فوائد زيت النعناع للشعر الخفيف والجاف والدهني وكيفية استخدامه

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 15 مايو, 2021 7:31 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 4:23
فوائد زيت النعناع للشعر الخفيف والجاف والدهني وكيفية استخدامه


فوائد زيت النعناع للشعر الخفيف والجاف والدهني وكيفية استخدامه نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم فوائد زيت النعناع للشعر والطرق المختلفة لاستخدامه

فوائد زيت النعناع للشعر الخفيف والجاف والدهني وكيفية استخدامه

للشعر الخفيف
لا يعزز زيت النعناع نمو الشعر الخفيف فقط، بل إنه يسمح بنموه مجدداً بعد التساقط. فهو ينشّط الدورة الدموية وينظم مستوى الحموضة في فروة الرأس وللاستفادة منه ينصح بإضافة 3 نقاط منه إلى الشامبو لغسل الشعر عند الاستحمام.
للشعر الجاف
يتمتع هذا الزيت أيضاً بخصائص مرطبة ولهذا ينصح بتدليك فروة الرأس لأصحاب الشعر الجاف به بين الحين والآخر لإعادة الرطوبة والصحة إليها كما يمكن إضافة بضع نقاط منه إلى مزيج يحتوي على القليل من زيت الزيتون الطبيعي وتدليك فروة الرّأس بالمزيج ثمّ ترك القناع لمدّة 45 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو ولأفضل نتيجة يجب تكرار هذه الوصفة مرة أو مرتين أسبوعياً.
للشعر الدهني
يعتبر الشعر الدهني الأكثر عرضة للمشاكل بسبب فرط نشاط الغدد الدهنية. ويمكن زيت النعناع أن يساعد على التحكم بهذه الإفرازات.ولهذا من المفيد إضافة 3 نقاط منه إلى بلسم الشعر مرة أسبوعياً أثناء الاستحمام.

فوائد زيت النعناع للشعر

يحتوي زيت النعناع على نسب عالية من مضادات الأكسدة المتنوعة والمركبات النشطة التي قد تجعله أحد الزيوت الفعالة في مكافحة العديد من المشاكل الصحية والجمالية. إليك قائمة بأهم فوائد زيت النعناع للشعر:
تعقيم فروة الرأس
قد يساعد تدليك فروة الرأس بزيت النعناع بعد خلطه بأحد الزيوت الحاملة على منع إصابة فروة الرأس بأي نوع من الالتهابات أو التلوث، الأمر الذي يعزز من صحة الفروة ويخفف من مشاكلها المختلفة، مثل الحكة والالتهاب والجفاف.
تحفيز نمو الشعر
قد يساعد الاستخدام المنتظم لزيت النعناع على إعادة إنبات الشعر وتحفيز نموه، فلقد أظهرت دراسة نشرت نتائجها في (Toxicological Research) أن زيت النعناع قد يساعد على تحفيز نمو الشعر بشكل ربما يتفوق على منتج المينوكسيديل (minoxidil) الذي يستخدم عادة لعلاج تساقط الشعر والصلع والسبب في فعالية زيت النعناع المحتملة في هذا الصدد قد يكون قدرة هذا الزيت على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس وتقويتها في الأماكن التي يتم تدليكها، وذلك بسبب احتواء زيت النعناع على مادة المنثول التي قد تساعد على توسيع الأوعية الدموية وبالتالي تحسين تدفق الدم إليها.
حماية فروة الرأس من القمل
من فوائد زيت النعناع للشعر أنه قد يساعد على مكافحة قمل الرأس، إذ يحتوي زيت النعناع على مركبات ومواد معينة تجعله طاردًا طبيعيًا للحشرات والطفيليات.
علاج تساقط الشعر
قد يساعد الاستعمال المنتظم لزيت النعناع على علاج تساقط الشعر وإيقافه، وذلك لأن زيت النعناع قد يساعد على تقوية الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي مساعدة البصيلات على الحصول على حاجتها من المواد الغذائية، والتي تساعد بدورها على تقوية الشعرة من الجذور ومكافحة أي تحسس أو التهاب أو تهيج حاصل في فروة الرأس، وهي مشاكل قد تسبب تساقط الشعر إن لم يتم علاجها في الوقت المناسب وكذلك مكافحة الشوارد الحرة التي قد تلعب دورًا في تساقط الشعر، وذلك بسبب قدرة هذه الشوارد على تحفيز عمليات الأكسدة الضارة في فروة الرأس.
تحسين رائحة الشعر
يعاني كثير من السيدات من تعرق فروة الرأس، الأمر الذي قد يسبب رائحة غير مرغوب فيها، ويساعد “المنثول” الموجود في زيت النعناع على إكساب الشعر رائحة منعشة، وتأثيره المبرد يخفف من الشعور بالحرارة في الأجواء الحارة.

طريقة استخدام زيت النعناع للشعر

زيت النعناع من الزيوت العطرية، ولا يجب استخدامه مباشرة دون تخفيف على الجلد أو فروة الرأس، فخواصه القوية قد تؤدي لنتائج عكسية، وتسبب تهيج فروة الرأس والتهابها. لذا يجب دائمًا تخفيف الزيوت العطرية بزيوت ناقلة، وهي زيوت نباتية ذات كثافة أقل، وأشهرها زيوت الجوجوبا واللوز وجوز الهند، وتساعد هذه الزيوت أيضًا على امتصاص زيت النعناع بسهولة عبر الجلد، وأفضل تركيز لزيت النعناع على الشعر 2%، وللحصول على هذا التركيز أضيفي 4 قطرات منه إلى ملعقتين صغيرتين (10 ملليلترات) من الزيت الناقل، وسنخبركِ بطريقة استخدامه على الشعر فيما يلي:
– لتحفيز نمو الشعر والوقاية من القشرة ووقف التساقط، خذي بضع قطرات من الزيت بعد تخفيفه بالطريقة السابقة، ودلكي بها فروة الرأس، واتركيها لمدة 15-20 دقيقة، ثم اغسلي الشعر بالشامبو والبلسم، وكرري الطريقة مرتين أسبوعيًّا.
-للتخلص من الحكة والالتهابات والقشرة في فروة الرأس، اخلطي ثلاث ملاعق من جل الصبار الطبيعي مع عشر قطرات من زيت النعناع، واستخدمي الخليط في تدليك الشعر وفروة الرأس لمدة خمس دقائق، واتركيه لمدة ساعة، أو طوال الليل لنتائج أفضل، واشطفيه في الصباح بالشامبو والبلسم.
– لتكثيف الشعر الخفيف، اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الخروع مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وعشر قطرات من زيت النعناع، وضعي الخليط على الشعر وفروة الرأس مع التدليك لمدة خمس دقائق، واتركي الخليط لمدة 20 دقيقة، أو طوال الليل واشطفيه في الصباح، وكرري الطريقة مرة أسبوعيًّا. للتخلص من القشرة وإكساب الشعر رائحة جميلة، أضيفي ثلاث قطرات من زيت النعناع للشامبو.
-لتغذية الشعر وإطالته، اخلطي خمس ملاعق صغيرة من زيت الأفوكادو (25 ملليلترًا) مع عشر قطرات من زيت النعناع، واحفظي الخليط في زجاجة بعيدًا عن أشعة الشمس، واستخدمي بضع قطرات منه في تدليك فروة الرأس، واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفي الشعر بالشامبو والبلسم، وكرري الطريقة مرتين أسبوعيًّا.

خطوات للحفاظ على صحة شعركِ

تدليك فروة الرأس قبل النوم
الاهتمام بفروة الرأس يجب أن يكون ضمن روتين العناية بالشعر، وذلك لأن صحة الشعر يرتبط بشكل أساسي بصحة فروة الرأس لكي تعطي فروة الرأس حقها في الاهتمام، قومي بتدليكها لمدة دقيقتين بشكل يومي وقبل النوم، سيساعد ذلك على تحفيز الدورة الدموية وتحسين صحة فروة الرأس مما يعني الحصول على شعر صحي.
تجفيف الشعر قبل النوم
من المهم معرفة أن الشعر يكون في أضعف حالاته وهو مبللاً، لذلك يجب أن تقومي بتجفيف شعرك تماماً لمنع تكسره أثناء النوم وان كنت ممن يرغبون في غسل الشعر ليلاً فيفضل أن تمنحي نفسك ساعة أو ساعتين للسماح لشعرك بأن يجف بشكل طبيعي، أو أن تقومي باستخدام مجفف الشعر ولكن لا تنسي في هذه الحالة تطبيق منتجات الحماية من الحرارة.
تغطية الشعر بوشاح
واحدة من طرق العناية بالشعر تكون بتغطية الشعر بوشاح ناعم أثناء النوم، سيساعد هذا على حماية الشعر خاصة أطراف الشعر كما سيساعد في الحفاظ على تسريحة شعرك ويمنع التجعد.
تمشيط الشعر قبل النوم
اجعلي من عملية تمشيط الشعر قبل النوم أساساً في روتين العناية بالشعر، حيث سيضمن لك ذلك النوم من دون أي تشابك في الخصلات إضافة إلى دور التمشيط في توزيع الزيوت الطبيعية من فروة الرأس عبر الشعر بشكل كامل، وهذا يساعد في الحصول على اللمعان.
إزالة وصلات الشعر
ان عملية إزالة وصلات الشعر أمر مهم ولا بد من القيام به قبل النوم كواحدة من طرق العناية بالشعر، وعلى الرغم من أن الوصلات لا تسبب ضرراً للشعر عند وضعها خلال اليوم إلا أن وجودها أثناء النوم له تأثير سلبي على الشعر، ويؤدي إلى التشابك بشكل كبير مما يضر الشعر



236 Views