فوائد زيت الخزامى للشعر

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر, 2021 7:30
فوائد زيت الخزامى للشعر


فوائد زيت الخزامى للشعر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل طرق استخدام الخزامى للشعر وأضرار عشبة الخزامي للشعر وأفضل الزيوت للشعر .

فوائد زيت الخزامى للشعر


يحتوي زيت الخزامى على العديد من الخصائص المفيدة التي يمكن أن تقوية الشعر، ومن أبرزها:
1-تقليل احتمال الإصابة بالصلع: إذ يحتوي زيت الخزامى على فيتامين E وهذا الفيتامين يقلل من الأكسدة في فروة الرأس مما يقلل من احتمال الإصابة بالصلع ويحفز نمو الشعر.
2-علاج فروة الرأس، فخصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا تجعله فعّال في معادلة الفطر المسبب للقشرة، ويخترق الجلد بسهولة لذلك زيت الخزامى يعمل جيدًا على ترطيب فروة الرأس وتنظيف بُصيلات الشعر.
3-تنعيم الشعر وتقويته وذلك لأنه يحتوي على فيتامين B7 أو ما يعرف بالبيوتين لذلك يساعد زيت الخزامى على المحافظة على الشعر والأظافر بحالة صحية وقوية.
4-حماية الشعر من ضرر الشمس لأنه يحتوي على معدل حماية طبيعية من أشعة الشمس SPF 5.
5-تقليل تجعّد الشعر ومعالجة الشعر التالف عن طريق تطبيق كمية تُعادل عُملة معدنية أو أقل على أطراف الشعر.
6-يُساعد زيت الخزامى في تعزيز نمو الشعر ومعالجة الصلع أو الثعلبة، ويُمكن تجربة الزيت بأمان في الشعر.
7-يحتوي الخزامى أيضًا على خصائص مضادة للميكروبات، وهذا يعني أنَّه يُساعد على منع نمو البكتيريا والفطريات، ويمنع حكة فروة الرأس على وجه الخصوص أو قشرة الرأس وحتى الالتهابات.

طرق استخدام الخزامى للشعر

يوجد العديد من الطرق لاستخدام الخزامى للشعر، ومنها استخدام زيت الخزامى كالاتي:
1- استخدم مصل زيت الخزامى
مصل الشعر هو منتج خاص بالشعر قد يحتوي على مكونات متعددة لتحقيق فوائد متعددة بحسب الحاجة، ومصل زيت الخزامى قد يمتلك فوائد علاجية لفروة الرأس ويمكنك استخدامه حسب ما هو موضح على العلبة.
2-دلك زيت الخزامى بفروة رأسك
تستخدم هذه الطريقة للحصول على أكبر فائدة من زيت الخزامى، حيث يتم تدليك فروة الرأس بزيت الخزامى المخفف عن طريق دمجه مع زيت اخر، مثل زيت جوز الهند حيث تقوم بإضافة كمية متساوية من كلا الزيتين وأفضل وقت لاستخدام هذه الطريقة يكون بعد غسل الشعر، حيث يمكنك إبقائه على شعرك لمدة 5 – 10 دقائق ثم غسله أو إبقائه طول الليل مع وضع منشفة على شعرك، وبهذه الطريقة تستفيد أيضًا من مميزات الخزامى المهدئة والمعالجة لفروة الرأس ويمكن تطبيقها مرة أسبوعيًا لمرة يوميًا.
3-استخدم قناع زيت الخزامى
بإمكانك تجربة استخدام قناع زيت الخزامى الأسبوعي حيث يعطي القناع فائدة كبيرة، وقد يساعد في ترطيب الشعر ومنع تكسره.
4- اشتري منتجات شعر تحتوي على زيت الخزامى
على الرغم من أن زيت الخزامى قد يكون مخفف في أكثر المنتجات لذا قد لا يحفز نمو الشعر، لكنه يعطي رائحة مهدئة ويفيد فروة الرأس. ويمكنك استخدام المنتجات كما هو موضح عليها.
5- أضف زيت الخزامى لمنتجات الشعر الخاصة بك
يمكنك إضافة زيت الخزامى لمنتجات الشعر الخاصة بك مثل الشامبو أو البلسم واستخدام هذه المنتجات كالمعتاد لذا قم بإضافة كمية صغيرة من الزيت أي ما لا يزيد عن 5 قطرات لكل 28 غرام من المنتج أو يمكنك إضافة قطرتين أو ثلاثة مباشرة إلى كمية المنتج عند وضعه في يدك وتطبيقه على شعرك ويجب التنبيه إلى أن وضع زيت الخزامى مباشرةً على الشعر قد يسبب مشكلات في فروة الرأس وتحسس.

أضرار عشبة الخزامي للشعر

1-عند استخدام الزيت على الشعر يجب الانتباه فلا تقتربي من منطقة العين، وإذا حدث ووصل الزيت للعين اغسليها على الفور بالماء البارد، وإذا تطور الأمر وظهرت أي آثار جانبية فعليك مراجعة الطبيب.
2- في بعض الأحيان عند تخفيف الزيت واستعماله يمكن أيضًا أن تعاني من طفح جلدي أو التهاب في الجلد، وحينها يجب أن تعلمي أن لديك حساسية من زيت الخزامي ويجب عليكِ استخدامه بحرص على الشعر مباشرة.
3-الإفراط في استخدام زيت عشبة الخزامي أو استعماله دون تخفيف على الشعر قد يؤدي إلى تهيج جلد فروة الرأس.

أفضل الزيوت للشعر

1- زيت الأركان :
زيت الأركان يجعل الشعر أكثر ليونة ولمعان، ويسهل التصفيف. وهو مثالي ومكيف للشعر، وحتى أنه يمكن أن يساعد في علاج التقصف والتخلص من الشعر المجعد. يتعلق الأمر في عدة أنواع من التطبيقات والمنتجات ويوجد الكثير من الطرق لاستخدامه من أجل تحقيق النتائج المختلفة للشعر.
2- زيت إكليل الجبل :
زيت إكليل الجبل الأساسي مفيد جدا في علاج قضايا قشرة الرأس وكذلك فروة الرأس الجافة وللشعرالرقيق ويخلصك من الأوساخ والسموم. زيت إكليل الجبل مهم للتطهير كما أنه يحتوي على كميات من فيتامين (B) والحديد والكالسيوم. وقد تم استخدامه منذ آلاف السنين كعلاج لترقق وهشاشة الشعر، بالإضافة إلى أنه قد ثبت علميا انه يمنع الشيب المبكر. يجب تخفيف زيت إكليل الجبل مع زيت الزيتون البكر الممتاز قبل الاستخدام.
3- زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند هو واحد من الزيوت الأكثر إستخداما في العالم. وهو غني بفيتامين (E) والمواد المغذية الأخرى، وشعرك يمكن أن يمتص كل منهم للحصول على شعر أكثر سمكا وجذور أقوى واكثر صحة. كما أنه يحتوي على حمض اللوريك والكابريك المضادة للميكروبات ليجعل شعرك وفروة رأسك صحية مما يساعد على منع حكة وقشرة فروة الرأس، والالتهابات.
4- زيت بذور الرمان :
زيت بذور الرمان لشعر ناعم فهو ينشط شعرك ويجعله كثيف ولامع. كما انه يحمي من المواد الكيميائية والأضرار البيئية الأخرى. زيت بذور الرمان يمكنك مزجه مع زيت الزيتون البكر والحصول على فوائد إضافية.
5- زيت الزيتون البكر الممتاز :
زيت الزيتون يستخدم لأغراض الطهي ويمكن أن يستخدم كعلاج الترطيب العميق وتعزيز نمو الشعر. دليكى فروة رأسك بزيت الزيتون لتعزيز صحة فروة الرأس وتحسين الدورة الدموية، و يقتل البكتيريا ويترك شعرك أكثر ليونة وسلاسة.
6- زيت الأفوكادو:
زيت الأفوكادو يحتوي على البروتينات والدهون الصحية والأحماض الأمينية والفيتامينات (A)، D)،(E) و(B6). والبروتينات التي تساعد في التخلص من تلف شعرك، وإصلاح الأضرار، ومنع الكسر وتجعد الشعر في المستقبل.



381 Views