فوائد سمك الصحراء

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 15 سبتمبر, 2021 8:29 - آخر تحديث : 18 سبتمبر, 2021 11:42
فوائد سمك الصحراء


فوائد سمك الصحراء كذلك سنطرح فوائد سقنقور كذلك سنتعرف على حوت الرمل وما هي فوائد السمك لصحة الجسم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد سمك الصحراء

1-يقبل الكثيرين علي تناوله للأعتقاد بفوائده الصحية العديدة حيث يعتقد البعض إنه يقي من سم العقارب والثعابين بل إنه يستخدم كعلاج لكثير من اﻷمراض كالشلل والنقرس، وينقي المعدة، ويعمل على إزالة ومواجهة الصفار وتقوية الظهر ويسوقه العطارون لعلاج بعض الأمراض مثل الروماتيزم وأمراض المفاصل، ويستعمل بمفرده دون أي إضافات.
2-يقلل من خطر الاصابه بامراض المناعه الذاتيه ان تناول الاسماك الدهنيه يساعد مثل سمك الرمال فى منع الاصابه بامراض المناعه الذاتيه مثل مرض السكر من الدرجه الاولى.
3-ويحتوى السمك على كميات كبيره من فيتامين د الذى يساعد مناعه الجسم و عمليه ايض الكلوجوز .

فوائد سقنقور

1- أن هذا المعجون مقو للرجل.
2-يقوم العطارون بعصر السقنقور ويبيعون هذا العصير لعلاج بعض الأمراض مثل الروماتيزم وأمراض المفاصل وأفضل استعمال للسقنقور أن يستعمل بمفرده دون أي إضافات وبالأخص فيما يتعلق بالتنشيط الجنسي.
3-يوجد السقنقور على هيئته الكاملة مملحاً ومجففاً ويباع على هذه الحالة وعادة يشمل خصيته حيث إنها أهم ما فيه وجزء من ذيله وكلاه ودهنه وهذا يؤكل عادة لعلاج الشلل والنقرس وينقي المعدة ويزيل الصفار ويقوي الظهر.
4- يوجد على هيئته مسحوق يفيد مع العسل والعدس المغلي والبيض المقلي لزيادة الباءة والسائل المنوي وتقوية الانتصاب.
5- يوجد أيضاً على هيئة معجون حيث يستعمل مقوياً للباءة ، كما يستعمل دهنه كمرهم لوجع الأعصاب.
6- وعادة الجرعة من مسحوق السقنقور كمنشط للباءة يجب أن لا تتعدى 3 جرامات، فهذه الجرعة تقوي آلات المني وتزيد في شهوة الباءة وتقوي البدن وتسمن وتهيج الجماع وتنقي المعدة وتغسل ما فيها من سموم وتقوي الظهر وتشفي من الفالج واللقوة.

حوت الرمل

1-سمك حوت الرمل يقبل الكثيرين علي تناوله للأعتقاد بفوائده الصحية العديدة حيث يعتقد البعض إنه يقي من سم العقارب والثعابين بل إنه يستخدم كعلاج لكثير من اﻷمراض كالشلل والنقرس، وينقي المعدة، ويعمل على إزالة ومواجهة الصفار وتقوية الظهر ويسوق العطارون السقنقور لعلاج بعض الأمراض مثل الروماتيزم وأمراض المفاصل، ويستعمل بمفرده دون أي إضافات.
2-وهناك من يأكل سمك الرمال بعد ذبحه وتنظيفه لحما “طازجا” مطبوخا أو مشويا, أو بتجفيفه مع الملح ثم سحقه, ويباع حاليا “مسحوق السقنقور” في محلات العطارة, كما يخلط المسحوق مع بعض المكونات الأخريويباع كعجينة ويستخرج العطارون من شحم هذه السحلية دهناً يستعمل كمرهم , وإضافة إلى تناوله كطعام يعتبر ضرورياً في مسكن الأسرة في الصحراء كونه يعتبر ترياق للوقاية سم العقارب .
3- وقد حرص العديد من الرحال علي تجربة تناوله وقد ذكر رحاله تركي اسمه أوليا جلبي (لقد أكلت أنا العبد الفقير من هذا السمك، وكان لذيذا و”مقويا” بدرجة ملحوظة، وكانت الأسماك تسبح في الرمال كما لو كانت تسبح في البحر) وقد عُرف عن “أوليا جلبي” أهتمامه بالفلكلور والغرائب, وهو صاحب كتاب من عدة مجلدات بعنوان سياحة نامه يتحدث فيه عن البلدان التي زارها والشعوب التي خالطها. وقد طاف في شبه الجزيرة العربية في القرن الحادي عشر الهجري, وفي وصفه لتصرفات مرافقيه من أبناء المنطقة ذكر أنهم يقدمون لكبيرهم سمكا وهم في عرض الصحراء مستغربا من ذلك وهو لا يرى أنهارا أو بحيرات

فوائد السمك

1-يقلل من خطر الاصابه بالسكتات الدماغيه
من الطرق الاخرى التى يساعد بها تناول السمك صحه العقل هو تقليل خطر الاصابه بالسكتات الدماغيه ووفقا للمجله البريطانيه الطبيه فان احتواء السمك على كميه كبيره من احماض اوميجا 3 الدهنيه يساعد ايضا فى تقليل خطر الاصابه بالسكتات الدماغيه لدى الاشخاص محل الدراسه.
2- يقلل من خطر الاصابه بفشل القلب
السمك من الماكولات الصحيه جدا للقلب وقد اظهرت احدى الدراسات ان تناول كميات كعتدله من السمك يقلل من خطر الاصابه بفشل فى عضله القلب وذلك بسبب احتوائه على كميه كبيره من احماض اوميجا 3- الدهنيه المفيده لصحه القلب
يقلل من خطر الاصابه بامراض المناعه الذاتيه
وفقا لدراسه نشرت فى مجله التغذيه و مرض السكر فان تناول الاسماك الدهنيه يساعد فى منع الاصابه بامراض المناعه الذاتيه مثل مرض السكر من الدرجه الاولى. ويحتوى السمك على كميات كبيره من فيتامين د الذى يساعد مناعه الجسم و عمليه ايض الكلوجوز .
4-يخفض السمك للرجال الكوليستيرول
لاحظ المركز الطبى فى جامعه بيلور ان حمض اوميجا 3 الدهنى المتواجد فى الاسماك يساعد على خفض مستويات الكوليستيرول السئ فى الجسم حيث تساعد احماض اوميجا 3 الدهنيه على تقليل من تواجد الدهون المسببه فى الكوليستيرول فى الدم.
5- يقلل من خطر الاصابه بالسرطان
وفقا لاحدى الدراسات التى نشرت فى المجله الامريكيه للتغذيه فان السمك لديه القدره على تقليل خطر الاصابه بانواع معنيه من السرطان. وقد اظهرت الدراسه ان الاشخاص الذين تناولوا كميات كبيره من الاسماك هم فى الحقيقه اقل عرضه للاصابه بالسرطانات الهضميه مثل سرطان الفم و المرئ و سرطان البنكرياس و سرطان القولون وذلك بالمقارنه بالاشخاص الذين يتناولون كميات اقل من الاسماك.



977 Views