فوائد زيت الخردل للشعر

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 2 فبراير, 2022 7:01
فوائد زيت الخردل للشعر


فوائد زيت الخردل للشعر كذلك سنتحدث عن فوائد زيت الخردل للبشرة وما هي اهم فوائد زيت الخردل للشعر الخشن كذلك سنتحدث عن الآثار الجانبية لزيت الخردل وما هي أضرار الإفراط في استخدام زيت االخردل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد زيت الخردل للشعر

1-يقوي بصيلات الشعر
يحتوي زيت الخردل على فيتاميني “أ” و”هـ”، اللذين يقللان تكسير البصيلات وتلفها.
2-يحفز نمو الشعر
زيت الخردل يحتوي على الزنك والبيتا كاروتين والسيلينيوم، وهي عناصر تحفز نمو الشعر، إضافة للأحماض الدهنية التي تقوي الشعر وترطبه.
3-يقلل تساقط الشعر
زيت الخردل يحمي الشعر من ضرر الأكسدة التي تتلف الشعر وتكسِّره وتؤدي لتساقطه، لما يمتلك من خصائص مضادة للأكسدة.
4-يقتل البكتيريا والفطريات
تسد هذه الميكروبات مسام فروة الرأس مسببة التساقط، وبالتالي عند علاجها بزيت الخردل يتحسن نمو الشعر وصحته.
5-يعزز الدورة الدموية بفروة الرأس
يزيد زيت الخردل إمداد البصيلات بالأكسجين والغذاء الضروري له، ما يعزز الدورة الدموية بفروة الرأس، ويحفز نمو الشعر.

فوائد زيت الخردل للبشرة

1-الوقاية من أشعة الشمس
يحتوي زيت الخردل على فيتامين هـ (Vitamin E) الذي يساعد في حماية الوجه من أشعة الشمس الضارة، يمكن وضع زيت الخردل على الوجه قبل الخروج من المنزل ولكن يجب الحرص على عدم وضع كمية كبيرة من الزيت إذ يعمل ذلك على التصاق الغبار والأوساخ على البشرة.
2-التخلص من البقع الداكنة والتصبغات
يساعد عمل مساج باستخدام زيت الخردل على تقليل التصبغات في الوجه وإزالتها، كما يمكن الحصول على نفس التأثير عند استخدام زيت الخردل في تحضير الماسكات المختلفة للبشرة.
3-تفتيح الوجه
يحتوي زيت الخردل على فيتامينات المجموعة ب المهمة من أجل صحة وسلامة البشرة، يمكن ملاحظة الفرق في البشرة من خلال الاستمرار في استخدام الماسكات التي تحتوي على زيت الخردل.
4-علاج مشكلات البشرة
يحتوي زيت الخردل على مواد ذات خصائص مضادة للالتهاب، البكتيريا، والفطريات، حيث يساعد زيت الخردل في علاج حساسية الجلد، الطفح الجلدي، والالتهابات المختلفة التي تصيب الجلد، كما يساعد زيت الخردل في حماية الوجه من الإصابة بالجفاف والحكة.
5 -الحماية من ظهور علامات تقدم سن البشرة
يحتوي زيت الخردل على فيتامين هـ الذي يساعد في التخلص من التجاعيد وعلامات تقدم سن البشرة التي تظهر على الوجه جراء التقدم في السن.
6- تنظيف البشرة
يعمل زيت الخردل على فتح مسامات الوجه والتخلص من من الزيوت والأوساخ داخلها، لذلك فإنه يمكن استخدام زيت الخردل من أجل تنظيف البشرة، من الجدير بالذكر بأن زيت الخردل سرعان ما تمتصه البشرة ويختفي بمجرد وضعه ولا يلتصق لفترات طويلة.
7-علاج تشقق الشفاه
يمكن وضع زيت الخردل على الشفاه إذ يعمل ذلك على ترطيبها والتخلص من تشقق الشفاه الناتج من الجفاف المفرط.

فوائد زيت الخردل للشعر الخشن

1-يرطب الشعر، ويمكنكِ استعماله ليضفي على شعرك تأثير البلسم، وبالتالي فهو يعالج الشعر المتقصف والهايش والجاف.
2-يحافظ زيت الخردل على رطوبة الشعر، إذ يبقيها داخل البصيلات لأطول فترة ممكنة، ويجعله لامعًا وناعمًا وبصحة وحيوية عند استمرارك على استخدامه.
3-يضفي حجمًا على الشعر، مع الحفاظ على لمعانه وتنعيمه في آن واحد، لذلك يمكنكِ استخدام زيت الخردل لتحصلي على الفائدتين معًا.

الآثار الجانبية لزيت الخردل

1-يمكن أن يسبب الاستهلاك المفرط لزيت الخردل التهاب الأنف حيث يميل الغشاء المخاطي إلى الالتهاب.
2-يحتوي الزيت على حمض الأروسيك وفقًا لأبحاث في الولايات المتحدة فإن حمض الإيروسيك له تأثيرات سامة على القلب بجرعات عالية بما يكفي وبالتالي فإن استهلاك زيت الخردل محظور في الولايات المتحدة.
3-يمكن أن يكون لوضع الزيت مدة طويله تأثيرات ضارة على الجلد يمكن أن يسبب حتى بثور جلدية طفيفة إلى كبيرة.
4-يجب على النساء الحوامل تجنب استهلاك زيت الخردل لأنه يحتوي على عدد قليل من المركبات الكيميائية التي تضر بها وكذلك نمو الجنين.
5-يفضل استخدام زيت الخردل المسموح ببيعه مثل زيت الخردل العطري.

أضرار الإفراط في استخدام زيت الخردل

1-يؤدى الى تلف الجلد
يمكن أن يؤثر استخدامه الموضعي الطويل الأجل في الجلد بعدد من الطرق وقد أظهرت الدراسات أنه يقطع وظيفة الحاجز الجلدي ويزيد من فقدان الماء من خلال البشرة حتى أنه يمكن أن يسبب بعض البثور الجلدية الكبيرة ولهذا السبب تقترح العلوم الطبية الحديثة تجنب استخدامه لتدليك الرضع والأطفال.
2-يؤدى الى حساسيه
يمكن ان يسبب حساسيه وهذه الحساسية هي أساساً غلوبولين مناعي (E) أو حساسية بفعل الجهاز المناعي مثل الحمرة والحكة والجلد الجاف والمتصدّع .
3-يسبب التهاب الانف
يمكن أن يسبب الإفراط في استهلاك الخردل لزيت الأنف التهاب الأغشية المخاطية ويتميز بالسعال والعطس وحشو الأنف ودموع الأنف
4-يسبب ثورانات خارجيه
يمكن أن يؤدي إلى بعض الانفجارات على الجلد أيضا تشبه هذه الطفح الجلدي وهي حميدة في طبيعتها ولكن إذا تجاهلنا هذه الانفجارات فإنها قد تكون سببا في قدر كبير من عدم الارتياح.
5-يسبب التهيج
ومن المعروف انه يحتوي على مركب كيميائي ضار آخر يسمى ايسوثيوسيانات الأليل. وهو مادة مهيجة قوية وقوية للغاية يمكن أن تؤدي عند تناولها عن طريق الفم إلى التهاب بطانات الرئتين والقناة الهضمية والأمعاء, كما ان خاصية الخردل المهيِّجة يمكن ان تسبب مشاكل مثل إفراز الدموع بشكل غير طبيعي ازدياد الحساسية والتهيُّج العصبي.



296 Views