فوائد زيت الكانولا

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 4 يناير, 2022 12:21
فوائد زيت الكانولا


فوائد زيت الكانولا ونبات الكانولا وزيت الكانولا العضوي ومخاطر استخدام زيت الكانولا، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فوائد زيت الكانولا

1-زيت الكانولا للرجيم
على عكس ما هو متعارف أن زيت الكانولا يسبب زيادة الوزن إلا أنه في الواقع زيت صحي يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة، كما يحتوي على مجموعة من الخصائص التي تساعد في فقدان الوزن، إذ أنه وحسب آخر الأبحاث التي أجريت تنص على أن استهلاك 1.6% كل يوم من زيت الكانولا ولمدة أربعة أسابيع قد تساعد في خفض الدهون في منطقة البطن
2-زيت الكانولا للبشرة
يحتوي زيت الكانولا على مجموعة من الخصائص التي تساعد في الحصول على بشرة جميلة، وفيما يأتي أهمها:
-يحتوي زيت الكانولا على فيتامين ك، الذي يلعب دورًا في الحفاظ على نضارة البشرة ورطوبتها.
-يحتوي زيت الكانولا على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، والتي تلعب دورًا في إضافة الترطيب اللازم للبشرة وتعزيز من قوة الأنسجة.
-يحتوي زيت الكانولا على حمض اللينوليك، والذي يلعب دورًا في منع فقدان سطح الجلد الرطوبة.
3-زيت الكانولا للشعر
على الرغم من الحاجة إلى اجراء المزيد من الدراسات إلا أن هناك بعض القصص تؤكد على فوائد قد يجنيها الشخص من استخدام زيت الكانولا للشعر، وفيما يأتي بعض فوائد زيت الكانولات للشعر:
-يقلل زيت الكانولا من الالتهابات، نظرًا لاحتواءه على نسبة من الأحماض والدهون وجد فعاليته في تهدئة الجلد وتعزيز إنتاج الخلايا، ونتيجة لذلك تخفيف الحكة وتحفيز نمو الشعر.
-يساعد زيت الكانولا في ترطيب الشعر، إذ يحتوي على مجموعة من الخصائص التي قد تساعده على ذلك.
-يعزز زيت الكانولا نمو الشعر، وذلك لاحتواءه على نسبة من فيتامين ه التي تلعب دورًا في تعزيز نمو الشعر.
-يساعد زيت الكانولا في تخفيف جفاف الشعر وتلفه، نظرًا لاحتواءه على نسبة من المواد المضادة للأكسدة فقد يساعد على تنقية الشعر وحمايته من التلف

نبات الكانولا

-ويتبع جنس Brassica الذى يتبعه حوالى 160 نوع نباتى معظمها حولى والبعض عشبى ذو حولين. ولقد كانت معظم استخدامات الزيت لهذا المحصول للاغراض الصناعية نظرا لارتفاع محتواة من حمض الاورسيك.
-وباجراء عمليات التربية على هذا المحصول تم استنباط الاصناف ذات المحتوى المنخفض من هذا الحامض واصبح استخدامة كزيت غذائى مامون كما ان الاصناف ذات المحتوى المنخفض من الجليكوسيلات فى كسبة زادت من امكانية استخدامة كعلف للحيوانات.
-وعلية يعتبر محصول الكانولا من أهم المحاصيل الزيتية ومصدراً هاماً من مصادر استخلاص الزيوت النباتية بعد زيت النخيل وزيت فول الصويا، كما أن زيت الكانولا من أحسن الزيوت النباتية عند استخدامه في تغذية الإنسان حيث تصل نسبة الزيت فى بذورة الى 40% ويتميز الزيت باحتوائة على نسبة عالية من الاحماض الدهنية غير المشبعة مما يزيد من قيمتة الصحية (يحتوي الزيت علي 94% أحماض دهنية غير مشبعة، 6% فقط من الأحماض الدهنية المشبعة).

زيت الكانولا العضوي

زيت الكانولا العضوي canola oil بعد أن اعتادت السيدات استخدام الزيوت المختلفة في الطهي، فكل نوع زيتٍ يضيف نكهةً مميزةً لمذاق الطعام، قد يكون بعضها جيداً وقد يكون البعض الآخر سيء المذاق، وفي النهاية تستطيع السيدة التعرف على النوع الأفضل من خلال التجربة، ويتم الحصول على أنواع الزيوت المختلفة من النباتات الطبيعية بعد أن يتم إجراء بعض العمليات عليها للحصول على المنتج التجاري في نهاية المطاف، ومن الجيد أن تحاول السيدة التعرف على أصل الزيت الذي تستخدمه لتعرف مدى فائدته وضرره على الطعام الذي تحضره ومن ثم على صحتها وصحة أسرتها، ومن أنواع زيوت الطهي المستخدمة زيت الكانولا، سنجيب اليوم في مقالنا على تساؤل “ما هو زيت الكانولا”، بالإضافة إلى التعرف على فوائده.

مخاطر استخدام زيت الكانولا

1. مشاكل في الكبد والكلى
وجد أن استخدام زيت الكانولا المعدل من شأنه أن يلحق الضرر في كل من الكلى والكبد.
2. خطر على القلب
يحتوي الزيت على نسبة عالية من حمض معين يدعى الإيروسيك (Erucic acid)، وهو من الأحماض الدهنية التي قد تلحق الضرر بصحة القلب، إلى جانب ذلك فمن المعروف أن الزيوت النباتية المهدرجة من شأنها أن تسبب الضرر للأوعية الدموية وقد تؤدي إلى الالتهابات، الأمر الذي ينعكس سلبًا بدوره على صحة القلب.
3. ارتفاع خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية
بناءً على النقطة التي تم شرحها سابقًا، فإن التأثير السلبي الذي يلحق بالأوعية الدموية نتيجة تناول زيت الكانولا من شأنه أن يرفع من خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية أيضًا.
4.ارتفاع الكوليسترول
خضوع زيت الكانولا لعملية الهدرجة يساهم في زيادة نسبة الدهون المتحولة فيه التي تساهم في رفع مستوى الكوليسترول في الجسم
5. إعاقة نمو الأطفال
يعتقد أن استخدام زيت الكانولا من قبل الأطفال من شأنه أن يعيق التطور الطبيعي والنمو الخاص بهم، كما يعتقد أن السبب وراء ذلك يعود إلى وجود حمض الإيروسيك، ولقد تم حظر هذه المادة للأطفال في السنوات الماضية.



279 Views