فوائد زهرة شقائق النعمان للبشرة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 29 ديسمبر, 2021 9:14
فوائد زهرة شقائق النعمان للبشرة


فوائد زهرة شقائق النعمان للبشرة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل نبذة عن شقائق النعمان وفوائد حبوب شقائق النعمان ونصائح للعناية بالبشرة يومياً.

فوائد زهرة شقائق النعمان للبشرة


لعشبة شقائق النعمان فوائد كبيرة جداً للحفاظ على صحة البشرة، ونضارتها، وترطيبها، ونعومتها، ويمكن تحقيق ذلك من خلال جلب ثلاث أزهار منها، وتجفيفها تحت أشعة الشمس، ثم طحنها حتى تصبح بودرة، وخلطها مع معلقة كبيرة من ماء الورد، وربع ملعقة من الشاي، ثم وضعها على الوجه لمدة ساعة، وبعد ذلك يمكن غسله باستخدام الماء البارد، وتكون النتيجة الحصول على وجه حيوي ونضر، كما يمكن خلط ملعقة صغيرة من الحلبة المطحونة مع بيضة واحدة، وخلطهما بشكلٍ جيد مع بعضهما، ثم إضافة ملعقة واحدة من بودرة شقائق النعمان، ووضعها على الوجه، وإبقائها حتى تجف بشكلٍ تام، ثم غسل الوجه بماء بارد.

فوائد حبوب شقائق النعمان

1-تنقية الدماغ؛ في حالة استنشاق الماء من جذورها.
2-شفاء الرعاف بشكلٍ سريع.
3-تخليص الصدر والمجاري التنفسية من البلغم في حالة مضغ نباتها أو شرب المنقوع الخاص بها.
4-معالجة سعال الحلق وسعال الربو.
5-شفاء ومعالجة الجروح المتقرحة عن طريق وضعها على الموقع المصاب.
6-شفاء الوجه من الحبوب المنتشرة فيه، وخاصةً الحبوب الملتهبة.
7-الشفاء من مرض الأرق.
8-تقليل الأوجاع والآلام المتعلقة بالقولون واضطراباته عن طريق شرب منقوعها.
9-إزالة مرض البرص؛ وذلك في حالة شربها أو وضعها على المكان المصاب.
10-معالجة العديد من أمراض العيون في حالة شربها أو التكحل بها، فهي قادرة على علاج ظلمة العين، وآثار القروح، والأورام الحارة، وبياض العين، وخاصة عند الأطفال، وتقوية القدرة على الإبصار.
11-زيادة لون اسوداد الشعر عن طريق خلطها بقشر الجوز الأخضر.
12-تقليل زيادة النشاط العصبي، وذلك عن طريق شرب منقوعها.
طرق استخدامها علاجياً
تستخدم العشبة بكاملها مع الساق والأوراق، حيث ينقع ما يعادل 150 غم من مسحوقه الزهرة والأوراق والساق مع 500 ملل من الماء الساخن، وتركها مغلقة حتى تنقع، حتى لا تتبخر الزيوت الطيارة النافعة منها، لمدّة لا تقل عن ثلث ساعة من أجل السماح للمواد والزيوت النافعة فيها من التفاعل والاختلاط بالماء، يمكن مزج مسحوق العشبة مع أعشاب أخرى لإضافة حلاوة لطعمها، أو إضافة القليل من قطرات ماء الورد للمنقوع.

نبذة عن شقائق النعمان

-شقائق النعمان أحد اجمل وافضل الأزهار الحمراء اللّون التي تنمو بريّاً، وتسمى أيضاً باسم الشُقار الإكليلي ويعرفها أهل بلاد الشام تحديداً في الأردن ومنطقة بادية الشام وكذلك في دولة العراق باسم الدحنون وأيضاً باسم الحنون كما وقد تم ذكرها في الأدب العربي أيضاً، ويُقال أنّ هذه الزهرة الجميلة كانت قد نبتت فوق قبر الملك النعمان بن المنذر الذي رفض أن يُسلّم النساء العربيات إلى ملك دولة الفرس ورفض أن يخضع له ممّا أدّى إلى دعس فيلتهم له، وهي ما عُرفت بمعركة ذي قار، ومن هذا المنطلق تمّت تسمية هذه الزهرة باسم شقائق النعمان نسبة إليه.
-تُعتبر هذه الرهرة الرائعة من النباتات الحوليّة، ذات الساق الرفيعة المُنتصبة والطريّة التي تكون في بعض الأحيان مُتفرعّة، كما في أوراقها التي تشبه في شكلها الرمح حيث يتم وصفها بالرمحيّة وهي أيضاً تبدو وكأنّها مُسنّنة، كما وتُغطّي النبتة الشعيرات البيضاء، وفيما يختص بالزهرة فساقها تظهر من الأوراق وتكون طويلة مُحمّلة بالبراعم التي تتحوّل فيما بعد إلى زهرة رائعة الجمال يكون لها أربع بتلات وتتوسطها بُقعة غامقة اللّون، أمّا الثمرة فتكون بيضويّة ذات قاعدة مستديرة يتواجد في داخلها كميّة كبيرة من البذور.
-تتواجد شقائق النعمان في منطقة بلاد الشام وتحديداً في المناطق الجبليّة منها، وهي تنتشر في الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان، وتُعد المناطق ذات المناخ المعتدل من مناطق آسيا هي الموطن الأصلي لشقائق النعمان، إضافةً للمناطق الشماليّة من إفريقيا وفي أوروبا أيضاً، وفيما يختص بلون هذه النبتة فهي تمتاز بألوانها المتعدّدة حيث لا يقتصر لونها فقط على اللّون الأحمر، فمنها تعرف ما هو ورديّ اللّون وبنفسجيّ اللّون وكذلك منها تعرف ما هو أبيض اللّون وغيرها من الألوان القرمزيّة والقرنفليّة والأرجوانيّة.

نصائح للعناية بالبشرة يومياً

1-الحفاظ على البشرة أثناء النوم:
يعتبر النوم على الظهر هو الوضعية المثالية للحفاظ على البشرة شابة وصحية، فهي تحميها من تجاعيد النوم العميقة، وكذلك تجنبكِ الاختكاك مع الوسادة وما عليها من أوساخ وجراثيم تنتقل عند ملامستها إلى بشرتكِ، في حال كنتِ لا ترتاحين بالنوم على الظهر، فننصحكِ بتغيير غطاء الوسادة كل يومين، ومحاولة استخدام الأغطية من قماش الساتان أو الحرير.
2-الأقنعة:
استخدمي أقنعة مناسبة لنوع بشرتكِ بين الحين والآخر، مع ضرورة تجنب المبالغة بها.
3-الطعام الصحي والماء:
شرب كميات كافية من الماء أساسي جداً في الحفاظ على البشرة، مع تناول الطعام المتوازن الذي يوفر لها الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحتها.
4-غسل الوجه بشكل صحيح:
أولى نصائح العناية للبشرة في كل وقت ولأي نوع، إذ يجب أن تغسلي بشرتكِ يومياً كل صباح بغسول مناسب لها مع ماء فاتر، فالماء الساخن سيجفف بشرتكِ بشكل يضر بها.
5-التونر الخالي من الكحول:
إن استخدامكِ للتونر بعد التغسيل سيساعد على إغلاق وتصغير المسام، فالتونر مادة قابضة للمسام، ولكن يجب أن يكون خالي من الكحول ومناسب لنوع بشرتكِ.
6-تقشير البشرة:
تحتاج بشرتكِ للتقشير مرة أو مرتين في الأسبوع، وهذا يعتمد على نوعيتها، كما يجب أن تستخدمي مقشرات لطيفة ومناسبة لها.
7-المرطب الليلي:
غالباً ما يحتوي المرطب الليلي على مكونات تجعله أثقل من مرطب النهار، وعلى مكونات تساعد في تجديد خلايا الوجه الذي ينشط أكثر في الليل وأثناء النوم.
8-مرطب البشرة:
المرطب أساسي جداً مهما كان نوع بشرتكِ، وفي حال كان يحتوي على نسبة من عامل الحماية من الشمس فهذا يجعله أكثر فائدة، ولكن في حال لم يحتوي على حماية فيجب أن تستخدمي الواقي من الشمس.
9-تجنب ملامسة الوجه:
من أسود العادات التي يمكن أن تضر بشرتكِ هي ملامستها بيديكِ أو بشعركِ، فيديكِ غالباً ما تحمل الكثير من الأوساخ والجراثيم، وكذلك الأمر بالنسبة لشعركِ، إلى جانب أن شعركِ قد يحمل دهون وزيوت على سطحه تنتقل لبشرتكِ عند ملامستها.



496 Views