فوائد سمك النجار

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 14 نوفمبر, 2021 8:10
فوائد سمك النجار


فوائد سمك النجار نتحدث عنها من خلال نمقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة من الفقرات مثل معلومات عن سمك النجار وفوائد سمك البياض ولمحة عن سمك السلمون.

فوائد سمك النجار


1-يحتوي سمك النجار وغيره من الأسماك على ما يتراوح بين 10% إلى 20% من الدّهون الأحادية غير المشبعة، وعلى الحمض الدهني أوميغا 3، وبشكلٍ عام يُعدّ سمك النجار مصدراً جيداً لفيتامين د، ومصدراً ممتازاً للبروتينات، ومجموعة فيتامينات ب، والمعادن.
2- ومن الجدير بالذكر أنَّه لا توجد العديد من المعلومات الخاصّة بهذا النوع من الأسماك، إلّا أنَّ الأسماك بشكلٍ عام تُعدُّ غنية بالكالسيوم، والفسفور، بالإضافة إلى بعض المعادن منها: الحديد، والزّنك، واليود، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، إذ تُوصي جمعيّة القلب الأمريكيّة بأنّه يجب تناول الأسماك مرتين على الأقلّ أسبوعياً كجزءٍ من النظام الغذائي الصحي.
3- كما أنّ محتواها من الأوميغا 3 قد يُساهم في الحفاظ على صحة القلب، وذلك من خلال خفض ضغط الدّم، كما يُساعد على تحسين صحة الدّماغ ووظيفته، وتعزيز الرّؤية والأعصاب عند الرُضع خلال فترة الحمل،
4- وتجدُر الإشارة إلى أنّ هناك أدلة تُفيد أنّ تناوُل سمك النجار أو زيت السمك يُعدُّ مفيداً للقلب والأوعية الدموية، إذ تمتاز بامتلاكها نسبةً عاليةً من البروتين، وقليلةً بالدّهون المُشبعة.

سمك السلمون


-سمك السلمون اسم لعدة أصناف من الأسماك تعيش بكثرة في المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ وفي البحيرات الكبيرة، وتنتمي أسماك السلمون إلى نفس عائلة أسماك التونة. معظم أنواع سمك السلمون تعيش في المياه المالحة، أو تهاجر بين الأنهار والبحار، وهي من أهم أنواع الأسماك التي تحتوي على زيوت أوميجا 3 التي تعد علاجا لكثير من الأمراض، ويستخرج من السلمون هرمون كالسيتونين.
-السلمون عائلة من الأسماك شعاعية الزعانف، وهي الفصيلة الوحيدة الموجودة التي تصنف ضمن رتبة السلمونيات، التي تشمل سمك السلمون وسمك السلمون المرقط والسالفلينوس وسمك المياه العذبة الأبيض والجرايلينيات. سمك “سلمون المحيط الهادئ” وسمك “السلمون المرقط” جنس سلمو هما اللذان أعطيا الفصيلة والترتيب أسماءهما.
-وتتميز السلمونيات بمظهر بدائي نسبيًا بين الأسماك مكتملة العظام، إذ لها زعانف حوضية في آخر الظهر وزعنفة دهنية في الجزء الخلفي من الظهر. وهي نحيفة ذات حراشف دائرية وذيول متشعبة. تحتوي أفواهها على صف واحد من الأسنان الحادة.
وعلى الرغم من أن أصغر الأنواع يبلغ طوله 13 سنتيمتر (5.1 بوصة) فقط عند البلوغ، إلا أن أغلبها يكون أطول بكثير وقد يصل أكبرها 2 متر (6.6 قدم).

معلومات عن سمك النجار


-سمك النجار أو سمك المرقط المرجاني هو نوع من الأسماك ينتمي لعائلة الهامور، يشمل موطنه الطبيعي البحار المفتوحة والشعاب المرجانية، ويتواجد في غرب المحيط الهادئ، ويتغذى صغاره على القشريات خاصة القريدس، وأما البالغ منها يتغذى على مجموعة من أسماك الشعاب المرجانية، ويعد من أكثر الأسماك المستهدفة في قطاع الصيد نظرًا لطعمه المفضل لدى البشر.
– قام عالم الطبيعة الفرنسي برنارد جيرمان دي لاكبيدي بوصف سمك النجار لأول مرة في العام 1802م، وتتميز عائلة الهامور التي ينتمي إليها سمك الناجل بوجود ثلاثة أشواك على غلاف الخياشيم وفم كبير يحتوي على أكثر من صف واحد من الأسنان الحادة، وتبدأ هذه الأسماك حياتها كإناث ثم تغير جنسها عندما يتراوح طول الأسماك بين 23 و 62 سنتيمتر، وتقوم بالتبويض في أواخر فصل الربيع عندما تتراوح درجة حرارة الماء بين 25 و26.5 درجة مئوية، وتختلف بداية ونهاية فترة التبويض من سنة إلى أخرى مع تفاوت درجة حرارة الماء واختلاف المناطق الجغرافية.
-أما بالنسبة لدورة حياتها فهي مثل معظم أسماك الشعاب المرجانية، حيث تقوم البيوض بالانتشار في الشعاب المرجانية القريبة، ويحدث التخصيب بعد عملية التبويض، وتتراوح فترة حضانة البيوض بين 20 إلى 45 ساعة، وتحصل اليرقات على غذائها من كيس صفار البيض ثم تتطور أشواكها وزعانفها وأمعائها، وأخيرًا تتطور حواسها فتصبح قادرة على تمييز فرائسها والحصول على غذائها.
-وأسرع فترة نمو لسمك النجار تقع في السنوات الثلاث الأولى، ويبلغ متوسط ​​النمو اليومي 0.81 ملي متر يوميًا ويصل طوله إلى ما يقرب من 14 سنتي متر في أول 6 أشهر، ويصل عمر بعض أنواعه إلى 16 عامًا حدًا أقصى.

فوائد سمك البياض


1-تقوية الأسنان والعظام
يحتوي سمك البياض على اليود، الفسفور، والكالسيوم، مما يساعد في الحصول على أسنان وعظام قوية.
2-حماية الأوعية الدموية والقلب من الأمراض
يحتوي سمك البياض على أوميجا 3 وبكثرة مما يساعد الإنسان في الوقاية من الإصابة بالأمراض بالأوعية الدموية والقلب. لذلك ينصح بمرضى القلب بأن يأكلوا السمك 3 مرات في الأسبوع، وبالنسبة للأشخاص الأخرين ينصح بتناوله مره واحدة في الشهر على الأقل.
3-مقوي للذاكرة ومفيد للأنسجة والأعصاب والدماغ
يحتوي على عنصر الفسفور بكثرة، مما يساعد على تقوية الذاكرة، كما يحتوي على مستوى عالي من حمض الجلوتاميك، والذي يساعد الدماغ والأعصاب والأنسجة في القيام بوظائفهم.
4-مفيد لمرضى الربو والصدر
تناول سمك البياض يساعد على التقليل من أعراض الربو، وحساسية الصدر.
5-منع انتشار وتطور مرض التصلب اللوحي
يحتوي على أوميجا 3 وبنسبة كبيرة مما يساعد الأشخاص المصابين بالتصلب اللوحي “هو مرض يصيب النخاع الشوكي” بعدم تطور المرض وانتشاره، لذلك ينصح المصابين به بتناوله.
6- تقوية النظر
يساعد سمك البياض على تقوية النظر وتقوية الشبكية وخاصةً لدى الأشخاص الرضع، حيث ينتقل إليهم عن طريق حليب الأم، فالأم التي تتناول سمك البياض بكثرة يرتفع لديها نسبة أوميجا 3 بحليبها.



756 Views