فوائد زيت السمسم

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 29 ديسمبر, 2021 10:28
فوائد زيت السمسم


فوائد زيت السمسم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل زيت السمسم للمفاصل وزيت السمسم للشعر وطريقة استخدام زيت السمسم للشعر.

فوائد زيت السمسم


1-مصدر جيد للكالسيوم
زيت السمسم يوفر كمية كبيرة من الكالسيوم، حيث إن 100 جرام من زيت السمسم، يمنع كمية كالسيوم تبلغ 60 ملغ، وهو ما يعني أن إضافة زيت السمسم في النظام الغذائي لطفلك سيضيف مصدراً إضافياً من الكالسيوم لتنمية العظام..
2-مفيد لصحة الأسنان
قديماً لم يكن هناك فرش أسنان لاستخدامها في الحصول على أسنان صحية أو نفَس منعش، لذلك استخدموا زيت السمسم للحفاظ على أفواههم نظيفة، وكانت هذه الطريقة شائعة جداً في دول آسيا، حيث كانوا يحشون زيت السمسم في فم الشخص لمدة تصل إلى 10 دقائق، وهذا يقلل من كمية البكتيريا في الفم ويساعد في الحفاظ على صحة الفم واللثة.
3-التقليل من الإصابة بالإمساك
نشعر جميعاً بالإصابة الإمساك، يساعد شرب الكثير من الماء والحصول على ما يكفي من الألياف في النظام الغذائي على الحفاظ على عملية الإخراج بسلاسة، لكن زيت السمسم مثالي أكثر من تناول أطنان من الخضراوات للحصول على الألياف، حيث يساعد في تحريك الأمعاء بسهولة وإن تناول ملعقة أو ملعقتين كبيرتين (إما متباعدة بين الصباح والمساء أو تؤخذ كجرعة أكبر في المساء) يمكن أن يساعد في ترطيب الأمعاء لتخفيف الإمساك.
4-الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة
فمن المزايا الأخرى التي يقدمها زيت السمسم لصحة الشعر أنه عامل طبيعي لحجب الشمس، حيث إن تدليك زيت السمسم على فروة الرأس والشعر يمنع تلف الشعر المحتمل الذي يمكن أن يحدث أثناء التعرض لأشعة الشمس ويشكل زيت السمسم طبقة واقية حول جذع الشعرة، ويحفظه بأمان من أشعة الشمس الضارة.
5-لعلاج الكحة
في دراسة أجريت لتحديد تأثير الاستخدام الخارجي لزيت السمسم في الوقاية من عدد من الأمراض، ومن هذه الأمراض التهاب الشعب الهوائية التي تؤدي إلى الكحة وتم تقسيم المبحوثين يعانون من أعراض برد عادية إلى مجموعتين؛ الأولى حصلت على زيت السمسم لمدة 14 يوماً، والثانية، لم تحصل عليه، وانخفضت معدلات الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية والكحة إلى ما نسبته 10% للمجموعة الأولى، و80% للمجموعة الثانية، ووفقاً لهذه النتائج، يبدو أن الاستخدام الخارجي لزيت السمسم فعال وآمن وجيد التحمل للوقاية من أعراض البرد الشائع وعلى رأسها الكحة.
6-محاربة الجذور الحرة
تتسبب الجذور الحرة في تلف الحمض النووي والخلايا والبروتينات، ويمكن أن يؤدي هذا النوع من الضرر إلى أمراض مثل مرض الزهايمر وباركنسون والسرطان وبعض المواد مثل دخان التبغ والمبيدات الحشرية وملوثات الهواء والطعام الذي نتناوله تولد الجذور الحرة، ومن المهم أن تتبع نظاماً غذائياً غنياً بمضادات الأكسدة، لمحاربة أضرار الجذور الحرة وتقليل الإجهاد التأكسدي.
7- يتحمل زيت السمسم الحرارة
الجميع يحب الطهي بزيت الزيتون البكر الممتاز أو زيت جوز الهند، ولكنهما أيضاً عرضة للحرق في درجات حرارة عالية، إلى جانب شم رائحة المطبخ الكريهة وإتلاف الطعام، فإن الزيت المحروق ليس جيداً للصحة، لكن ما يميز زيت السمسم أنه يحتوي على نقطة دخان تبلغ حوالي 400 درجة فهرنهايت، لذلك يمكن استخدامه لطهي مجموعة كبيرة من الأطعمة دون إطلاق مواد ضارة في الهواء.

زيت السمسم للمفاصل

يعتبر زيت السمسم من المواد الطبيعية الفعالة في تقوية العظام وعلاج آلام الركبة والمفاصل نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة بالإضافة لاحتوائه على العديد من العناصر الأخرى مما يجعل زيت السمسم فعال في علاج آلام المفاصل وهشاشة العظام، ولعلاج التهابات المفاصل بزيت السمسم فإنه يتم تسخين كمية مناسبة منه حتى يصبح دافئاً ثم تدلك منطقة المفاصل والركبة بحركات دائرية بالزيت مع الضغط أثناء التدليك، وتكرر العملية يومياً لتظهر النتائج المرجوة بعدة عدة أيام من التدليك اليومي، ومن أبرز فوائد زيت السمسم للمفاصل نذكر ما يأتي:
1-يساعد في علاج التشنجات العضلية وأربطة المفاصل مما يساعد في علاج التهابات المفاصل والحد من الآلام المصاحبة له.
2-يساهم في علاج خشونة الركبة نظراً لاحتوائه على العديد من المعادن المهمة والفيتامينات التي تساعد في وقاية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى.

زيت السمسم للشعر

توجد بعض فوائد زيت السمسم للشعر مما يساعد في الحفاظ على شعر صحي ومن بينها ما يلي:
1-يقلل من تساقط الشعر
تعتبر أسباب تساقط الشعر متنوعة فقد يرجع هذا الأمر إلى الإصابة بالشيخوخة أو الإصابة بغجهاد نفسي أو مرض صحي إضافة إلى الكثير من الأمور الأخرى التي تؤثر على الشعر سلبيًا وتؤدي إلى تساقطه ودور زيت السمسم في هذا الأمر فعال جدا حيث أنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الرأس مما يؤدي إلى تحفيز بصيلات الشعر على النمو بشكل صحي.
2-يساعد على نمو شعر صحي
زيت السمسم من الزيوت الطبيعية التي تساعد بشكل كبير على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس مما يساعد على بناء خلايا وجدذور الشعر ويمنحك شعر صحي وجذاب كما انه يعتبر من المواد الطبيعية التي تخترق طبقات الجلد بسهولة وهذا الأمر يساهم في الحفاظ على صحة الشعر حيث انه يغلف الشعر من الخارجويحميه من المواد الضارة.
3-يحمني من قمل الرأس
زيت السمسم يعتبر من الزيوت العطرية الحارة التي تساعد على التخلص من حشرات الرأس فهو يعتبر ذو كثافة عالية مما يؤدي إلى خنق القمل الحي في الرأس إضافة إلى ذلك يمكنك استعمال أي نوع زيت آخر للتخلص من بيض القمل مما يمكنك من القضاء على قمل الرأس بطريقة طبيعية وفعالة ولكي تقوم باستعمال زيت السمسم في القضاء على قمل الرأس يجب تطبيق الزيت على الرأس لمدة ثلث ساعة على الأقل ثم تقوم بتنظيفه بالماء والشامبو كالمعتاد.
4-يرطب الشعر ويمنع الجفاف
زيت السمسم له دور فعال فيتغليف بصيلات الشعر مما يمنح الشعر النعومة اللازمة ويقلل من الجفاف كثيرًا كما أنه يعتبر وسيلة فعالة للحفاظ على الشعر وحمايته من المجففات الضارة بالشعر مثل السشوار وغيرها.

طريقة استخدام زيت السمسم للشعر

في الحقيقة، إن أشد ما يميز زيت السمسم عن الزيوت العطرية الأخرى كونه ودود مع الشعر وغير حار جدًا، وبالتالي فيمكنك استخدامه مباشرة على الشعر دون قلق أو بإضافة بعض قطرات باقي الزيوت إليه وإليك مقترحات لاستخدام زيت السمسم للشعر:
1-يمكنك استخدام زيت السمسم كقناع للشعر، بعد الاستحمام ضع ما يقارب 10 مل من زيت السمسم على الشعر واتركه لمدة 20 دقيقة، وإن كنت تود ابقائه طيلة الليل احرص على لفه بمنشفة.
2-يمكنك استخدام زيت السمسم كغسول للشعر بعد شامبو الاستحمام أو معه، فقط قم بالتركيز على المناطق التي تشعر أنها تحتاج للتعزيز بسبب الجفاف أو التقصيف.
3-يمكنك إضافة زيت السمسم إلى الزيوت العطرية كزيت اكليل الجبل، والزعتر، والنعناع ومن ثم استخدامه.



382 Views