فوائد زيت الزيتون في الاكل

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 2 يناير, 2022 10:55
فوائد زيت الزيتون في الاكل


فوائد زيت الزيتون في الاكل كذلك سنتحدث عن فوائد زيت الزيتون للوجه كما سنجيب عن سؤال هل زيت الزيتون يبيض الوجه وما هي أضرار زيت الزيتون وما فوائد زيت الزيتون على الريق كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد زيت الزيتون في الاكل

1-علاج القولون
زيت الزيتون يعزز من عملية الهضم وحركة القولون ويقي من الإمساك.
2- مفيد للجلد
زيت الزيتون مفيد جداً للجلد والأظافر، كما أنه ينعم ويصلح ويرطب الشعر.
3- يخفض الوزن
يحتوي زيت الزيتون على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية، التي تعتبر من أفضل أنواع الدهون من حيث الفائدة، كما أنها تعطي الإحساس بالامتلاء ، كما يعتبر زيت الزيتون أفضل بديل عن استخدام الزبد.
4- يقوي مناعة الجسم
زيت الزيتون غني بالأحماض الأمينية، التي لها دور مهم في تقوية مناعة الجسم، وبالتالي تعزز من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض.
5- يقلل الالتهابات
زيت الزيتون معروف بفوائده المضادة للالتهابات، وقد أثبتت الدراسات أن تناول حوالي 3 إلى 4 ملاعق من زيت الزيتون يعطي نفس تأثير الـ «أيبوبروفين».
6- يسيطر على مستوى السكر في الدم
يساعد زيت الزيتون في تخفيض مستوى السكر في الدم، لذا ينصح الأطباء مرضى السكري بتناول زيت الزيتون.
7- يحمي القلب
من أفضل الوسائل لزيادة الكوليسترول المفيد في الجسم تناول زيت الزيتون، الذي يعود بفوائد لا تحصى على القلب والأوعية الدموية، كما أن زيت الزيتون يخفض من الكوليسترول الضار.
8- ينقي الكبد
يلعب الكبد دوراً مهماً وحيوياً، حيث إنه مسؤول عن تنظيف كل أعضاء الجسم الداخلية، لذا فمن المهم تنقية الكبد نفسه من السموم، وذلك يمكن أن يتم عن طريق زيت الزيتون، من خلال خلط ملعقتين من زيت الزيتون على عصير ليمونة وتناول الخليط كوصفة لتنقية الكبد من السموم.
9- يحمي المخ
يعزز زيت الزيتون من صحة المخ، كما أنه يقي من تدهور الإدراك العقلي مع التقدم في العمر، ويقوي الذاكرة ويقلل من فرص التعرض للاكتئاب.

فوائد زيت الزيتون للوجه

1-يشتق زيت الزيتون من الزيتون وهو عنصر أساسي في حمية البحر الأبيض المتوسط، يتمتع الزيت بالعديد من الفوائد الغذائية عند استهلاكه ، ولكنه يستخدم أيضًا بشكل متكرر على الجلد والشعر.
2- يعتبر زيت الزيتون مرطبًا طبيعيًا شائعًا يستخدم غالبًا لتنعيم الجلد والشعر، ومع ذلك هناك القليل من الأبحاث حول فعاليتها.
3- يحتوي زيت الزيتون على فيتامينات A و D و E و K التي تذوب في الدهون ، وقد تكون بعض هذه الفيتامينات مفيدة للبشرة على سبيل المثال استخدم الناس فيتامين E موضعيا على مر التاريخ لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية، بما في ذلك الصدفية و الأكزيما .
يساعد زيت الزيتون في منع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على الجلد.
4- يعمل زيت الزيتون كمضاد للأكسدة على محاربة الجذور الحرة المسببة لمرض السرطان .
5- زيت الزيتون له خصائص مضادة للجراثيم، ومع ذلك هناك عدد قليل جدًا من الدراسات حول قدرة زيت الزيتون على السيطرة على البكتيريا الموجودة على الجلد، ومع ذلك يمكن استخدام زيت الزيتون في بعض الأحيان لعلاج الالتهابات البكتيرية للجلد، قد يكون كذلك تحسين الشفاء في الأشخاص الذين يعانون من تقرحات القدم الناجمة عن مرض السكري من النوع 2 .

هل زيت الزيتون يبيض الوجه

يمكن أن يسهم زيت الزيتون في تبييض البشرة، وذلك عن طريق تخفيف حروق الشمس الموجودة إضافة إلى منحها الإشراق والجمال، وذلك عن طريق خلط مقادير مناسبة من القهوة وزيت الزيتون والسكر، ومن ثم فرك الوجه بالخلطة، وتركها 10 دقائق، بعدها تشطف جيداً.

أضرار زيت الزيتون

1-الإصابة بالإكزيما، فقد يكون زيت الزيتون عاملًا مساهمًا في تطوير الإكزيما فيما بعد عند وضعه على الأطفال، خاصةً إذا كان يوجد تاريخ عائلي للإكزيما.
2-زيادة الوزن، من الجدير بالذكر أن ملعقةً واحدةً كبيرةً من زيت الزيتون تحتوي على 120 سعرةً حراريةً، فيكون من السهل الإفراط باستخدام الزيت لأنَّ كميةً صغيرةً منه تحتوي على سعرات حرارية عالية مما يُسبب زيادةً في الوزن.
3-الطهي، تتراوح درجة تدخّن زيت الزيتون الممتاز والبكر 176.6- 210 درجات سيليزية، وفي حال تعرَّض زيت الزيتون لحرارة عالية فسيؤدي ذلك لتحطيم الأحماض الدهنية الحرة في الزيت، وتنتج عنها الجذور الحرة.

فوائد زيت الزيتون على الريق

1- تنظيف الكبد من السموم
للكبد وظائف أساسية ومهمة في الجسم، فهو يعمل على تنظيف الجسم من أجل توفير بيئة مناسبة لأعضاء الجسم المختلفة، وهذا يعني أن الحفاظ على صحته وتنظيفه من السموم له أثر إيجابي على صحة الكبد وعمله.
من الممكن الحصول على هذه الفائدة من خلال مزج ملعقتان من زيت الزيتون من عصير الليمون الطازج وشربه على الريق.
2- تحسين صحة البشرة والشعر والأظافر
من أهم فوائد زيت الزيتون على الريق أنه يعمل على تحسين صحة البشرة والشعر والأظافر وحتى العظام، حيث يعمل زيت الزيتون على ترطيب الشعر والبشرة ويغذي كل من الأظافر والعظام.
هناك العديد من الوصفات التي يتم استخدام زيت الزيتون فيها من أجل ترطيب الشعر وتقويته وزيادة سماكته، ووصفات أخرى لكل من البشرة والأظافر أيضًا.
3-تعزيز صحة القولون
إن القيم الغذائية الموجودة في زيت الزيتون تلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة القولون وعمله، حيث يساهم تناول زيت الزيتون على الريق في حماية خلايا القولون من التضرر وبالتالي خفض خطر الإصابة بسرطان القولون تحديدًا.
إلى جانب ذلك فإن زيت الزيتون يعمل على تحسين عمل القولون من خلال تعزيز عمل الأمعاء وحركتها والمساهمة في الحماية من الإصابة بالإمساك أو حتى علاجها.
4- تقوية عمل الجهاز المناعي
منذ القدم كان الناس يتناولون زيت الزيتون على الريق من أجل تحسين عمل وكفاءة الجهاز المناعي في محاربة الأمراض المختلفة، حيث أن الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الزيتون تلعب دورًا في تعزيز صحة الجهاز المناعي ودعمه في محاربة مسببات المرض التي تدخل الجسم.
5- المساهمة في فقدان الوزن
يمتاز زيت الزيتون بفوائده الصحية العديدة ومن بينها المساهمة في فقدان الوزن، وتزداد هذه الفائدة مع تناول زيت الزيتون على الريق، إذ يساعد تناول زيت الزيتون على زيادة شعورك بالشبع لفترة أطول، بالتالي يقلل من كمية الطعام المتناولة لاحقًا وهذا يعني سعرات حرارية أقل.
كما يشكل زيت الزيتون البديل الأنسب للزبدة عند الطهي.



262 Views