فوائد زيت النخيل

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 2 يناير, 2022 9:50
فوائد زيت النخيل


فوائد زيت النخيل وسوف نتحدث عن فوائد زيت النخيل للشعر زما هي أضرار زيت النخيل للاطفال ما هو زيت النخيل فئات ممنوعة من زيت الخيل تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد زيت النخيل

1-زيت النخيل للقلب
قد لا تكون هناك إثباتات علمية كافية، لكن من الشائع أن زيت النخيل يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضارة وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد، ما يساعد على الوقاية من أمراض القلب
2-زيت النخيل لتعزيز مستويات فيتامين “أ”
يمكن أن يساعد زيت النخيل على إمداد الجسم بجرعات كافية من فيتامين “أ”، خاصة من يعانون من نقصه أو المعرضين لخطر نقصه.
3-زيت النخيل للدماغ
زيت النخيل مصدر ممتاز للتوكوترينولز، وهو أحد أشكال فيتامين “ه” مع خصائص قوية مضادة للأكسدة تساعد على تنشيط الدماغ. كما تشير الدراسات إلى أن زيت النخيل قد يساعد على حماية الدهون غير المشبعة المتعددة في الدماغ ليعمل على إبطاء أمراض الشيخوخة.

فوائد زيت النخيل للشعر

1-يوفر فيتامين مناسب للخلايا يثريها بالفيتامينات وكما نعلم فإن التغذية السليمة هي الخطوة الأولى نحو الشعر السليم.
2-بفضل زيت النخيل يكتسب الشعر حيوية ومظهر صحي.
3-يحتوي زيت النخيل الأحمر على فيتامين E في شكل مضادات أكسدة قوية، يوفر نشاطًا مجددًا يحيد الجذور الحرة ويجعل بنية الشعر مرنة ويوفر تجديد الخلايا.
4-فيتامين هـ أهم فائدة لزيت النخيل، ويعزز نمو الشعر، ويساعد على منع الشيب وتساقط الشعر.
5-زيت النخيل واقي من الشمس ويحمي الشعر من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

أضرار زيت النخيل للاطفال

1-حذرت من استخدام زيت النخيل في الطعام وذلك لأنه يسبب الحساسية الشديدة للاطفال كما أنه يؤدي إلى بعض الأمراض في الأوعية الدموية ولذلك اجبرت الحكومة الألمانية على عدم إدخال زيت الجنين في الكثير من الصناعات الغذائية
2-أن زيت نخيل القمح صعب الهضم مقارنة مع الجهاز الهضمي لدى الطفل مما قد يتسبب في وجود مغص لدى الأطفال.
3- دخول زيت النخيل في الحليب وفي الطعام عند الأطفال قد ينتج عنه عدم امتصاص الدهون والكالسيوم اللازم لنمو الطفل وتقوية جهازه المناعي وتقوية الهيكل العظمي لدى الطفل.
4-أن من خواص زيت النخيل أنه صعب الامتصاص لذلك قد ينتج عنه الإصابة ب الإمساك عند الأطفال.
5- خطورة هذا الزيت عندما يتعرض لدرجة حرارة عالية حيث يحدث ما يسمى أسترات الأحماض الدهنية لأنهم وجدوا عند حدوث هذا التفاعل يؤدي إلى حدوث ورم على الاطفال.

ما هو زيت النخيل

اكتسب زيت النخيل سمعة سيئة بين الأوساط الطبية والإعلامية بسبب احتوائه على نسب عالية من الدهون المشبعة المشهورة بكونها سيئة لصحة القلب والشرايين، وقد تؤدي بالطبع إلى السمنة وارتفاع مستوى الكوليسترول السيئ في الدم، وهذا الأمر دفع بالجهات الصحية في الكثير من الدول إلى استيراد الزيوت الأخرى القادمة من الخضراوات بدلًا عن زيت النخيل، مما تسبب في حدوث أزمات اقتصادية في المجتمعات المحلية التي كانت تعتمد على زراعة وإنتاج زيت النخيل، لكن المشكلة أن هذا الأمر لم يوقف وباء السمنة وأمراض القلب كما كان من المفترض أن يحدث، كما أن لزيت النخيل فوائد كثيرة كان من الأنسب عدم تجاهلها أصلًا؛ فهذا الزيت يُعد غنيًا بمركبات الكاروتينات التي تحافظ على مستوى فيتامين أ في الجسم، ومن المعروف أن لهذا الفيتامين دورًا مهمًا في تعزيز القدرات البصرية، خاصة في الدول الأفريقية، كما يحتوي زيت النخيل على نسب عالية من فيتامين هـ أيضًا، الذي يشتهر بكونه مضادًا قويًا للأكسدة لكن هذه الحقائق جميعها لن تخفي بالطبع الأضرار المنسوبة لزيت النخيل، خاصة عند إعطائه للأطفال.

فئات ممنوعة من زيت الخيل

1- الحوامل لا ينصح بتناول زيت النخيل -كمكمل غذائي- أثناء الحمل، بل من الأفضل أن يضاف إلى الأطعمة فقط و مرضى الكوليسترول.
2- الأطفال لم يلاحظ الباحثون أي مشكلات صحية عند استخدام زيت النخيل -كدواء- على الأطفال دون 5 سنوات لمدة 6 أشهر والأطفال فوق 5 سنوات لمدة عام، ولكن هناك شكوك من أن استخدامه في طهي الطعام قد يعرضهم لخطر الإصابة بأمراض القلب.
3- المرضعات بحسب بعض الأبحاث، قد تتضرر صحة الرضع، إذا تناولت الأمهات زيت النخيل أثناء الرضاعة الطبيعية.



240 Views