فوائد زيت الكافور والنعناع

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 3 يناير, 2022 11:49
فوائد زيت الكافور والنعناع


فوائد زيت الكافور والنعناع نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد زيت الكافور للركبة وأهمية زيت الكافور والنعناع للشعر وأضرار زيت الكافور.

فوائد زيت الكافور والنعناع


1-يتسبب الم العظام والمفاصل في الشعور بالضيق والانزعاج مع تقييد حركة الشخص المصاب وعدم قدرته على الحركة، هناك بعض الطرق الطبيعة ومنها زيت الكافور والنعناع للمساعدة في العلاج وتجنب الآثار الجانبية لبعض الأدوية والمركبات الأخرى.
2 -يمكن استخدام خليط زيت الكافور والنعناع للشعر حيث يعملان على تقويه بصيلات الشعر ومنحها القوة وتقليل التساقط بشكل كبير، كما يساعد زيت الكافور في القضاء على القمل والقشرة.
3- يستخدم زيت الكافور والنعناع في علاج مشاكل ضيق التنفس والقضاء على الالتهابات الرئوية، حيث يتم استنشاقهم أو استخدام المزيج في التدليك وعمل مساج خفيف على الصدر وذلك للتخلص من ضيق التنفس خاصة للأطفال الذين يعانون من وجود بلغم داخل القصبة الهوائية.
4 -يساعد زيت الكافور والنعناع في تسكين الآم الفقرات والمفاصل، خاصا عند التطبيق على مكان الألم بشكل مباشر حيث يتم امتصاص الزيوت عن طريق الجلد.
5-يستخدم زيت الكافور والنعناع في تدليك الجسم لتهدئته وتجديد خلايا الجلد بشكل عام
6- يعمل زيت الكافور والنعناع علي التخفيف من التهاب المفاصل ” الروماتويدي” والقضاء بشكل سريع على تورم المفاصل.

فوائد زيت الكافور للركبة

1- يعمل زيت الكافور كمخدر موضعي لآلام المفاصل، مثل ألم الركبة، وللكدمات التي تحدث في العظام.
2- يعمل زيت الكافور على تسحين آلام التهابات الركبة، والتي قد تصل إلى الخشونة.
3- يعمل على علاج التهابات المفاصل والعظام حتى إن كانت مزمنة.
4- أثبتت الدراسات العلمية، أن زيت الكافور يساعد في تقويم العظام وخاصة عظام الأصابع.
5- يحتوي زيت الكافور على العديد من المركبات التي تساعد في تقليل الالتهابات والآلام والتورم، لذا فهو يعتبر من أفضول الزيوت الطبيعية للمفاصل، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين استخدموا زيت الكافور للمفاصل لمدة 3 أيام متتالية، أدى ذلك إلى التقليل من شعورهم بالألم.
6- يعمل زيت الكافور على تسكين آلام المفاصل.
7- يساعد على تقوية عظام الأطفال، فينصح باستخدامه بشكل موضعي، ولكن بعد استشارة الطبيب المختص.
8- يعمل زيت الكافور على تقليل آلام العضلات، لذا ينصح بعمل مساج باستخدام زيت الكافور موضوعيًا، ومع الاستمرار سيختفي ألم العضلات.
9- يساعد زيت الكافور في علاج آلام العظام تدريجيًا، لذا ينصح بالاستمرار في عمل مساج للمنطقة التي بها الألم، يوميًا لفترة طويلة، لملاحظة النتيجة الفعالة.

أهمية زيت الكافور والنعناع للشعر

1-التخلص من مشكلة القمل
إحدى فوائد زيت الكافور والنعناع للشعر المحتملة أن هذا الزيت قد يساعد على تخليصك من مشكلة قمل الرأس، إذ قد يكون لهذا الزيت خواص طبيعية معقمة ومنظفة للفروة، لذا فإن تطبيقه موضعيًا بطرق معينة على الفروة قد يساعد على قتل القمل البالغ المتواجد على سطح الفروة وعلى خصلات الشعر ومنع القمل من الدخول في طور اليرقة (Larval stage)، مما قد يساعد على منع غزو القمل للشعر.
2-تقوية الشعر ومقاومة تساقطه
قد يساعد التطبيق الموضعي لخليط زيت الكافور والنعناع على تقوية جذور وبصيلات الشعر وتحفيز النمو الصحي لخصلات الشعر، لذا قد يكون لزيت الكافور فوائد محتملة لتساقط الشعر ومن هذا المنطلق إذا بدأت بملاحظة انحسار خط شعر مقدمة الرأس أو تساقط شعر الرأس بكميات كبيرة قد يكون زيت الكافور خيارًا جيدًا، فهذا الزيت قد يساعد على إيقاف التساقط الحاصل وتعزيز نمو الشعر مجددًا.
3- تعزيز نمو وبزوغ شعر الرأس
يمكن أن يساعد استخدام خليط زيت الكافور والنعناع على تعزيز ودعم عملية نمو شعر الرأس، إذ يعتقد أن للكافور ولزيته وكذلك النعناع قدرة محتملة على تعزيز وتقوية التدفق الدموي في منطقة فورة، لذا وإذا كنت ترغب في وصفة لتعزيز نمو الشعر تستطيع اللجوء لزيت الكافور.
4- مقاومة وعلاج قشرة الرأس
يحتوي خليط زيت الكافور والنعناع على مركبات قد يكون لها تأثير طبيعي مقاوم لقشرة الرأس، إذ قد تساعد هذه المركبات على تخفيف حدة الأعراض الاتية التي قد ترافق القشر مثل تهيج الفروة فلخليط زيت الكافور والنعناع تأثير طبيعي مهدئ لفروة الرأس وحكة الفروة إذ قد يمتلك الخليط خواص طبيعية مضادة للحكة وبسبب فوائد زيت الكافور والنعناع للشعر المحتملة في هذا الصدد، تتوفر عدة منتجات مضادة للقشرة تحتوي ضمن تركيبتها على الكافور.

أضرار زيت الكافور

بشكل عام إن استخدامات زيت الكافور للرجال أو للفئات الأخرى سواءً كمرهم للجلد أو عن طريق الاستنشاق، يعد امنًا عند استخدامه بالطريقة والجرعة الصحيحة. قد يحدث احمرار خفيفًا او تهيجًا بسيطًا في الجلد وعادة ما يختفي تلقائيًا وبشكل سريع ولكن هناك بعض التحذيرات التي يجب مراعاتها عند استخدام زيت الكافور:
1-تجنب تطبيق زيت الكافور على الجلد المفتوح أو المجروح لمنع امتصاص كميات كبيرة وحدوث السمية.
2-تجنب شرب زيت الكافور لأنه غير مخصص لذلك، ففي حال ابتلاع زيت الكافور تظهر أعراض التسمم خلال 5 إلى 90 دقيقة من ابتلاعه وتشمل على: حروق في الفم والحلق، غثيان، استفراغ، تشنجات، تقلص العضلات، التأثير على الرؤية وأحيانًا قد يؤدي إلى الوفاة.
3-تجنب زيت الكافور الغير مخفف، أو أية مستحضرات تحتوي على أكثر من 11% من زيت الكافور.
4- حاول الابتعاد عن زيت الكافور في حال كنت حاملًا أو مرضعًا لعدم وجود أدلة كافية على أمان زيت الكافور خلال هذه الفترات.
5-تجنب استخدام مراهم زيت الكافور للأطفال، فلا يعد استخدامه امنًا لهم.
6-تجنب استخدام زيت الكافور في حال كنت تعاني من مشاكل في الكبد.
7- استخدم ملعقة كبيرة واحدة من زيت الكافور لكل لتر من الماء في حال كنت تود استنشاق زيت الكافور.
8-تجنب تسخين مستحضرات زيت الكافور في المايكروويف.



475 Views