فوائد زيت السمسم الطبية

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 4 يناير, 2022 12:15
فوائد زيت السمسم الطبية


فوائد زيت السمسم الطبية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة اخلاى من الفقرات مثل أضرار زيت السمسم وإيجابيات زيت السمسم الصحية ولمحة عن زيت السمسم.

فوائد زيت السمسم الطبية


1-للجهاز الهضمي
يعمل زيت السمسم على التحسين من أداء الجهاز الهضمي، فهو يحتوي على نسبة هائلة من الألياف الغذائية، ويفيد في تليين حركة الأمعاء وبالتالي فهو علاج فعال للإمساك، ويعمل على علاج مشكلات القولون، كما يساعد زيت السمسم على التخسيس وحرق الدهون في الجسم.
2-غني بمضادات الأكسدة
واحدة من أهم الأمور التي تميز زيت السمسم أنه غني بمضادات الأكسدة خاصة تلك التي تدعى السمسمول والسيسامينول ولكن ما هي فائدة مضادات الأكسدة؟وتعمل هذه المضادات على تحييد الجذور الحرة الضارة في الجسم، والتي من شأنها أن تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والالتهابات.
3-للعظام
العظام، والحماية من الترقق وهشاشة العظام، بالإضافة إلى ذلك فإن زيت السمسم من الزيوت الطبيعية الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة مثل الكالسيوم المفيد للعظام، بجانب احتوائه على النحاس المفيد في التقليل من التورم والحماية من التهابات المفاصل، والتعزيز من صحة المفاصل.
4-تعزيز صحة القلب
يمتاز زيت السمسم باحتوائه على الدهون الصحية والتي تعمل بدورها على تعزيز صحة القلب، حيث أن 82% من الزيت يحتوي على الدهون الحمضية غير المشبعة، وخاصة الأوميغا 3 و6، وتناول هذه الأحماض من شأنه أن يساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب وبالتالي الحفاظ على صحته حيث وجدت دراسة علمية استهدفت 48 مشتركًا أن أولئك الذين تناولوا أربع ملاعق كبيرة من زيت السمسم يوميًا انخفض لديهم مستوى الكوليسترول السيء والدهون الثلاثية مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا زيت الزيتون.
5- التقليل من أعراض الالتهاب الروماتويدي
يعاني المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي من أعراض مزعجة ومختلفة وأهمها الألم والتورم، إذ يساعد شرب زيت السمسم على الريق في علاج هذه الأعراض، ويعود السبب وراء ذلك إلى القيم الغذائية التي يحتويها وأهمها احتوائه على النحاس.
6- تنظيم مستوى السكر في الدم
يمتاز شرب زيت السمسم على الريق وفي أي وقت أيضًا بقدرته في تنظيم مستويات السكر في الدم الأمر الذي يعد مهمًا وضروريًا خاصة لمرضى السكر.
7-المساعدة في تحسين حركة الأمعاء
واحد من أهم فوائد شرب زيت السمسم على الريق دوره في تحسين حركة الأمعاء وبالتالي التغوط، حيث أن تناول زيت السمسم قد يساعد في ترطيب الأمعاء من أجل التقليل من مشكلة الإمساك والمساعدة في التغوط، ولتحقيق هذه الفائدة من الممكن تناول ملعقة من زيت السمسم صباحًا.

أضرار زيت السمسم

1-تناول زيت السمسم بكثرة قد يؤدى إلى بعض مشاكل القاولون التي قد تصل إلى انسداد القاولون.
2-قد يؤدى الإفراط في تناوله إلى ظهور بعض الآثار الجانبية على الجلد مثل الطفح الجلدي والاحمرار.
3-عليك مراعاة الحذر أثناء تناولة فقد يؤدى إلى زيادة كبيرة في الوزن.
4-التناول المفرط لزيت السمسم قد يتسبب في تليين المعدة بشكل زائد مما قد يصيبك بالإسهال.
5-قد تظهر آثاره الجانبية على المعدة في شكل مختلف مثل الإمساك والانتفاخ وتشنج عضلات البطن.
6-قد يؤدي تناول زيت السمسم بشكل مفرط إلى الإصابة بحساسية، والتهابات في العين أو سيلان الأنف، والربو.
7-لا ينصح بتناوله خلال الأشهر الأولى من الحمل وذلك لما فيه من خطورة على الجنين، والتي قد ينتج عنه االتعرض للإجهاض.
8- له بعض التأثيرات أيضًا على المعدة فقد يؤدى إلى عسر بالهضم.
9-قد يؤدى تناوله بكميات كبيرة إلى الإصابة بالإسهال المزمن.

إيجابيات زيت السمسم الصحية

هناك العديد من الفوائد التي نحصل عليها عند استخدام أو تناول زيت السمسم، ومنها:
1- التقليل من نسبة الدهون والكولسترول الضار في الجسم، لذلك فهو من الزيوت الصحيّة التي يمكن لمرضى القلب والسكري تناولها.
2-يوصف للأشخاص المصابين بالتهابات الشعب التنفسيّة أو السعال، وذلك من خلال تفتيره ودهنه على الصدر قبل النوم.
3-التقليل من سرعة القذف لدى الرجال، وذلك من خلال دهن القضيب قبل المعاشرة الزوجية بربع ساعة، مع ضرورة غسله.
4- يعمل على زيادة حجم الصدر، وذلك من خلال القيام بتدليكه بحركات دائرية.
5- في حال تناول ملعقة صغيرة منه على الريق، فإنّه يقوم بعلاج اضطرابات القولون ومشاكل الجهاز الهضمي.
6-يحتوي على مادّة تدعى السمسمين، والتي تساعد على حرق الدهون وتخفيض الوزن.
7- العناية بالشعر حيث يعمل على تقوية الشعر وترطيبه وإكسابه منظراً صحيّاً ولمعاناً، بالإضافة إلى احتوائه عل بعض المكوّنات التي تعمل على قتل الجراثيم أو البكتيريا، هذا عدا عن مساعدته في تطويل الشعر، ومنع تساقطه، ويتمّ استخدامه على الشعر من خلال تدليك فروة الرأس به، وتركه لليلة كاملة.
8- العناية بالبشرة وذلك من خلال المواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل على تأخير ظهور علامات التقدّم بالسن، كما أنّه يعمل على تغذية خلايا الجلد وترطيبها، وإكسابها اللمعان والنضارّة، هذا عدا عن بعض مكوّناته التي تقوم بالتخلّص من الفطريات والبكتيريا المسبّبة لحبّ الشباب.

لمحة عن زيت السمسم

زيت السمسم هو الزيت المُستخرَج من بذور السمسم، ويُستخدَم في المطابخ الآسيويّة، وتحديداً في الصين، واليابان، والهند، والمملكة العربيّة السعوديّة؛ لتحضير العديد من الأطباق، هذا بالإضافة إلى استخدامه في الطبّ الشعبيّ لعلاج المشاكل والأمراض المختلفة، وذلك بسبب احتوائه على العديد من الموادّ المفيدة لجسم الإنسان، مثل: المعادن، والأحماض الدهنيّة، والموادّ المطهّرة والمضادّة للأكسدة، ويحتوي أيضا على كميات كبيرة من الفيتامنيات وأهمها فيتامين هـ، إضافةً إلى مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الأخرى؛ كالحديد والزنك والكالسيوم والنحاس؛ لذلك يدخل كمادة أولية معالجة للعديد من المشاكل والأمراض الصحية والنفسية أيضاً.



263 Views