فوائد زيت الأرغان للبشرة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 8 يناير, 2022 7:34
فوائد زيت الأرغان للبشرة


فوائد زيت الأرغان للبشرة أيضًا سنتحدث عن فوائد زيت الأرغان للشعر كما سنتحدث كذلك عن فوائد زيت الأركان للهالات السوداء وما هي طريقة استخدام زيت الارغان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد زيت الأرغان للبشرة

1-يفتح زيت الأرغان مسامات البشرة
يعتبر زيت الأرغان من الزيوت الطبيعية والمفيدة، لذا لا داعي للقلق عند استخدامه فهو لا يغلق المسامات بتاتاً، بل على العكس تماماً يساهم في التخلص من الطبقات الدهنية التي تغطي البشرة، بالتالي فتح المسامات وتهوية البشرة، وهذه الظروف من شأنها أن تجعل بشرتك جميلة ومشرقة كما ترغبين دائماً.
2-ينظف ويلطف البشرة
إن تنظيف البشرة وتلطيفها من أهم الخطوات الروتينية الهامة لحماية بشرتك يومياً، للوصول إلى تلك الغاية عليك بزيت الأرغان الطبيعي الذي يساهم بمكوناته الفعالة في تنظيف سطح بشرتك الخارجي من الغبار أو الأوساخ التي العالقة عليه خلال النهار، بذلك ستحصلين على بشرة نظيفة خالية من الشوائب.
3-يعالج زيت الأرغان حب الشباب
من الأخبار السارة لك؛ أنك ستحصلين على حل طبيعي وفعال يخلصك من معاناتك المتكررة مع حب الشباب، ويوفر عليك استخدام الكريمات الكيميائية المكلفة التي قد تضر أكثر مما تنفع على المدى الطويل، حيث يمثل زيت الأرغان الحل الذي يحد من مستويات الزهم الذي تفرزه الغدد الزهمية في طبقات البشرة الدهنية.
ففي دراسة أجراها قسم الأمراض الجلدية في كلية الطب في بلغاريا عام 2007، أثبتت أن زيت الأركان يحد من إنتاج الزهم الذي يتواجد بكثرة في طبقات البشرة الدهنية ويسبب حب الشباب، كما يحتوي الأرغان على نسبة عالية من حمض اللينوليك (Linoleic) المساعد على الحد من الالتهابات الناجمة عن حب الشباب، ناهيك عن الطفح الجلدي ولدغات البعوض، كما يساهم في التئام خلايا الجلد التالفة، كذلك يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات والفطريات وخصائص مضادة للبكتريا، تحمي بشرتك من جميع تلك المشاكل التي تلحق بها ضرراً كبيراً.
4-يعالج الجروح كذلك الحساسية
ربما تصاب بشرتك بالضرر والجروح بعد إزالة الشعر أو يمكن أن تتحسس بالكامل، لذا لا تقلقي حينها فقط عليك بزيت الأرغان الطبيعي الذي يمثل علاجاً طبياً مفيداً لبشرتك، كما يعتبر مسكن يخفف آلام البشرة أيضاً، ويخفف من تهيجها والتهابها، ووفقاً لدراسة أجراها قسم ومختبر الكيمياء في جامعة رمس شامبان أردين (Université de Reims Champagne Ardenne) بالتعاون مع مختبر كيمياء النباتات في كلية العلوم حول الخصائص الدوائية لزيت الأركان، بجامعة محمد الخامس أكدال (Université Mohammed V-Agdal) في المغرب عام 2010، والتي ورد فيها أن زيت الأركان استخدم من قبل أهالي المغرب لأكثر من ثمانية قرون للوقاية من الأمراض وعلاج الالتهابات الجلدية، وهو يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة بنسبة تصل إلى 80%، بينما تبلغ نسبة الدهون المشبعة 20% فضلاً عن الأحماض الدهنية، حيث يحتوي على مادة البوليفينول (Polyphenols)، التوكوفيرول (Tocopherols)، السكوالين (Squalene) وكحول التر يتربين (Triterpene Alcohols)، وتلك المواد مجتمعة من شأنها أن تشكل مع الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة خصائصاً دوائية ذات آثار علاجية مفيدة.
5-يحد من علامات ترهل البشرة
يمكن لزيت الأرغان أن يساعد في منع علامات التمدد التي تظهر على البشرة نتيجة الصحة الزائدة أو خلال الحمل والإرضاع وبعد الولادة، حيث يساهم في تحسين مرونة بشرتك وذلك بفضل الفيتامينات الموجودة فيه كفيتامين (A) و (E)، فهذه الفيتامينات تساعد على تجديد خلايا البشرة وترطيبها مما يجعل فرصة تشكل علامات التمدد أقل، لذا دلكيه على المناطق المعرضة للترهل في جسمك.

فوائد زيت الأرغان للشعر

1-مناسب لكل أنوع الشعر، إلا أنه أكثر فائدة لأصخاب الشعر الجاف أو المجعد.
غني بفيتامين “هـ”، الذي يوفر طبقة دهنية لشعرك وفروة رأسك تساعد على منع الجفاف وتجعل الشعر أكثر نعومة ولمعانًا.
2-الأحماض الزيتية واللينولية التي تشكل غالبية محتوى دهون زيت الأرجان أحد المغذيات الحيوية للحفاظ على صحة الشعر.
3-يحسن من جودة الشعر بمنع تلف البشرة الخارجية لعمود الشعرة مع الحفاظ على الأصباغ الطبيعية (الميلانين) التي تعمل على لمعان الشعر والحفاظ على لونه خاصة لو لُوِّن بالصبغة أو بالحناء.
4-وفقًا لأحد خبراء التجميل، زيت الأرجان مغذٍ للغاية ويحمي الشعر من الكسر والتلف عندما يستخدم لمعالجة خصلات الشعر من الجذور إلى الأطراف، بالإضافة إلى أن مزيج الزيت من الفيتامينات والمعادن يخترق الطبقة الخارجية من الشعر ويرطبها.

فوائد زيت الأركان للهالات السوداء

1-تجديد الخلايا
احتواء زيت الأرجان على الأحماض الدهنية، وفيتامين “هـ”، يعزز صحة الجلد، ويجدد خلاياه، وأي تأثير إيجابي على الجلد تحت العين، يعطي البشرة توهجًا ونضارة.
2-ترطيب الجلد
ترطيب البشرة من الأمور المهمة التي قد يغفل عنها كثير من النساء، فالجفاف يعطي مظهرًا باهتًا وجافًّا للوجه وتحت العينين، ويزيد الهالات السوداء وضوحًا، لذا فالترطيب مهم لمنح عينيكِ مظهرًا أكثر نضارة وإشراقًا.
3-شد الجلد
فيتامين “هـ” الموجود في زيت الأركان مفيد أيضًا في إزالة التجاعيد حول العين، والتخفيف من علامات شيخوخة البشرة، وهو ما يعطي مظهرًا أقل وضوحًا للهالات السوداء.
4- علاج الالتهابات
يحتوي زيت الأرجان أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات، لذا فهو يساعد على علاج تهيجات العين، وآثار الحكة، التي تزيد من ظهور الهالات السوداء.

طريقة استخدام زيت الارغان

1-في البداية قمت بشراء زيت الأركان من أحد الصيدليات بعد أن نصحتني صديقتي باستخدامه، وفي البداية قمت بغسل بشرتي جيداً بالماء الدافئ من أجل فتح المسام، وبعد ذلك سكبت القليل من زيت الأركان على راحة يدي من أجل تدفئة الزيت.
2-وقمت بوضعه على بشرتي مع التدليك في حركات دائرية على وجهي وعلى عنقي وباستخدام الطبطبة قمت بتوزيع الزيت ثم وضعت قطرة منه تحت عيوني لأن فيتامين أ وه الموجود في الزيت يساعد على تقليل التجاعيد والخطوط الرفيعة حول العينين.
3-وقد أكد مستخدمي أنه من العلاجات الفعالة لعلاج حب الشباب كما أنه يمنح البشرة الترطيب ويعمل على إغلاق المسام وأنصح الجميع باستخدامه لأنه مكون من العناصر الطبيعية.



330 Views