فوائد زيت جوز الهند للشعر والبشرة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2021 8:10
فوائد زيت جوز الهند للشعر والبشرة


فوائد زيت جوز الهند للشعر والبشرة نذكرها لكم من خلال مقالنا ها ونذكر لكم فوائد زيت جوز الهند للبشرة الدهنية هذا بالإضافة إلى طريقة استخدام زيت جوز الهند والختام كيفية استخدام زيت جوز الهند للجسم.

فوائد زيت جوز الهند للشعر والبشرة

للشعر
1-القضاء على قشرة وجفاف فروة الرأس
يمتلك زيت جوز الهند خصائص مضادة للالتهابات ومضادة لنمو الميكروبات، وهذا بدوره يحفز إنتاج الكولاجين الذي يلعب دورًا مفيدًا في إصلاح حاجز الجلد، ويشير هذا إلى أن زيت جوز الهند يمكن أن يعالج بشكل فعال الجلد الجاف والقشرة.
2- الحفاظ على لمعان ومتانة الشعر
تساهم الأحماض الدهنية العديدة الموجودة في زيت جوز الهند وأبرزها حمض اللوريك في الحفاظ على بروتين الشعر والوقاية من فقدانه في الشعر التالف أو المعالج كيميائيًا، إذ تتغلل هذه الأحماض في بصيلات الشعر وتمنح اللمعان والمتانة للشعر.
3-تقوية الشعر
يحتاج الشعر كمية من الغذاء والبروتينات كي ينمو، وتدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند يحسن الدورة الدموية وهذا يعني وصول التغذية إلى جذور الرأس،
4-تقليل تلف الشعر
يتعرض الشعر إلى نوبات تلف متكررة بسبب الظروف الجوية المختلفة، ويكون الشعر أكثر عرضة للتلف عندما يكون مبللاً ويعمل زيت جوز الهند على التقليل من امتصاص الشعر للماء مما يقلل من تلف الشعر.
5- تعزيز نمو الشعر
يساهم زيت جوز الهند بمنع تاكل الشعر وتلفه وتقصفه، كما يساهم في ترطيب الشعر وتعزيز البروتين ويقلل تأثر الشعر بالظروف البيئية وهذا بدوره يعزز نمو الشعر.
للبشرة
1- زيادة إنتاج الكولاجين
يساعد زيت جوز الهند على زيادة إنتاج الكولاجين لاحتوائه على حمض اللوريك (Lauric acid)، مما يساعد في الحفاظ على نضارة البشرة ومرونتها.
2- إزالة البقع الداكنة
يعد من أبرز فوائد زيت جوز الهند للوجه قبل النوم أنه يساعد في التخفيف من ظهور البقع الداكنة وتفتيح لون البشرة، لاحتوائه على فيتامين هـ ومضادات الأكسدة والتي تعمل على تجديد البشرة.
3-إزالة الخطوط الدقيقة والتجاعيد
يحتوي زيت جوز الهند على خصائص قوية تساعد في الوقاية من علامات الشيخوخة عن طريق حماية البشرة من الأضرار الناتجة عن التلوث أو مستحضرات التجميل.
4-مزيل للمكياج
يمكن استخدام زيت جوز الهند قبل النوم لإزالة المكياج، حيث أنه يساعد على إزالة الشوائب والأوساخ من البشرة، كما سيحافظ على رطوبة الوجه طوال الليل.
5-مرطب طبيعي للوجه
يعد من أبرز فوائد زيت جوز الهند أنه يستخدم كمرطب طبيعي، وخاصة للوجه ويمكن استخدامه حول المناطق الحساسة، مثل: المنطقة التي تحت العينين والشفتين كما يحتوي الزيت على أحماض دهنية تساعد على تغذية وحماية البشرة، وتشمل حمض اللينوليك (Linoleic acid) والذي يساعد على تقوية الطبقة الواقية للجلد والسماح لها بالاحتفاظ بالرطوبة.
6-منع الالتهابات
يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا، والتي تساعد على التخفيف من أي تهيج وحساسية مما يجعله مفيدًا لأصحاب البشرة الحساسة والمتهيجة.
7-مناسب لأغلب أنواع البشرة
بسبب خصائص زيت جوز الهند العديدة وجد أنه يناسب أغلب أنواع البشرة، مثل: البشرة الجافة أو العادية حيث أنه يغذي بعمق البشرة، كما يمكن أن يمتصه الجلد بكل سهولة وبالتالي يساعد على إصلاح البشرة التالفة بشكل أفضل.

فوائد زيت جوز الهند للبشرة الدهنية

1-كبح إفراز الدهون
تفرز البشرة الدهنية نسبة عالية من الدهون ما يؤدي إلى انسداد المسام وظهور مشكلات البشرة، لكن عندما يتم تطبيق زيت جوز الهند على البشرة فلن تحتاج إلى إفراز الدهون لترطيب البشرة بشكل تلقائي وهذا بدوره يعزز صحة البشرة الدهنية بشكل كامل.
2- تطهير البشرة من الفيروسات
يتضمن زيت جوز الهند خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات تتغلغل في أعماق البشرة وتطهر المسام المسدودة وتزيل خلايا الجلد الميتة.
3-تنظيف البشرة
يمكن الاستعانة بزيت جوز الهند لتنظيف البشرة الدهنية وإزالة جميع الشوائب والبقايا الدهنية المتراكمة عليها، كما أنه يمنحها الانتعاش والصحة بفضل محتواه من مضادات الأكسدة.
4-علاج حب الشباب
قد يكون زيت جوز الهند علاج مثالي لمشكلة حب الشباب وذلك بفضل خصائصه الطبيعية، فهو غني بمواد لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا، ما يجعله خيارًا رائعًا لعلاج مشكلة حب الشباب بالإضافة إلى ذلك، يتضمن أيضًا فيتامين هـ الذي يعزز إصلاح البشرة، بالتالي التخلص من ندوب البشرة وتخفيف الاحمرار الذي قد تعاني منه في بعض الحالات.

طريقة استخدام زيت جوز الهند

للشعر
1- افركي القليل من زيت جوز الهند على الشعر قبل تمشيطه، لفك تشابك الشعر المجعد.
2-سخني القليل منه، ودلكي فروة الرأس واتركيه 30 دقيقة، ثم اغسليه بالشامبو.
3-ضعيه على شعركِ ومشطيه، ولفيه على شكل كعكة، واغسليه في الصباح.
4-سخنيه في الفرن أو الميكروويف 30 دقيقة لعلاج القشرة.
للبشرة
1- افركيه على الوجه والرقبة في حركات دائرية لطيفة، واتركيه 15 دقيقة قبل غسله.
2- اصنعي قناعًا بكميات متساوية من الكركم وعصير الليمون والعسل وزيت جوز الهند البكر، وضعيه على وجه نظيف لمدة 15 دقيقة، ثم اغسليه.
3- قشري وجهكِ به قبل النوم من خلال خلطه مع السكر والعسل، واتركيه 15 دقيقة ثم اغسليه.

كيفية استخدام زيت جوز الهند للجسم

إن كنتِ تريدين الحصول على منافع زيت جوز الهند للجسم، من المفضّل أن تستخدميه بعد الاستحمام لبشرة ناعمة ورطبة. لماذا؟ لأنّها طريقة مثالية لتحتفظ بشرتكِ بالترطيب اللازم من خلال زيت جوز الهند. هذا الأمر يساعد في الحصول على بشرة ناعمة وغير جافة وكل ما عليكِ فعله هو وضع القليل من زيت جوز الهند على راحة يدكِ، وتطبيقها على كامل بشرة جسمكِ، شرط أن تكون رطبة بعض الشيء. بعدها، استخدمي المنشفة وقومي بتربيتها على جسمكِ بطريقة ناعمة، ما سيساعدكِ في ترطيب البشرة والتخلّص من الكمية الزائدة من دهون الزيت. بإمكانكِ اللجوء إلى زيت جوز الهند الطبيعي أو استعمال منتجات تحتوي عليه.



400 Views