فوائد زيت الزيتون للرئتين

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 26 مايو, 2021 7:45
فوائد زيت الزيتون للرئتين


فوائد زيت الزيتون للرئتين نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم الأطعمة التي تعمل على تعزيز صحة الرئة.

فوائد زيت الزيتون للرئتين

يحمى زيت الزيتون من أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو، إذ يحتوي على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة والتي تساعد في تقليل الالتهاب ويعمل على تعزيز صحة الرئة بشكل عام ولاستخدام زيت الزيتون لتنظيف الرئتين وتخلصها من السموم، عليك إتباع الآتي:
– نقع 3 قطع من الصوف في كوب من زيت الزيتون الدافئ.
– ضع قطع الصوف المبلل بزيت الزيتون على صدرك وجانبيك بحيث تغطي منطقة الرئتين.
– غطي قطع الصوف بورق بلاستيك.
– ثم ضع على جميع ما سبق كيس مياه ساخن، لمدة ساعة أو ساعتين.
– عليك إزالة الورق، وقطع الصوف، وغسل الجسم جيدًا، للتخلص من بقايا زيت الزيتون.
– يُفضل تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع، لمدة شهر على الأقل.

أطعمة تساعد في تعزيز صحة الرئة

بروكلي:
وفقًا لاستشاري التغذية روالي داتا ، “البروكلي محمل بمركب مضاد للالتهابات يسمى سلفورافان”. وفقًا للعديد من الدراسات ، قد يساعد هذا المركب في حماية الرئتين من الأضرار السامة.
الجزر:
إلى جانب تعزيز صحة الرئة ، من المعروف أن الجزر يقاوم آثار التدخين – وهو عامل يزيد من خطر الإصابة بفيروس COVID ، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة Nutrition Research and Practice ، فإن الجزر مليء بالبيتا كاروتين التي “توفر بعض الحماية للمدخنين الذين يتعرضون لخطر متزايد للإصابة بالعديد من أنواع السرطان”
الخضروات:
الخضروات مثل السبانخ واللفت والكرمب وغيرها غنية بفيتامين A و C و E و K ومضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات المعروفة بتعزيز صحة الرئة كما أنها تحتوي أيضًا على مضاد قوي للأكسدة ، وهو B-carotene علي حماية الجسم من التلف
الحمضيات:
مصدر جيد لفيتامين C ومضادات الأكسدة والحمضيات مثل الليمون والبرتقال وغيرها تساعد على منع الجسم من الالتهابات كما ذكرت دراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية أن استهلاك فيتامين ج قد يساعد في الحد من الربو ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى.
التوت:
من المعروف أن التوت مخزن لمضادات الأكسدة ، ووفقًا لجمعية السرطان الأمريكية ، فهي تساعد في حماية الرئتين من مشاكل مختلفة. إلى جانب ذلك ، وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن التوت خاصه(التوت الأزرق) يمكن أن تساعد في إبطاء تدهور وظائف الرئة المرتبط بالعمر.

نصائح لتدريب الرئة والتغلب على ضيق التنفس

التركيز على عملية التنفس:
وجد الباحثون أن القيام بتمارين التمدد مرتين في الأسبوع لمدة 4 أشهر يساعد في تمدد أجنحة الرئتين. أفضل طريقة للتمدد هي الوضعيات الست لما يسمى “اشتانغا يوغا”. ولكن عمل الرئة يتحسن بكل نشاط يركز فيه الإنسان تفكيره على عملية التنفس.
تناول السمك:
فقد أظهرت دراسات عديدة أن تناول 20 غرامام من زيت السمك يوميا يحسن من أداء الرئتين بنسبة 64 بالمئة. والسبب هو أن السمك غني بدهون أوميغا 3. لذلك عليكم بأسماك التونة والسلمون والرنجة وغيرها، فهي غنية بأوميغا 3، كما يذكر موقع “مينزهيلث” الإلكتروني.
حمام البخار:
بعض الأشخاص تراهم يعدون لأمتار قليلة وإذا بهم يلهثون غير قادرين على المواصلة. هناك عدة أسباب يمكن أن تكون مسؤولة عن مثل هذه الحالة، ومنها أن الرئة لديهم مليئة بالبكتيريا التي عشعشت هناك. هذه البكتيريا تخفض قدرتهم على التحمل. والحل هنا يكمن في حمامات البخار التي لها مفعول سحري في تنقية المجاري التنفسية وفتحها. وهكذا تحصل على كمية أكبر من الهواء عند التنفس، كما يذكر موقع “باراديسي” الإلكتروني. أغلق الحمام جيدا، واصبر لمدة عشرين دقيقة داخل الحمام المليء بالبخار. الساونا تقوم بمفعول مشابه.
تهوية الرئة:
أفضل وقت لتدريب الرئة يكون بعد الانتهاء من العمل. والمقصود بالتدريب هنا هو الجري أو ركوب الدراجة مثلا، بواقع ثلاث مرات في الأسبوع. هذا الأمر له مفعول ممتاز أيضا لأنه يسرع عملية التنفس، وبالتالي يزيد كمية الأكسجين التي تضخها الرئة في الدم.
تدريب العضلات:
ومن لا تكفيه كل هذه التدريبات، فأمامه طريقة إضافية هي تدريب العضلات المسؤولة عن التنفس. قم بالتنفس من خلال أنبوبة (قصبة) تعمل بطريقة المقاومة. فبينما أنت تقوم بعملية التنفس تزداد عملية المقاومة وتؤدي إلى إجبار عضلات التنفس على العمل وبالتالي تقويتها.

عادات يومية ممكن تدمر بها رئتك

التعرض للملوثات الخارجية
الملوثات مخبأة في كل مكان، وهناك الكثير من الملوثات في منزلك أو مكتبك أو في الشوارع، قد يؤدي التعرض للملوثات إلى إتلاف وتقليل صحة الرئة لذلك حافظ على نظافة منزلك و تنظيف جميع المواقع المحتملة حيث يمكن أن يتراكم عليها الغبار، يجب أيضا تنظيف سيارتك بانتظام، احرص دائمًا على ارتداء قناع عند خروجك خارج المنزل وتجنب السفر عبر الطرق المتربة.
عدم ممارسة الرياضة
التمرين أمر مهم للغاية للحفاظ على صحة الرئتين، عند ممارسة الرياضة تعمل رئتيك أكثر لأن الجسم وقتها يحتاج إلى مزيد من الأوكسجين وبالتالي يحفز عمل الرئتين فعند ممارسة التمارين يجب عليك تضمين تمارين التنفس كذلك ضمن يومك، لان تمارين التنفس تعزز وظائف الرئة بشكل جيد مع أخذ نفسا عميقا لزيادة القدرة الحيوية للرئتين.
التعرض للتلوث الداخلى
التلوث الداخلي ضار مثل التلوث الخارجي، قد يكون منزلك مليئًا بالملوثات التي يمكن أن تؤثر على صحة أطفالك بعدة طرق، يجب أن تحاول إزالة تلك العناصر التي تؤدى إلى تلوث داخلي يمكن العثور على الغبار بسهولة على الأثاث ، لذلك لا تسمح للغبار بالاستقرار داخل المنزل.
التدخين
يعلم الجميع أن التدخين أسوأ بالنسبة لرئتيك فهو سبب أساسى فى الإصابة بسرطان الرئة، كما يمكن أن يؤدي أيضا إلى أمراض أخرى مثل الربو ، مرض الانسداد الرئوي المزمن والسكتة الدماغية فعندما تدخن تستنشق السموم مباشرة في رئتيك، وتشمل هذه السموم أول أكسيد الكربون والنيكوتين والقطران مما قد يسبب التهاب مزمن في الرئتين وتضييق ممر الهواء.



1209 Views