يوجد نوعٍ آخر من زهور الفيولا وهو الفيولا البري.



909 Views